طريقة حذف تطبيقات النظام على الاندرويد بدون روت

قيم هذا المقال :
(712 الأصوات)

هناك بعض التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقًا على أي هاتف، هذه التطبيقات تأخذ مساحة من الذاكرة الداخلية، وهناك الكثير من المستخدمين لا يستخدمون أغلب هذه التطبيقات ويفضلون حذفها حتى يتمكنوا من استغلال هذه المساحة، ومع ذلك لا يمكنهم حذف هذه التطبيقات لأنها تأتي مع النظام بشكل مسبق، ولا يمكن حذفها إلا عن طريق بعض الطرق مثل الروت وطريقة أخرى هي التي سوف نتحدث عنها. وذلك نظرًا إلى أنه لا يستطيع جميع المستخدمين عمل الروت، لأنك إذا لم تكن على علم بما تفعله، فبنسبة كبيرة سوف تُخرب هاتفك. ولذلك سوف نتحت عن طريقة حذف برامج الاندرويد من جذورها وهي الطريقة الأسهل لجميع المستخدمين.


هل تحاول مسح تطبيق على هاتفك الأندرويد ولكن لا يمكنك ذلك؟ وهل تحاول مسح التطبيقات المثبتة مسبقًا على هاتفك ولا يمكنك التخلص من البلوتوير (bloatware)؟


هناك بعض التطبيقات الغير ضرورية، ليس فقط تأخذ مساحة كبيرة على هاتفك، ولكن يمكنها أيضًا التأثير على أداء هاتفك وعمر البطارية.  قد يكون من الصعب حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا على جهاز الأندرويد، ولكن ذلك ليس مستحيلاً. حيث يعتمد ذلك على ما إذا كنت قد قمت بعمل روت لهاتفك الأندرويد أم لا، وفي أغلب الحالات، لا يمكنك حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا، ولكن يمكن تعطيلها.


طريقة حذف برامج الاندرويد من جذورها على الأندرويد


من خلال تطبيق الإعدادات

قم بالانتقال إلى الإعدادات ثم اختيار إدارة التطبيقات، هنا سوف تجد جميع التطبيقات على هاتفك، حدد التطبيق الذي تريد حذفة، ستجد خياران، الأول إلغاء التثبيت والآخر فرض الإيقاف، أختر إلغاء التثبيت لحذف التطبيق من هاتفك.


من خلال متجر جوجل بلاي

هناك طريقة أخرى أيضًا لحذف التطبيقات من هواتف الأندرويد، وهي من خلال متجر جوجل بلاي. أفتح متجر جوجل بلاي ثم أضغط على تطبيقاتي وألعابي ثم انتقل إلى تبويب التطبيقات المثبتة، هنا ستجد قائمة بجميع تطبيقاتك المثبتة على الهاتف، قم بالنقر على التطبيق الذي تريد إزالته ثم أضغط على إلغاء التثبيت.


من خلال درج التطبيقات أو الشاشة الرئيسية

هذه أسهل طريقة يمكنك من خلالها إلغاء تثبيت التطبيقات. من خلال درج التطبيقات أو الشاشة الرئيسية، وقم بالضغط مطولاً على التطبيق الذي ترغب في حذفه، سوف تظهر لك خيارات تعطيل التطبيق أو إزالته، أختر إلغاء التثبيت.


إذا قمت بتعطيل التطبيق، ذلك يعني أنه لن يعمل ولا يمكن تشغيله تلقائيًا بواسطة تطبيقات أخرى، كما أنه يتم منع التطبيق من العمل في الخلفية. وذلك يسمح لك بالحد من مخاطر الثغرات الأمنية، وتوفير الطاقة، وتجنب استهلاك التطبيق لبياناتك.


طريقة فرض إزالة التطبيقات على الاندرويد

إذا كنت ترغب في إزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا على هاتف الاندرويد، يمكنك ذلك من خلال بعض أوامر ADB في موجه الأوامر على الويندوز.


  • من خلال الـ ADB


  1. أولاً قم بتنزيل تعريفات الـ USB الخاصة بهاتفك، جوجل توفر بعض تعريفات الـ USB الخاصة بالشركات المصنعة للهواتف من هنا.
  2. قم بتنزيل ADB binary على نظام التشغيل الخاص بك، سواء كان ويندوز أو لينوكس أو ماك.
  3. قم بفك الضغط عن الملف الذي قمت بتنزيله في أي مجلد.
  4. من خلال هاتفك، أذهب إلى الإعدادات ثم حول الهاتف وابحث عن رقم البناء (Build Number)، واضغط عليها سبع مرات حتى تتمكن من تنشيط وضع المطورين.
  5. أبحث عن خيار USB Debugging وقم بتفعيله.




أقرأ أيضًا

6. قم بتوصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر، ومن هاتفك أختر وضع (file transfer (MTP.




7. قم بتشغيل موجه الأوامر (Command Prompt) من مجلد ADB الذي قمت باستخراجه من ADB binary. لمستخدمي نظام ويندوز قم بالضغط على Shift والنقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب ثم أختر "Open Powershell window here".


8. في نافذة الـ cmd، أكتب هذا الأمر adb devices.


9.  إذا كانت هذه المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل الـ ADB، فسوف يطلب منك السماح للإتصال بالكمبيوتر، أسمح لها.


10. قم بإعادة تشغيل أمر adb devices، سيقوم الـ terminal بطبع الرقم التسلسلي لهاتفك، مما يعني الاستعداد للخطوات التالية.


11. قم بإدخال الأمر التالي: adb shell.


12. قم بإدخال الأمر التالي: pm list packages.


هذا الأمر سوف يعرض قائمة طويلة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك. فإن كنت ترغب في حزم التطبيقات الخاصة بجوجل مثلاً، فسوف تقوم باستخدام الأمر التالي "pm list packages | grep ‘google" (بدون علامة ").


13. قم بالبحث عن أسم التطبيق الذي ترغب في إزالته، أسم التطبيق يُكتب بعد أسم الحزمة. فعلى سبيل المثال، إن كنت ترغب في حذف تطبيق جهات اتصال جوجل، فإن أسم الحزمة لهذا التطبيق هو com.google.android.contacts.




14. يمكنك معرفة أسم الحزمة لأي تطبيق أيضًا من خلال الذهاب لمتجر جوجل بلاي من متصفحك وسوف تجد أسم الحزمة في عنوان URL.


15. استخدم هذا الأمر لإزالة أي تطبيق: pm uninstall -k –user 0 .


على سبيل المثال، إن كنت ترغب في إزالة تطبيق جهات الاتصال، فسوف تقوم باستخدام الأمر التالي pm uninstall -k –user 0 com.google.android.contacts.

وبمجرد اكتمال عملية حذف التطبيق، سوف ترى كلمة "Success" اي تمت الإزالة بنجاح.


أقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات