مراجعة هاتف ريلمي 6

قيم هذا المقال :
(56 الأصوات)

بالرغم من الأيام الصعبة التي تمر بها البلاد من جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، إلا أن ذلك لا يمنع الشركات من استمرارها في إطلاق الهواتف الجديدة. حيث أطلقت ريلمي التابعة لشركة أوبو منذ فترة قصيرة عن هاتفي ريلمي 6 و ريلمي 6 برو، ولكن اليوم سوف نقدم لكم مراجعة الأخ الأصغر ريلمي 6، وعلى الرغم من أنه أرخص إلا أنه يمتلك عتاد قوي جدًا. يعتبر هاتف ريلمي 6 هو المنافس الأول لهاتف ريدمي نوت 8 برو من شاومي، فهو يأتي بسعر 250 دولار فقط مع معالج ميدياتك G90T الذي أثبت كفائته في الأداء وتشغيل الألعاب الثقيلة، بالإضافة إلى كاميرا رباعية مع مستشعر رئيسي بدقة 64 ميجابيكسل، وبطارية كبيرة بحجم 4300 مللي أمبير مع دعم للشحن السريع بقوة 30 واط. ومن أبرز الميزات الجميلة في الهاتف دعمة لمعدل تحديث 90 هرتز مما يوفر سلاسة في الأداء والتصفح. فهو حقًا يُعطي قيمة مقابل السعر، ولكن هل يستحق أن تقتنيه؟ دعونا نجيب على الكثير من الأسئلة في مراجعة هاتف ريلمي 6.


وتجدر الإشارة إلى أن ريلمي قامت بتعديل الفئات السعرية للهواتف إذا ما تم مقارنتها بالجيل السابق. الآن هاتف ريلمي يأتي في فئة الـ 4000 جنية مصري، مما يعني أن هاتف ريلمي 6 برو سوف يكون في فئة الـ 5000 جنية مصري. ولكن هذه الزيادة في الأسعار مقابل مواصفات قوية جدًا.


وقد أعلنت اليوم ريلمي عن هاتفي ريلمي 6  و ريلمي 6 برو في مصر خلال حدث أونلاين، وكانت ردود الأفعال تبدو غير راضية بسبب التسعير المرتفع للهواتف. وهذه كانت الأسعار بالنسبة للهواتف:




الريلمي 6 سيتوفر في السوق المصري ابتداءً من يوم 23 أبريل.




الريلمي 6 برو سيتوفر في السوق المصري ابتداءً من 27 أبريل.


محتويات العلبة




مراجعة هاتف ريلمي 6


الشاشة




يأتي هاتف ريلمي 6 برو بشاشة LCD بمعدل تحديث 90 هرتز، وبوجه عام هي شاشة جيدة، ففي ضوء الشمس تُصبح ساطعة بما يكفي، ولكن ذروة السطوع أقل من هاتف بوكو X2. نسبة العرض إلى الارتفاع 20:9 وذلك يعني أن الهاتف طويل بعض الشيء وستجد صعوبة في الوصول لأعلى الشاشة. وبالنسبة للحواف السفلية فقد تم تقليلها بشكل كبير وأصبحت أفضل من الأجيال السابقة. وعندما نأتي لمعدل التحديث 90 هرتز فحقيقةً كانت التجربة رائعة عند استخدامه، سوف تلاحظ نعومه وسلاسة في الأداء والرسوم المتحركة والتمرير والتصفح. يمكنك الأختيار بين 60 هرتز و 90 هرتز. وبالرغم من دعم الهاتف لبروتوكول Widevine L1، إلا أنه لا يمكن تشغيل مقاطع فيديو نتفليكس بجودة HD على الرغم من أن مقاطع اليوتيوب تعمل بجودات عالية بدون مشاكل، ومن المفترض أن يتم إصلاح ذلك من خلال تحديث.


الأداء




يعد هاتف ريلمي 6 هو الهاتف الثاني في مصر الذي يأتي بمعالج ميدياتك هيليو G90T بعد هاتف ريدمي نوت 8 برو. بعد استخدام الهاتف لأكثر من أسبوع، فإن الأداء كان مذهل حقًا مع هذا المعالج وواجهة ريلمي UI V1.0. لم يكن هناك أي مشاكل أو تأخير (lag) أثناء استخدام الهاتف، كل شيء كان يتم بسلاسة تامة. وبالطبع معدل 90 هرتز ليس مثل 120 هرتز المتواجد في بوكو X2، ولكن سوف تشعر أيضًا بالفرق الكبير وأنها لا تزال أفضل من 60 هرتز. 


