تحديث Realme UI 4.0 (أندرويد 13) لجميع هواتف Realme المؤهلة مع المميزات وشرح التثبيت اليدوي [متجدد: 15 سبتمبر 2022]

قيم هذا المقال :
(12 الأصوات)

من المُقرر أن تكشف شركة ريلمي هذه الأيام عن عن واجهتها الجديدة Realme UI 4.0 المبنية على Android 13 والتي غالبًا تكون نفسها ColorOS 13، لكن بفروقاتٍ بسيطة، هذا يعني أن تحديث Realme UI 4 سيأتي مع الكثير من التغييرات المرئية والعديد من ميزات على AoD أو الشاشة الذائمة الجديدة والتعاون المحسن عبر الأجهزة، وسنعرف المزيد عن واجهة ريلمي UI 4.0 بعد الكشف الرسمي عنها، من خلال هذا المقال يمكنك معرفة جميع المعلومات حول تحديث واجهة Realme UI 4.0 والأجهزة المؤهلة وتاريخ الإصدار ومتابعة الأخبار بشكل يومي ومحدث.

 

1) مميزات واجهة Realme UI 4.0

 

ملحوظة:- بما أن واجهة Realme UI 4.0 المبنية على Android 13 ستعتمد بشكلٍ كبير على واجهة ColorOS 13 من Oppo، فيمكن من خلال هذا تخمين مميزات واجهة Realme UI 4.0، وما سيتم ذكره أدناه ماهي إلا مميزات واجهة ColorOS 13، وسيتم تحديث المقال حال الإعلان الرسمي عن تحديث Realme UI 4.0 وذكر مزاياه هنا.

 

تصميم Aquamorphic

 

بداية بالتغييرات المرئية في واجهة ColorOS 13، حيث نلحظ تحولا واضحا في الشكل والمظهر العامين لتجربة المستخدم، وأصبح أكثر دقة، وهذه المرة اعتمدت Oppo أسلوبًا مرئيًا جديدًا متسقًا تمامًا يتخلل معظم أجزاء واجهة المستخدم، تسميه شركة Oppo تصميم Aquamorphic، والذي يتضمن الكثير من الأشكال الدائرية مثل الحصى، مع خطوط ناعمة وانتقالات سلسة ورسوم متحركة مستوحاة من حركة الماء.

 

 

تتضمن معظم التخطيطات بطاقات لفصل بصري جيد، حيث يمكن التعرف على الأيقونات بشكل كبير، بألوان متباينة وأشكال مستديرة مستوحاة من الطبيعة، وعند الحديث عن الرموز، يمكن رؤية مستوى التعاون الوثيق بين Oppo وGoogle نظرًا لاعتماد أوبو تصميم Material You الجديد ودمجه في تحديث ColorOS 13.

 


أعطت شركة Oppo لمسة خاصة في التحديث الجديد، لكن من الواضح أن الأساسيات مقدمة من Google، مثل التخصيص العميق، الذي يمكن من خلاله تحرير الأشكال والانحناء وحجم النص واللون، والجدير بالملاحظة هو أنه يمكن الآن تصميم أيقونات تطبيقات الجهات الخارجية بدرجة معينة، حيث تم تحسين وضوح الخط عبر العديد من اللغات، وتأتي الرسوم المتحركة أو الأنيميشن في جميع أنحاء واجهة المستخدم من محرك Quantum Animation Engine، والذي يتضمن حتى التنبؤ السلوكي لإجراءات المستخدم.

 

 

تعد وظيفة خلفيات ألوان Android الأساسية جزءًا من ColorOS 13 أيضًا، حيث يمكن إما استخدام إحدى الخلفيات المحددة مسبقًا أو إنشاء واحدة خاصة من طرف المستخدم بالكامل، وتماشيًا مع التصميم المستوحى من الماء، تحتوي واجهة ColorOS 13 افتراضيًا على مجموعة مختارة من الألوان مستوحاة في الغالب من ألوان شروق الشمس وغروبها بالقرب من البحر، مما يعني الكثير من درجات الأزرق الداكن واللون البرتقالي إلى الأصفر الشبيه بالشمس.

 

الشاشة الدائمة AOD


فيما يتعلق بالشاشة الدائمة أو Always On Display، فقد تم حسينها بصريًا وعمليًا، ففيما يتعلق من الناحية العملية وسّعت Oppo شراكتها مع Spotify لجلب عناصر تحكم شاملة لـ Spotify على الشاشة الدائمة AOD، إذ يمكن الآن الحصول على توصيات الموسيقى جنبًا إلى جنب مع عناصر التحكم في الموسيقى مثل التشغيل / الإيقاف المؤقت والتقديم / الترجيع والاختصارات المفضلة، كما طورت Oppo أيضًا نمطًا جديدًا من الإشعارات لتتبع أشياء مثل تحديثات حالة التسليم وتحديثات مشاركة الركوب من مختلف التطبيقات المدعومة.

 

 

هناك الكثير من التخصيصات التي يمكن القيام بها للشاشة الدائمة بشكل عام، حيث يوجد هناك مجموعة مختلفة من العناصر موجودة أو غائبة من الشاشة، وأيضًا مجموعة كاملة من الإعدادات السلوكية، مثل وضع الشاشة الدائمة في جدول زمني للحفاظ على عمر البطارية.

 

 


يوفر تحديث ColorOS 13 عددًا قليلاً من الأجزاء المخصصة المثيرة للاهتمام، مثل شاشة Insight الدائمة، والتي تُصور جدولًا زمنيًا يحتوي على بيانات في كل مرة يقوم فيها لبمستخدم بإلغاء قفل الهاتف واستخدامه على مدار اليوم، تعتبر شبيهة بميزة Android Digital Wellbeing نوع ما، بحيث يمكن تتبع مقدار استخدام الهاتف.

 

 

إضافة أخرى مثيرة للاهتمام من واجهة ColorOS 13 وهي تكامل Bitmoji على الشاشة الدائمة، وهي عبارة عن صورة رمزية صغيرة يمكن تثببتها على شاشة القفل، ولن تكون الصورة ثابتة لأنها ستتفاعل طوال الوقت من اليوم حسب الطقس أو أنشطة معينة على الهاتف.

 


هناك أيضًا سلسلة من الرسوم المتحركة المعروضة في Homeland والتي تعرض التغييرات في البيئة الطبيعية لبعض الكائنات نتيجة لتغير المناخ والتغير على مدار اليوم بناءً على تقلبات درجات الحرارة اليومية.

مركز التحكم

تم تجديد مركز التحكم في تحديث ColorOS 13 هو الآخر، حيث باتت التبديلات أسهل في التفريق والتشغيل، وهناك أداة التحكم في التشغيل الشاملة التي تتيح التبديل بسرعة بين مصادر الصوت وكذلك الأجهزة.

 

 


يحتوي مركز التحكم على تخطيط أفقي جديد أنيق في ColorOS 13، به مفاتيح تبديل سريعة على اليسار وإشعارات على اليمين.

المجلدات


يحتوي تحديث ColorOS 13 على نوع جديد من واجهة المجلد الموسعة في الشاشة الرئيسية، حيث تتيح هذه المجلدات التنقل داخلها، مثل التمرير عبر صفحات التطبيقات وتشغيل التطبيقات نفسها دون فتح المجلد الفعلي لأعلى، كما هو الحال مع نظام iOS، وتتوافق بشكل رائع مع الشكل والمظهر العامين لتجربة المستخدم.

مزايا أخرى


كما ذكرنا سابقًا، تتمثل إحدى نقاط القوة في تحديث ColorOS 13 في حقيقة أنه يعتمد على أحدث نظام تشغيل Android من Google وهو Android 13، هذا يعني أن الهواتف التي تعمل بنظام ColorOS 13 تحصل تلقائيًا على جميع الفوائد الأساسية من نظام التشغيل الأساسي الجديد.


تتعلق العديد من الميزات والتحسينات الجديدة في Android 13 بالخصوصية والأمان، حيث لا تستطيع التطبيقات الوصول إلى مكتبة الوسائط بالكامل لمجرد أن تتمكن من مشاركة عنصر واحد، كما سيتم مسح سجل الحافظة تلقائيًا "بعد فترة من الوقت" إذا قام المستخدم بنسخ بيانات حساسة مثل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو بيانات اعتماد تسجيل الدخول، ويجب أن تطلب التطبيقات من المستخدم صراحةً السماح لها بإرسال الإشعارات، بعدما كان هذا الإجراء افتراضيًا، إضافة لجميع الإعدادات المصاحبة وواجهة لوحة معلومات الأمان.

أضافت شركة Oppo بعض أنظمة الخصوصية المخصصة أعلى نظام Android الأساسي أيضًا، فأحد الأشياء الرائعة التي يمكن فعلها في واجهة ColorOS 13 هو تشويه الصور الرمزية والأسماء تلقائيًا في الدردشة.

يمكن حتى الاختيار من بين ثلاثة خيارات بكسلة / طمس / تقطيع، حيث يتم الكشف عن الصور الرمزية والأسماء بالكامل على الجهاز للحصول على أفضل خصوصية ممكنة وهو تلقائي بالكامل بفضل تقنية التعرف على الصور، قد تكون ميزة بسيطة نسبيًا بالتأكيد، لكنها تتمتع بإمكانات هائلة لتوفير الكثير من الوقت والجهد لمجموعة فرعية معينة من المستخدمين.

قالت Oppo أيضًا أنه بفضل عملها البرمجي ونواة Android 13 الجديدة، أصبحت كفاءة البطارية أفضل الآن مع ColorOS 13، أيضًا يمكن أن تظل المزيد من التطبيقات نشطة في الخلفية بفضل إدارة الذاكرة الأفضل، والتي تسميها شركة Oppo التطبيقات الحية الدائمة أو "Always-alive apps "، كل من هذه التحسينات جزء من شيء تسميه Oppo محرك الحوسبة الديناميكية أو Dynamic Computing Engine.

أصبحت ميزة التعاون عبر الأجهزة أو النظام البيئي الخاص بـ Oppo والتي تسمى Multi-screen connect أكثر قوة في ColorOS 13 أيضًا، حيث تتيح الميزة نقل الملفات بسلاسة بين الهاتف وجهاز آخر متصل، مزيد من أنواع الملفات المدعومة أو تحرير الملفات المخزنة على الهاتف مباشرة من جهاز كمبيوتر، كما يمكن أيضًا مزامنة جميع الإشعارات وأيضًا التحكم في هاتفك بالكامل عن بُعد، والتي من شأنها توفير مستوى جديد من المرونة.

يتوفر الاتصال متعدد الشاشات عبر تطبيق في نظام Windows أو كما تشير Oppo إليه، وأيضًا إذا كنت تمتلك جهازًا لوحيًا من شركة Oppo، مثل Oppo Pad Air جنبًا إلى جنب مع هاتف Oppo.

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام هي "مساعد الاجتماع " أو Meeting Assistant، والتي تتضمن بعض الميزات بما في ذلك إشعارات مبسطة أثناء الاجتماعات عبر الإنترنت للحد من مصادر التشتيت، والقدرة على تدوين الملاحظات بسرعة في نافذة منبثقة بالإضافة إلى تحسين الشبكة في الخلفية لإعطاء الأولوية لحُزم البيانات المتعلقة بتطبيقات الاجتماعات والدردشة المرئية.

 

2) هواتف Realme التي حصلت على تحديث أندرويد 13 (Realme UI 4.0) المستقر حتى اللحظة

 

في هذا الجزء سيتم إضافة الهواتف التي حصلت على تحديث واجهة Realme UI 4.0 المبنية على أندرويد 13 بشكل رسمي.

 

3) هواتف Realme المؤهلة لتحديث Realme UI 4.0 مع حالة طرح التحديث

 

إليك قائمة بهواتف ريلمي المدعومة لتحديث Realme UI 4.0 المستند على أندرويد 13:

 

- أغسطس:-

- سبتمبر:-

- أكتوبر:-

- نوفمبر:-

- ديسمبر:-

- الربع الأول من عام 2023:-

  • الأجهوة المتبقية.

 

ملحوظة 2:- خارطة الوصول المذكورة الأعلى ليست للإصدار المستقر وإنما هي للإصدار التجريبي في الصين، ولاحقًا ستقوم الشركة بنشر خرائط الطريق لوصول التحديث حسب الهواتف والمناطق.

 

4) خطوات تثبيت تحديث Realme UI 4.0 يدويًا على هواتف ريلمي

 

  • قبل تثبيت التحديث تأكد أولاً من عمل نسخ احتياطي لبياناتك من خلال الدخول إلى الإعدادات و الإعدادات الإضافية ثم الضغط على النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط ثم النسخ الاحتياطي والاستعادة وقم بتحديد البيانات المطلوب نسخها احتياطياً.

  • يجب أيضًا أن تكون نسبة البطارية أعلى من 30%

  • لا تقم بإيقاف تشغيل الهاتف أثناء عملية التحديث

 

هناك طريقتين لتثبيت التحديثات بشكل يدوي على هواتف ريلمي:

 

الطريقة الأولى: الوضع البسيط

 

هذه الطريقة سهلة للغاية، بعد تنزيل التحديث قم بنقله إلى ذاكرة تخزين الهاتف، ثم توجه إلى مدير الملفات وابحث عن ملف التحديث وقم بالنقر عليه. بعد ذلك اضغط على كلمة التحديث الآن أو Update Now وانتظر حتى ينتهي تثبيت التحديث على هاتفك.

 

 

الطريقة الثانية: وضع الاسترداد

 

  • قم بنقل ملف التحديث الذي قمت بتنزيله إلى ذاكرة تخزين الهاتف أو بطاقة SD، ثم قم بإغلاق الهاتف. اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة وزر خفض الصوت حتى يدخل الهاتف في وضع الاسترداد (Recovery Mode)

  • قم باختيار اللغة التي تريدها

 

 

  • قم بالضغط على Install from storage device وابحث عن ملف التحديث في ذاكرة تخزين الهاتف أو بطاقة SD

 

 

 

 

  • قم بالنقر على ملف التحديث ثم اضغط Ok للتأكيد

 

 

برجاء اتباع الخطوات وعدم تنفيذ أي عمليات أخرى حتى يتم تثبيت التحديث بنجاح على هاتفك.

 

 

5) آخر الأخبار المتعلقة بتحديث Realme UI 4.0 لهواتف Realme المؤهلة [متجدد]

 

 

 

 

 

* مجموعتنا على الفيسبوك الخاصة بتحديث Realme UI 4.0 من هنا:- bit.ly/fbgrouprealmeui

* رابط مختصر للمقال:- bit.ly/realmeUI4-tracker

 

طالع أيضًا

 

تحديث أندرويد 13 يشق طريقه تجريبيًا لهاتف Realme GT 2 Pro

الكشف رسميًا عن واجهة OxygenOS 13 المبنية على أندرويد 13 بمظهر جديد مستوحى من المياه

مغردة خارج السرب.. ريلمي ستظل تعتمد سياسة طرح تحديثيْ أندرويد

تحديث Realme UI 3.0 (اندرويد 12) لجميع هواتف ريلمي المؤهلة [متجدد]

هذه هي هواتف ريلمي التي ستدعم خاصية زيادة الرام Dynamic RAM Expansion

مقالات ذات صلة جميع مقالات