هل معالج سناب دراجون 720G أقوى من ميدياتك Helio G90T و سناب دراجون 730G؟

قيم هذا المقال :
(2108 الأصوات)

الكثير من محبي التكنولوجيا بوجه عام والهواتف بشكل خاص لديهم شغف معرفة افضل انواع المعالجات للهواتف، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بعمل مقارنة بين افضل معالجات الهواتف في الفئة المتوسطة حاليًا، سناب دراجون 720G و سناب دراجون 730G وميديا تك هيليو G90T. وعلى الرغم من ان هناك البعض من المستخدمين الذين لا يهتمون بمعرفة انواع معالجات الهواتف وايهما أفضل إلا اننا سوف نوضح الموضوع بشكل بسيط حتى يستطيع فهمه اي مستخدم.


معالج MediaTek Helio G90T رأيناه سابقًا في هاتف ريدمي نوت 8 برو والآن على هاتف ريلمي 6، فلا شك في أن هذا المعالج أعاد الثقة المفقودة في شركة ميدياتك، حيث كان أغلب المستخدمين يرددون كلمة "معالج ميدياتك ضعيف" ولكن الآن الأمور تغيرت كثيرًا بعد معالج هيليو G90T، فهذا المعالج قادر على تشغيل أقوى الألعاب وبإعدادات جرافيك عالية مثل Pubg Mobile و Fortnite و Call Of Duty Mobile. وهذا المعالج شٌهر بين المستخدمين بأنه "وحش الألعاب"، نظرًا لكون موجه في المقام الأول لتشغيل الألعاب بسلاسة.


ثم قامت شركة كوالكوم في الآونة الأخيرة بإطلاق معالج Snapdragon 720G، حيث تم الإعلان عن هواتف ريدمي الأخيرة نوت 9 برو ونوت 9 برو ماكس والذان يعملان بهذا المعالج الجديد من كوالكوم، فنحن كنا نعتقد ان هذا المعالج من رقمه انه سيقوم بسد الفجوة بين معالجي سناب دراجون 730G و 712، ولكن اتضح ان الأمر مختلف، فمعالج سناب دراجون 720G يمتلك أداء في الواقع أفضل من 730G في بعض السيناريوهات. حيث ان معالج سناب دراجون 730G قديم نسبيًا الآن ومعالج سناب دراجون 720G لديه وحدة معالجة مركزية أسرع قليلاً مما يُعطينا هذه النتائج المدهشة. ولكن دعونا الآن نتعمق قليلاً ونرى كيف توصلنا لهذه الاستنتاجات.


مقارنة بين معالج سناب دراجون 720G ومعالج ميديا تك هيليو G90T


المقارنة الأكثر جدلاً حاليًا بين المستخدمين وخصوصًا بين هواتف ريدمي وهواتف ريلمي، حيث تم إصدار هاتف ريدمي نوت 8 برو منذ بضعة أشهر فقط بمعالج هيليو G90T والذي أثبت قوته بالفعل في هذه الفئة. حيث تم تسليط الضوء على هذا المعالج من خلال قدرته على تشغيل لعبة PUBG على إعداد رسومات عالية وبطريقة سلسلة بدون أدنى مشكلة مع معدل إطارات 60 إطار في الثانية، وبالمثل فإن هاتف ريلمي 6 الذي صدر مؤخرًا لديه نفس القدرة.


ومع ذلك فإن الأخ الأكبر ريلمي 6 برو يأتي بمعالج سناب دراجون 720G الجديد والذي لا يمكنك من خلاله تشغيل لعبة بابجي على أعلى إعداد رسومات. حيث يبلغ معدل الإطارات حوالي 40 إطار في الثانية مما يجعل المستخدم يعتقد بشكل عام أن معالج G90T أقوى من 720G وهذا مع ذلك يعتبر صحيح إلى حد ما.