يشكو بعض المستخدمين من مشاكل الحرارة المرتفعة أثناء اللعب، ولكن لم تواجهني هذه المشكلة، حيث أن الحرارة كانت معتدلة مع بعض الدفء، ولكن ذلك متوقع عند اللعب لفترات طويلة. قمت بتجربة بعض الألعاب الثقيلة أيضًا مثل بابجي موبايل وكول أوف ديوتي موبايل وكان الأداء ممتاز وبدون أي لاج.


الصوت وقارئ بصمات الأصابع




جودة الصوت عبر سماعة الهاتف جيدة، فهو ليس مرتفع جدًا ولا منخفض جدًا. أما مقبس الصوت فهو يوفر تفاصيل أكثر من السماعة. وبالنسبة لجودة المكالمات فهي مقبولة ومُرضية جدًا.


تميل الشركات الآن إلى وضع قاريء البصمات في الجانب مع زر الطاقة، وهذا ما حدث مع ريلمي 6. على الرغم أني لا أحب هذا المكان وقد تعودت على وجودها في الخلف، إلا أن دقتها وسرعتها أذهلتني.


البناء والتصميم

 



عادةً ما تستخدم ريلمي مادة غير معدنية في هواتفها المتوسطة، وخاصةً في الفئة من 2000 إلى 5000 جنية، وهذا هو الحال مع ريلمي 6 أيضًا. فإن الجزء الخلفي مصنوع من مادة البولي كاربونيت اللامع، وهناك بروز في الكاميرا مما يعني أن الهاتف لا يمكن أن يبقى مستوي على أي سطح. ولكنها ليست مشكلة فهناك العديد من الهواتف تأتي ببروز كبير بعض الشيء للكاميرا، مثل هواتف ريدمي، ولكن أتمنى أن تقوم الشركات بالابتعاد عن هذه اللمسات اللامعة والاكتفاء بالمظهر غير اللامع، مثل هاتف ريلمي X2 برو limited editions. وذلك سوف يمنح المستخدمين تحكم أفضل في الهاتف، بالإضافة إلى إعفاءهم من الهوس المستمر بتنظيف الظهر. أما بالنسبة للشاشة الأمامية، فهي محمية بطبقة حماية كورنينج جوريلا جلاس 3، وتعتبر مناسبة للحماية.


عمر البطارية




قامت ريلمي بعمل رائع من خلال تحسين بطارية بقوة 4300 مللي أمبير حتى تدوم يومًا كاملاً حتى مع تفعيل معدل تحديث 90 هرتز. استمر الهاتف طوال اليوم بشكل جيد مع الاستخدام الطبيعي، أنا محبي استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وتصفح الويب باستخدام جوجل كروم، وهذا خلال الجزء الأول من يومي. أما في المساء فيأتي دورالألعاب،  على الأقل لدي حوالي 50% متبقية وهذه النسبة تعتبر كافية لقضاء الليل. مع الوضع في الاعتبار أن هناك شاحن سريع بقوة 30 واط، وفي أغلب الأوقات استخدمة لمدة 15 إلى 20 دقيقة فقط ويمنحني ما يكفي من الطاقة ليبقى إلى اليوم التالي، إنه سريع جدًا.


السوفتوير - واجهة ريلمي UI




لقد بذلت ريلمي مجهودًا كبيرًا في الواجهة الجديدة، وفي الحقيقة أعجبتني كثيرًا، حيث قامت بإزالة جميع العناصر المرئية التي تم استخدامها سابقًا وجعلتها تبدو رائعة. يوجد شريط البحث الخاص بجوجل في الأسفل مباشرةً، وهو شيء نراه دائمًا على نظام الأندرويد الخام. يوجد أيضًا درج تطبيقات مع قائمة تبديل جديدة منسدلة ومستوحاة من واجهة OneUI. هناك عدد قليل من التطبيقات المثبتة مسبقًا، وبالرغم من ذلك يمكنك إزالتها.


هناك العديد من خيارات التخصيص أيضًا، حيث يمكنك تغيير حزم الأيقونات والإيماءات وعدد كبير من السمات الجميلة. ولكن متجر السمات في الحقيقة مازال أمامة الكثير حتى يبقى مثل متجر MIUI الخاص بشاومي، باعتبار أنه مشروع جديد من ريلمي، فسوف يحتاج بعض الوقت للنمو. بالنسبة للإعدادات، بإمكانك الرجوع لمعدل تحديث 60 هرتز بدلاً من 90 هرتز إذا كنت تريد توفير بعض الطاقة. وبشكل عام فإن التجربة كانت خاليه من الأخطاء واللاج، حتى نظام الإيماءات سلس وبسيط، ويحتوي على بعض الاختصارات التي توفر تجربة مستخدم رائعة، مثل التمرير على طول الجزء السفلي من الشاشة للتبديل بين التطبيقات التي تم فتحها مسبقًا، وتعمل بشكل رائع للغاية.


الكاميرا




يأتي هاتف ريلمي 6 بمستشعر كاميرا رئيسي من سامسونج وهو ISOCELL Bright GW1 بدقة 64 ميجابيكسل. أداء الكاميرا في ضوء النهار جيد جدًا وتُعطي تفاصيل جيدة، ونطاق ديناميكي وتعريض ضوئي جيدين. هناك وضع لزيادة مستويات التشبع يسمى Chroma Boost، يمكنه مساعدتك في بعض السيناريوهات المختلفة. من المفترض أن وضع 64 ميجابيكسل يُعطيك تفاصيل أكثر، ولكني لم ألاحظ فرق واضح.


أما في ظروف الإضاءة المنخفضة، فإن هاتف ريلمي 6 لا يعمل بشكل جيد. فسوف نلاحظ تشويش وفقدان للتفاصيل وتُصبح الصورة غير جيدة بشكل عام، وذلك حتى مع تشغيل الوضع الليلي. أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 16 ميجابيكسل، ونفس الكلام ينطبق عليها مثل الكاميرا الخلفية. هناك عدد لا بأس به من خيارات التجميل المبنية على الذكاء الاصطناعي ووضع البورتريه أيضًا. ربما تفتقر الكاميرا بعض التعديلات على الخوارزميات، ومن الممكن أن نرى حل لهذه العيوب خلال التحديث القادم.


يمكنك تسجيل مقاطع فيديو حتى 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، وهناك أيضًا عدسة فائقة الاتساع، يمكنك من خلالها تسجيل مقاطع فيديو بدقة 1080 بيكسل بمعدل 30 إطار في الثانية.


يمكنني القول أن التفاصيل التي تحتفظ بها الكاميرا في مقاطع الفيديو أفضل من الصور التي يتم التقاطها في الإضاءة المنخفضة. في بعض الأحيان العدسة تجد صعوبة في التركيز على الأهداف. أما بالنسبة للعدسة فائقة الاتساع، فكما توقعت لا توفر تفاصيل كافية ومتوسطة جدًا.


الخلاصة


يتميز هاتف ريلمي 6 بأداء قوي وهذا بسبب قوة معالج ميدياتك هيليو G90T، وإضافةً لذلك فهو يمتلك بطارية كبيرة بحجم 4300 مللي أمبير تدوم ليوم كامل حتى مع تشغيل وضع الـ 90 هرتز. الأداء بشكل عام سلس ورائع، وخامات الهاتف مقبولة. لا يعوق الهاتف سوى الكاميرا في بعض الحالات المعينة. فإذا كنت ترغب في أداء رائع مع شاشة جيدة وبطارية تدوم ليوم كامل، فإن هاتف ريلمي 6 سوف يلبي رغباتك بشكل ممتاز. أما إن كنت تبحث عن جودة صور ومقاطع فيديو أفضل، فيمكنك النظر إلى المنافسين مثل هاتف ريدمي نوت 8 برو، وهاتف سامسونج جالاكسي M31.


مميزات هاتف ريلمي 6


  • أداء ممتاز
  • شاشة جيدة مع معدل تحديث 90 هرتز
  • شحن سريع جدًا
  • قاريء بصمات أصابع سريع


عيوب هاتف ريلمي 6


  • أداء الكاميرا سيء في ظروف الإضاءة المنخفضة
  • خامات الهاتف من البلاستيك (بولي كاربونيت لامع)


أقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات