تعرّف على ميزات واجهة شاومي الجديدة MIUI 12

قيم هذا المقال :
(631 الأصوات)

واجهة شاومي MIUI التي يفضلها العديد من المستخدمين. اليوم نقدم لكم أهم وأبرز الميزات التي ستكون حاضرة في تحديث الواجهة الجديد MIUI 12، والذي من المتوقع أن يأتي في وقت مبكر. لقد مر وقت طويل منذ إصدار واجهة MIUI 11، وحتى تحديث MIUI 11.1 لم تصدره شاومي حتى الآن. عادةً ما تقوم شاومي بإطلاق تحديث جديد من الواجهة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.ووفقًا لبعض التقارير، فإن إصدار 20.3.26 من واجهة MIUI 11 سيكون آخر إصدار يتم إطلاقة للمطورين. وقد قامت شاومي أيضًا بإضافة بعض الميزات الجميلة في الإصدارات التجريبية التي تم إصدارها حتى هذه اللحظة. ومن المفترض أن تتواجد هذه الميزات في الإصدار الجديد MIUI 12. ووفقًا لتصريح شاومي سيكون MIUI 12 هو الإصدار الجديد من الواجهة والذي سيتم إطلاقة في أقرب وقت ممكن. ولذلك سوف نقدم لكم أبرز الميزات التي ستكون متاحة في MIUI 12.


تعديل بتاريخ 27 أبريل 2020


قامت شركة شاومي بالإعلان عن واجهة MIUI 12 بشكل رسمي مع الأجهزة الداعمة للتحديث خلال حدث إطلاق هاتف Mi 10 Youth Edition في الصين. تأتي الواجهة بتغييرات جذرية مع رسوم متحركة جديدة ورائعة والمزيد من الخصوصية والميزات الصحية وغيرها.


اهتمت شاومي في MIUI 12 بتحسين المظهر الجمالي للواجهة، وتأتي الواجهة الجديدة مع العديد من الرسوم المتحركة والعناصر المعاد تصميمها. كما يأتي MIUI 12 مع واجهة مستخدم أكثر سلاسة وحيوية.


اقرأ أيضًا

 

ميزات MIUI 12

رسوم متحركة جديدة


تم تجديد جميع الرسوم المتحركة في النظام تقريبًا. هذه الرسوم المتحركة كما تدعي شاومي أنها على قدم المساواة من حيث السلاسة في التنقل مع نظام الـ IOS. جميع الأشياء، بدءًا من فتح التطبيق وغلقه، وتدوير الشاشة، وفتح قائمة الـ Recent Apps، إلى الرسوم المتحركة الجديدة لشحن البطارية، والخلفيات الحية الجديدة، وإحصائيات البطارية، والتحقق من المهام في تطبيق Notes، وإعادة ترتيب الأيقونات على الشاشة الرئيسية، فيبدو أن شاومي قامت بتجديد كل شيء في هذه الواجهة.




إيماءات التنقل


تعد واجهة MIUI من أوائل واجهات الأندرويد التي دعمت إيماءات التنقل. ومع MIUI 12 قامت شاومي بإعادة إيماءات التنقل الشبيهة بإيماءات نظام أندرويد 10.




واجهة مستخدم أكثر سلاسة ونظافة




بصريًا أصبحت الواجهة أكثر نظافة، ستلاحظ وجود مسافات أوسع بين الصور والنصوص المختلفة مع خلفية بيضاء أكثر إشراقًا. حصل MIUI 12 أيضًا على الكثير من العناصر المرئية الجديدة ليتمم المعلومات التي يعرضها.


ميزة الخلفيات الحية و AOD




قامت شاومي بإضافة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخلفيات الحية الجديدة وشاشات Always On Display مستواحة من المناظر الطبيعية للأرض والمريخ والقمر. عند التنقل بين التطبيقات على الشاشة الرئيسية ستلاحظ بتحرك الخلفية الحية.


فتح التطبيقات


أصبح فتح التطبيقات أسرع وأكثر سلاسة واستقرار.


التطبيقات الموجودة في الخلفية


تحتوى الواجهة الجديدة MIUI 12 على شريط أبيض أسفل الشاشة مثل الموجود على اندرويد 10 و IOS. وباستخدام هذا الشريط يمكنك التنقل بين التطبيقات بسرعة، وإضافةً إلى ذلك، تم تجديد الرسوم المتحركة للتطبيقات الموجودة في الخلفية.




قد يهمك: تسريب أول مقطع فيديو لواجهة شاومي القادمة MIUI 13


رسوم متحركة للشحن


عندما تقوم بتوصيل هاتفك بالشاحن، فقد تم إضافة رسوم متحركة جديدة للشحن على شاشة القفل.





الكرة السريعة Quick Ball


تم إضافة رسوم متحركة جديدة للكرة السريعة، ومن خلال هذه الكرة يمكنك الوصول إلى بعض التطبيقات والخيارات بسرعة.


رسوم متحركة جديدة للقطة الشاشة


تم إضافة رسوم متحركة جديدة عند التقاط سكرين شوت.


تحسينات على الخصوصية


تم إضافة بعض الميزات التي سوف تساعد المستخدمين على حماية خصوصياتهم. تحتوي واجهة MIUI 12 على ميزات خصوصية جديدة تُدعى Flare و Mask System و Barbed.


يقوم Flare بحفظ سجل جميع المعلومات الحساسة والآذونات التي يتم الوصول إليها من قبل التطبيقات،ويقوم بإخطارك من خلال تنبيهات تجذب الانتباه مع ألوان مختلفة ما إذا كان هناك أحد التطبيقات تستخدم الكاميرات أو الميكروفون أو الـ GPS الخاص بك.




أما بالنسبة لميزة Barbed Wire، فهي تعمل مثل آذونات الموقع على الأندرويد. حيث تطلب منك السماح للوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا أو الموقع مع خيارات للسماح مرة واحدة فقط أو السماح في كل مرة أو رفض طلب التطبيق.




وبالنسبة لـ Mask System، يقوم بمنع التطبيقات الغير موثوقة من الوصول إلى المعلومات الهامة مثل التقويم وسجل المكالمات وجهات الاتصال و IMEI وما إلى ذلك. تسمح لك هذه الميزة أيضًا بالحصول على هوية افتراضية يمكنها أن تحاكي أي تطبيق يحاول الحصول على معلوماتك بدون إذن مناسب. 



أقرأ أيضًا


نوافذ متعددة وميزة صورة داخل صورة




قامت شاومي أيضًا خلال MIUI 12 بإضافة خيارات جديدة للنوافذ المتعددة حتى تتمكن من تحسين تعدد المهام. حصلت الواجهة أيضًا على نوافذ دردشة عائمة لتطبيقات ملئ الشاشة مثل مشغلات الفيديو والألعاب، وهذه الميزة شبيهة  بواجهة OxygenOS الخاصة بشركة وان بلس. ولتعزيز الإنتاجية، قامت شاومي بإضافة بعض الطرق المتنوعة التي يمكنك من خلالها توسيع الإشعارات العائمة والنوافذ.




مكالمات الذكاء الاصطناعي


على غرار مكالمات جوجل سكرين، قامت شاومي بإضافة ميزة AI Calling في واجهة MIUI 12، وهذه الميزة مصممة خصيصًا للمستخدمين ذوي الإعاقة السمعية. حيث يتم نسخ جميع المحادثة بالكامل حتى تساعد المستخدمين الذين يعانون من إعاقات صوتية أو سمعية وبإمكانهم الاختيار من بين مجموعة من الردود الناتجة عن الذكاء الاصطناعي بدلاً من التحدث وذلك لإبقاء المحادثة مستمرة.




ميزات اللياقة البدنية




يمكنك استخدام الجيروسكوب المدمج في هواتف شاومي وهواتف ريدمي ليس فقط للقيام بتسجيل خطوات الأقدام وإنما أيضًا للتمارين بما في ذلك المشي والجري وتسلق السلالم وركوب الدراجات. تدعي شاومي أن هذه الميزة دقيقة بنسبة 96% مثل ساعة أبل "Apple Watch"


تعقب النوم المدمج




قامت شاومي بإضافة أداة لتعقب النوم، ستعمل هذه الأداة على مراقبة تحركاتك في الليل لتحديد جودة النوم. ستقوم الأداة أيضًا بتسجيل مدة نوم حركة العين السريعة، أي الوقت الذي كنت تحلم فيه وتسجيل الشخير حتى تساعدك على تحسين عادات نومك. 


شكل جديد لستارة الإشعارات




قامت شاومي بتجديد شكل ستارة الإشعارات وأصبحت تشبه الـ IOS. هناك تضارب في الآراء بين المستخدمين حول هذا الشكل الجديد، ولكن لحسن الحظ، فقد جعلت شاومي شكل الكنترول سنتر اختياري، حيث يمكنك تفعيله من الإعدادات أو استخدام الشكل القديم لستارة الإشعارات.


شكل جديد لصفحة معلومات حول الهاتف




سجل التطبيق


من خلال MIUI 12، الآن بإمكانك تتبع التطبيق ومعرفة ما يفعله في الخلفية.




الوضع البسيط Lite Mode


في الوضع البسيط تصبح التطبيقات بحجم كبير ويمكن الوصول إليها من خلال الشاشة الرئيسية. وهذه الميزة كانت موجودة سابقًا ولكن تم إزالتها في إحدى إصدارات MIUI، وتعتبر هذه الميزة مفضلة لكبار السن، فهاهي تعود من جديد على MIUI 12.


إدارة وقت الشاشة


مع اندرويد 9 تم إضافة بعض الميزات التي تساعد المستخدمين في تحديد الوقت الذي يقضوه على هواتفهم، أما الآن مع MIUI 12 فقد تم إضافة بعض المزايا المتقدمة التي سوف تساعدك في الحد من وقت استخدام الشاشة. بإمكانك الآن عرض عدد الساعات اليومية والأسبوعية لاستخدام تطبيق معين، بالإضافة إلى إمكانية إضافة قيود الوقت للتطبيقات في أيام الاسبوع. وهناك ميزة تسمى وضع التركيز، تتيح لك هذه الميزة الابتعاد عن الهاتف لمدة 20 إلى 90 دقيقة، وعند تفعيل وضع التركيز، يمكنك الوصول للكاميرا ومكالمة الطواريء فقط.







أقرأ أيضًا


خاصية Game Turbo


خاصية الجيم تربو من خلالها يمكنك الحصول على تجربة أفضل من خلال تحسين الألعاب، حيث تم إضافة بعض الابتكارات المثيرة لهذه الخاصية. أكثر الميزات إثارة للاهتمام هي ميزة مغير الصوت، فمن خلال الألعاب بإمكانك تحويل صوتك أثناء التحدث إلى صوت ذكر أو أنثى أو روبوت، بالإضافة لبعض الأصوات الأخرى. هذه الميزة ستوفر بعض الترفية والخصوصية بالتأكيد.




مركز الإشعارات


لا توجد تسريبات حول الشكل الجديد الذي سيكون عليه مركز الإشعارات، ومع ذلك سوف يتم إضافة بعض الميزات الجديدة عليها. هناك ميزة قادمة إلى نظام اندرويد 11 يمكنك من خلالها تصنيف الإشعارات والدردشات الغير ضرورية، فمن المحتمل أن نرى هذه الميزة في واجهة MIUI 12.


عند وصول إشعارات كثيرة من تطبيق معين، تجعل مركز الإشعارات لديك مزدحمًا، فيمكنك تجميع إشعارات بعض التطبيقات في مكان واحد.




أقرأ أيضًا



إشعار الموسيقى


وأخيرًا شاومي تضيف إشعار الموسيقى الملون في مركز الإشعارات.




اقرأ أيضًا


معرض الصور


بالرغم من أن واجهة تطبيق معرض الصور لم تتغير بالكامل، إلا أنه تم إضافة بعض التحسينات والإضافات. واجهة الألبومات تحتوى الآن على شكل فقاعة بدلاً من قائمة، ويمكنك سحب هذه الفقاعات إن أردت تغيير مكانها.




تم إضافة فلترات جديدة إلى معرض الصور(5 فلترات)، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل فيديو مع تساقط الثلوج وتساقط الأمطار.




تم إضافة 4 أختصارات جديدة لترتيب الألبومات، من الألف إلى الياء والعكس، ومن الجديد إلى القديم والعكس.




سلة المهملات


أثناء تصفحك في معرض الصور قد تحذف صورك عن طريق الخطأ، ولكن مع ميزة سلة المهملات أنت بأمان، مع MIUI 12 سلة المهملات الآن تحتفظ بالصور لمدة 30 يومًا، إذا كنت تريد فترة أطول من ذلك، يمكنك من خلال الدفع الحصول على سلة مهملات قائمة على خدمة سحابية.




تحرير الفيديوهات


تم إضافة محرر فيديوهات متقدم لجميع الأجهزة، يحتوى على ميزات جميلة مثل خيار خفض جودة الفيديو، وتحويل أي فيديو إلى نمط Vlog. بإمكانك أيضًا قص الفيديوهات وتعيين الفلاتر عليها، وإضافة مقدمات الإدخال والإخراج والنص والصوت. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد قائمة سريعة يمكنك من خلالها تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع لمقاطع الفيديوهات.





ميعاد النوم Bedtime


من خلال تحديث MIUI 12، يمكنك مراجعة وقت نومك، فبإمكانك الآن ضبط وقت النوم والاستيقاظ من خلال تطبيق الساعة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم التطبيق بتتبع عدد الساعات التي تنام فيها يوميًا.




الوضع الداكن


الوضع المظلم dark mode موجود بالفعل في MIUI 11، ولكن مع MIUI 12 سوف يكون هناك تغييرًا كبيرًا، لأن تطبيقات النظام سوف تدعم الوضع الداكن أيضًا.




كما أكد أحد مهندي MIUI أن الواجهة القادمة MIUI 12، سوف توفر دعم للوضع الداكن على مستوى النظام، وهذا يعني أن المستخدم بإمكانه تفعيل ميزة الوضع الداكن في جميع تطبيقات الطرف الثالث تقريبًا. يعمل الوضع المظلم على تحويل لون الخلفية إلى الأسود أو الرمادي الداكن، ولون النص إلى الأبيض، وبالتالي سوف يقلل الوضع المظلم من الضغط على العين ومن استنزاف البطارية.


تحديث بتاريخ 22/4/2020


شاومي ستقدم الإصدار الثاني للوضع الداكن Dark Mode 2.0 مع MIUI 12. إحدى الميزات الهامة في الوضع الداكن 2.0 التي ستكون حاضرة هي ميزة تعتيم الخلفية الذكية، والمثير للاهتمام في هذه الميزة الجديدة، هو أنها ستحاول ضبط الخلفية بذكاء بطريقة تحاكي انتقالات الضوء خلال دورة اليوم. ومع ذلك لا توجد تفاصيل تشير إلى ما إذا كانت هذه الميزة ستقتصر على خلفيات النظام فقط أم ستكون متوفرة أيضًا للخلفيات المطبقة.


تعديل وزن الخط، وهي ميزة أخرى مثيرة للاهتمام، من خلالها يمكنك ضبط وزن نص النظام تلقائيًا، وسيعمل على تقليل الوزن بشكل تلقائي لتقليل الوهج وضبابية النص.




ومن ناحية أخرى، فإن ضبط التباين الجديد يعد خطوة ممتازة عما كان عليه في MIUI 11. سيقول النظام بشكل ديناميكي بتعديل النص وفقًا لكمية الضوء المحيط، وبهذه الطريقة لن تتضرر عيون المستخدمين أثناء استخدام الهاتف في الليل، وتجربة القراءة ستكون أكثر متعة خلال هذه الفترة.




واجهة مستخدم أفضل للكاميرا


أحد أكثر التعديلات المتوقعة، نظرًا للتطورات التي حدثت في الآونة الأخيرة باستخدام عدسات الهواتف الذكية.




واجهة الإعدادات


لا يوجد تغيير كبير في واجهة الإعدادات. ولكن تم تغيير مكان العنوان في الإعدادات فقط، مما يسهل عليك استخدام الهاتف بيد واحدة، ويبدوا أن الواجهة الجديدة تشبه واجهة سامسونج OneUI قليلاً.




مواعيد إطلاق MIUI 12 للهواتف الداعمة


يبدأ التسجيل في الإصدار التجريبي من MIUI 12 يوم 27 أبريل، وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت شاومي عن القائمة الأولية للهواتف التي ستحصل على تحديث MIUI 12 في البداية.




الدفعة الأولى سوف تحصل على أول تحديث مستقر في نهاية يونيو، بينما لم يتم تحديد ميعاد طرح التحديث للدفعتين الثانية والثالثة. وتجدر ملاحظة أن هذا الجدول الزمني لإطلاق MIUI 12 خاص بالصين فقط، أما الإصدار العالمي سيكون مختلفًا وسيتم الإعلان عنه لاحقًا.


أقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات