الكشف رسميا عن تحديث HarmonyOS 3.0 مع تحسينات على الشاشة الرئيسية والخصوصية والأداء

قيم هذا المقال :

وصل نظام التشغيل HarmonyOS لما بعد Android من هواوي إلى نسخته الرئيسية الثالثة، حيث تم الكشف عن النسخة الأصلية في منتصف عام 2019، ثم جاءت النسخة الثانية وذهبت لتصل إلى 90 مليون مستخدم بحلول سبتمبر من العام الماضي، ويعمل الآن على تشغيل أكثر من 300 مليون جهاز مع أكثر من 170 مليون جهاز آخر باستخدام منصة HarmonyOS Connect (طريقة لشركات الطرف الثالث لبناء أجهزة متوافقة)، فيترى مالذي سيحققه الإصدار الثالث؟

تم الكشف رسميًا عن HarmonyOS 3.0 على هامش الإعلان عن اللوحي Huawei MatePad Pro 11، والذي من المتوقع أن يصل إلى الأسواق الدولية قريبًا، حيث يتمتع نظام التشغيل الجديد بمظهر جديد وعناصر واجهة مستخدم محسنة وتعدد المهام أيضًا.

أولاً، أداة Universal Card يمكن تكييفها بسهولة مع العديد من الأشكال والأحجام والأنماط، ويتيح ذلك تجميعهم معًا عندما يكون ذلك منطقيًا، وستقوم الأداة تلقائيًا بضبط حجمها، وعندما يكون هناك الكثير من الأشياء التي لا يمكن ملاءمتها، يمكن تكديسها فوق بعضها وقلبها بسهولة.

 

 

يتمتع نظام التشغيل الجديد أيضًا بالقدرة على الاتصال بزوجين من سماعات رأس معينة (مثل FreeBuds Pro 2)، ويتيح ذلك الاستماع إلى الموسيقى مع صديق، حيث يعد الاتصال جزءًا رئيسيًا من النظام، ولكن قبل أن نصل إلى ذلك، دعونا نلقي نظرة على ميزات الخصوصية الجديدة.

 

 

يحتفظ إصدار نظام التشغيل الجديد بسجل لعدد المرات التي يصل فيها كل تطبيق إلى موقعك أو الكاميرا أو الميكروفون أو الملفات أو جهات الاتصال، حيث سيعرض رسمًا بيانيًا حتى يمكن تحديد إزالة الأذونات يدويًا، ولكن يمكن للنظام القيام بذلك تلقائيًا أيضًا، كما أنه سيراقب السلوك الضار من التطبيقات ونشاط الشبكة المشبوه والتهديدات الأخرى، ويمكن منح التطبيقات الغير الموثوق بها أذونات زائفة، مما سيسمح لها بفتح معرض صور يبدو فارغًا أو صندوق بريد SMS لا يحتوي على أي شيء.

 


يحتوي النظام أيضًا على أدوات سهلة لإزالة البيانات التي يُحتمل أن تكون حساسة عند مشاركة الصور - الوقت والموقع المضمّنان، على سبيل المثال: يمكن أيضًا مسح لقطات الشاشة وطمس أرقام الهواتف والعناوين وما إلى ذلك.

عملت Huawei أيضًا على تحسينات على الإصدار الثالث من نظامها هارموني أو إس 3.0 على تحسين وقت تشغيل التطبيق والاستجابة والتقليل من استخدام الطاقة أثناء اللعب (مقارنةً بـ HarmonyOS 2.0).

 

 

يتوسع HarmonyOS 3.0 في الفكرة الأساسية للنظام وهي الإيكو سيستم حيث إنشاء ما أسمته هواوي "أجهزة فائقة" أو “super devices” وهي عبارة عن مزيج من جهازين ذكيين أو أكثر يعملان في انسجام تام بواجهة مستخدم بسيطة جدًا يمكن الحصول على عرض للأجهزة المتصلة على شكل فقاعات، كما يمكن فقط سحب فقاعة إلى أخرى للانضمام إليها في جهاز فائق كما تقول هواوي.

 


على سبيل يعمل المستخدم على جهاز Huawei MateBook لكه يريد استخدام شاشة أكبر، إذا كان متوفرا على جهاز MateStation X يمكن فقط سحب رمز الشاشة إلى رمز الكمبيوتر المحمول وسيحصل على الفور على مشاركة شاشة لاسلكية نشطة.

 

 

لا تحتاج أجهزة HarmonyOS إلى أن تكون على شبكة Wi-Fi مشتركة حتى تتصل الأجهزة فيما بينها، على سبيل المثال سيسمح جهاز Huawei اللوحي بجوار هاتف Huawei بالرد على المكالمات وسيعرض رسائل SMS كما لو كانوا نفس الجهاز، كما يمكن أيضًا القيام بالخدعة المذكورة أعلاه ولعب الألعاب ومقاطع الفيديو من هاتفك على شاشة الكمبيوتر اللوحي الأكبر حجمًا.

 


يمتد هذا الاتصال السلس للوسائط المتعددة ليشمل تلفزيونات HarmonyOS الذكية أيضًا، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام مكبريْ صوت ذكيين (مثل Huawei Sound X) واستخدامهما كمكبرات صوت استريو للتلفزيون، أو إذا كانت هناك حاجة إلى الاحتفاظ بها فيمكن استخدام زوج من سماعات TWS بدلاً من ذلك، وكلها متصلة بواجهة السحب والإفلات البسيطة.

 


يمتد النظام البيئي إلى ما وراء منتجات Huawei، حيث يمكن الحصول على جهاز مشي متوافق وإقرانه بساعة Huawei لتتبع تمرينك وأيضًا تشغيل بعض الموسيقى إذا قمت بإضافة سماعة رأس إلى الجهاز.

 


نظام HarmonyOS متوفر في السيارات أيضًا، وهذا يسمح بإرسال تطبيقات الهاتف الذكي على لوحة القيادة في السيارة، على غرار Android Auto، كل هذا يمتد إلى الأدوات المنزلية الذكية أيضًا.

 

 

تخطط Huawei لبدء تحديث شامل للأجهزة الحالية إلى HarmonyOS 3.0 في سبتمبر، لكن لا يزال يتعين الإعلان عن قائمة الأجهزة المؤهلة لتحديث هواوي الجديد.

 

 

طالع أيضًا:

تحميل الخلفيات الرسمية لنظام HarmonyOS 2.0 بدقة +FHD

تعرّف على الهواتف واللوحيات التي ستتلقى تحديث هارموني أو إس 2.0 مع ميعاد طرح التحديث

مطور يكشف أن نظام HarmonyOS 2.0 beta يعتمد على إطار عمل أندرويد

تعرّف على ميزات واجهة EMUI 12 الجديدة وهواتف هواوي المؤهلة للتحديث

تعرّف على مواعيد طرح تحديث EMUI 11 عالميًا لجميع هواتف هواوي المؤهلة

مقالات ذات صلة جميع الأخبار