عندما تم أختبار الهاتفين على منصة Geekbench 5 بالإضافة لمنصة AnTuTu، فكانت النتائج أعلى بوضوح على سناب دراجون 720G، وإن لم يكن ذلك بفرق ملحوظ. فإذا لاحظت النتائج المعروضة على منصة انتوتو، يمكنك أن ترى معالج G90T قد سجل بالفعل نقاط أعلى من حيث قوة المعالجة الرسومية GPU، في حين أن معالج 720G متفوقًا في النقاط من حيث وحدة المعالجة المركزية CPU. وهذا يفسر حقيقة أن معالج Helio G90T يرّوج لريدمي نوت 8 برو وريلمي 6، حيث يمكنك لعب بابجي موبايل على أعلى إعدادات رسومية، بينما معالج 720G و 730G لا يمكن ذلك.




أقرأ أيضًا


ولكن ماذا يعني هذا الكلام؟ في الواقع عندما تقوم باستخدام المعالجين سوف نجد أداء معالج Snapdragon 720G أفضل قليلاً من معالج هيليو G90T، بالرغم من أن الفرق غير كافي لرؤية الاختلاف بينهم من حيث السرعة. وبالإضافة إلى ذلك، يعد معالج سناب دراجون 720G أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة عندما يتم مقارنته بمعالج هيليو G90T نظرًا لأنه يستخدم تقنية تصنيع 8 نانو متر مقابل 12 نانو متر وبالتالي سوف تحصل على عمر بطارية أفضل بالإضافة لدرجات حرارة أفضل.



مقارنة بين معالج سناب دراجون 720G ومعالج سناب دراجون 730G


بقدر ما قد يشير إليه فرق الـ 10 بين 720G و 730G من ناحية التسميات، إلا أن معالج 720G يحقق أداءً مكافئًا او حتى أفضل من سناب دراجون 730G في بعض الحالات، وذلك كان مفاجأة بالنسبة لنا كما هو الحال بالنسبة لك. وعندما تم الإعلان عن معالج سناب دراجون 720G استنتجنا بناءً على المواصفات التي يمتلكها أنه سوف يوفر أداءً مكافئًا لمعالج SD 730G وبسعر أقل، وحاليًا في هذا المقال وضحنا لكم حقيقة أن معالج SD 720G لديه سرعة تردد أعلى قليلاً من SD 730G، وهذا يظهر جليًا في نتائج الاختبارات.



عندما تم اختبار هاتفي Poco X2- الذي يأتي بمعالج سناب دراجون 730G- وريلمي 6 برو الذي يأتي بمعالج سناب دراجون 720G- على منصة AnTuTu و Geekbench 5، وجدنا ان معالج SD 720G سجل نقاط أعلى قليلاً من حيث الأداء في اختبار أحادي النواة والذي يبدو منطقيًا لأنه يمتلك سرعة تردد أعلى. اما في اختبار الأداء متعدد النواة فكانت النتيجة متكافئة تقريبًا. وبالنسبة لمنصة انتوتو فقد سجل هاتف Realme 6 Pro أداء أعلى في وحدة المعالجة المركزية CPU، وخلافًا لاعتقادنا بأن معالج SD 730G سيعمل بشكل أفضل من ناحية الأداء الرسومي GPU إلا ان كلا المعالجين لهما نفس النتيجة.


أقرأ أيضًا




كل ذلك يجب أن يٌعطيك نظرة عامة عن افضل انواع المعالجات للهواتف في الفئة المتوسطة حتى الآن، فبدلاً من مقارنة هذه المعالجات بناءً على المواصفات يمكنك مشاهدة الاختبارات والنتائج لكل معالج على المنصات المختلفة. ففي الحقيقة يعد المعالجان سناب دراجون 720G و 730G متطابقان ولكن كما وضحنا ان 720G له اليد العليا نظرًا لأنه أسرع وموفر أكثر في الطاقة، بالإضافة إلى التحسينات التي حصلت على الذكاء الاصطناعي والاتصال وتضمين NavIC، فكل هذه الأسباب تمنح معالج سناب دراجون 720G التفوق ولأنه يعد معالج حديث فذلك يعتبر نقطة تفوق اخرى من حيث التحديثات والأستخدام اليومي للتطبيقات والألعاب الثقيلة.


وفي الأخير نأمل أن نكون قد وضحنا الفرق بين الثلاث معالجات في مقارنة بين معالجات الهواتف الذكية لهذه الفئة في 2020 حتى يتسنى لك بكل سهولة أختيار هاتفك القادم بكل سهولة إن شاء الله.


أقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات