هل من الآمن استخدام الهاتف أثناء الشحن؟

قيم هذا المقال :
(56 الأصوات)

بلا شك تعتبر البطارية واحدة من أهم مكونات الهواتف الذكية. هناك الكثير من المستخدمين عند شرائهم للهواتف، أول شيء يفكرون به هو البطارية، فدائمًا ما يميل المستخدم الذي يعمل على الهاتف كثيرًا ويلعب إلى البطاريات كبيرة الحجم، نظرًا لأنها سوف توفر له أداء مرضي بالنسبة له طيلة اليوم وربما أكثر. وبالرغم من أهمية البطارية في الهواتف الذكية، فيمكننا القول أنها قد تكون خطيرة أيضًا.


فعلى سبيل المثال، مشكلة انفجار البطارية في هواتف سامسونج جالاكسي نوت 7. حيث تم تحديد مشاكل الشحن السريع وعمليات التصنيع و تصميم البطارية على أنها الأسباب الرئيسية حول انفجار الكثير من وحدات الهاتف، خاصةً عند شحن الهاتف. وبالإضافة إلى العديد المفاهيم الخاطئة والأساطير التي جعلت الكثير من المستخدمين يتساءلون عما إذا كان بإمكانهم استخدام هواتفهم أثناء الشحن في وقت واحد دون وجود أي آثار سلبية على انفسهم أو أجهزتهم.


هل يمكن استخدام الهاتف أثناء الشحن؟


الإجابه نعم، يمكنك استخدام الهاتف الذكي أثناء الشحن بدون مشاكل، لأن معظم الهواتف الذكية الحديثة مصممة للاستخدام أثناء الشحن. وعادةً ما تكون بطاريات الهواتف الحديثة محمية بشكل جيد من خلال دائرة مراقبة كهربائية مدمجة في البطارية.


ومع ذلك، فإن أغلب الشركات المصنعة للهواتف الذكية تحذر من حالة استخدامك للهاتف أثناء الشحن، فإن احتجت إلى استخدامه أثناء الشحن فيتوجب عليك استخدام الكبلات الأصلية أو الموصى بها وجميع ملحقات الشحن المعتمدة من الشركة.


فإذا كنت لا تستخدم ملحقات شحن منخفضة الجودة وغير معتمدة، فلا يوجد سبب لعدم إمكانية استخدامك للهاتف الذكي أثناء الشحن.



الحقيقة أنه هناك ضريبة سيتعين عليك دفعها في حالة اختيار استخدام الهاتف أثناء الشحن. ولكن هل يجب تقوم بذلك؟ وهل الضريبة كبيرة بما يكفي للاهتمام بها؟ بعد مرورك ببعض العواقب عند استخدام هاتفك أثناء شحنه، ستكون أنت الفيصل والحاكم في هذا الأمر.


اقرأ أيضًا


الآثار الجانبية لاستخدام هاتفك أثناء الشحن


  • بطء الشحن


شواحن الهواتف الذكية هي التي تمد هاتفك بالطاقة وتحدد نظام إدارة الطاقة وكيفية استخدامها في هاتفك. في حالة عدم استخدام الهاتف أثناء الشحن، كل الطاقة يتم توفيرها في هذه الحالة لهاتفك، وبالتالي فإن شحن الهاتف سيكون أسرع نسبيًا.


أما في حالة ما إذا كنت تستخدم هاتفك أثناء الشحن، وكان هناك الكثير من المهام التي تعمل في الخلفية على هاتفك، فإنه سوف يستمد الطاقة من الشاحن نفسه، مما يترك نسبه قليله من التيار ليقوم بتزويد بطاريتك. فمن الأسباب الرئيسية لبطء شحن هاتفك هي استخدام الهاتف أثناء شحنه.


  • سخونة الهاتف


عادةً، عندما تقوم باستخدام هاتفك لفترة طويلة جدًا وخاصة الالعاب وتصفح الإنترنت  والبث وما إلى ذلك، ترتفع درجة حرارة الهاتف. فهذا يعمل على مضاعفة الحرارة من هاتفك. وبالرغم من أن الحرارة قد لا تكون عالية بما يكفي للقلق، إلا أن هناك بعض التقارير التي تفيد بأن ارتفاع درجات الحرارة من الممكن أن تتلف اللوحة الأم (البوردة أو الشريحة) داخل الهاتف. وقد ثبت أيضًا أن الحرارة الزائدة تؤدي إلى انخفاض سرعة معالج الهاتف (CPU) وكذلك المعالج الرسومي (GPU). كذلك أيضًا، فإن الحرارة المفرطة من الممكن أن تتسبب في انتفاخ البطارية.



وبالنسبة لأصحاب السيارات، فإن أشعة الشمس عندما تصيب هاتفك أثناء شحنه فهذا يعد أمر خطير ولا يقل خطورة عن استخدام الهاتف أثناء الشحن. والشيء الأسوء من ذلك هو استخدام الهاتف أثناء الشحن في الشمس. قد يسبب ذلك ارتفاع زائد في درجة الحرارة مما يؤدي لعرض رسالة تحذير على شاشة هاتفك "Excessive Temperature"، أي يوصيك بالتوقف عن استخدام الهاتف أو عدم شحنه حتى يبرد.


  • زيادة احتمال تلف الكبل


استخدام الهاتف أثناء شحنه سيجعلك حتمًا تتحرك وتغير الأوضاع وبالتالي ستقوم بهز الكبل او سحبه وهزه مما يؤدي إلى إتلافه. وبالرغم من أنه يمكنك توخي الحذر في مثل هذه الظروف، إلا أنه لا يمكنك تقليل ذلك بشكل دائم وستقع في الخطأ.


السحب المتكرر لكبل الشحن من الممكن أن يؤدي إلى تعطيل تدفق الطاقة وتلف الموصل، وبالتالي سيؤدي إلى اتصال سيء. وبالإضافة إلى الحرارة الملازمة للبطارية، من الممكن أن يؤدي الاتصال السيء أيضًا إلى زيادة سخونة الهاتف أثناء شحنه.


اقرأ أيضًا


المخاوف التي تتعلق بالسلامة


بإمكانك استخدام هاتفك أثناء الشحن، ولكن تأكد من أنك تقوم باستخدامه بعنايه بدون أن تعرض نفسك للمخاطر الصحية.


  • الكهرباء


حاول بقدر الإمكان تجنب الصعق بالكهرباء وتلف الهاتف، وتأكد أيضًا من عدم وجود أي سوائل بالقرب من الهاتف أو منفذ الطاقة أو الشاحن أو يديك. في حالة الشعور بوخز خفيف أثناء استخدام الهاتف عند الشحن، فقم بالتأكد من بيئة الشحن وملحقات الشحن وجفاف يديك. وإذا استمر الإحساس بهذا الوخز، فقد يكون بسبب استخدام شاحن غير أصلي أو مزيف.


ففي مثل هذه الحالة يجب عليك أن تتخلص من هذا الشاحن فورً. وإذا كانت شاشة هاتفك التي تعمل باللمس تسجل لمسات خاطئة، فيجب أيضًا أن تتخلص من هذا الشاحن.


  • تلف الدماغ


أثناء قيامك بشحن الهاتف يجب أن تتجنب وضع هاتفك بالقرب من رأسك، وذلك بسبب الإشعاعات منخفضة الكثافة التي يصدرها الهاتف من الممكن أن تسبب تلفًا في الدماغ على المدى البعيد ؛ في حالة قيامك بوضع هاتفك عادةً بجانب رأسك أو عند استقبال المكالمات.


وهناك بعض التقارير التي تشير إلى أن هناك جزءًا من القلب من الممكن أن يكون عرضه للتلف، وبالإضافة إلى ذلك، وضعك للهاتف على أذنك أثناء شحن الهاتف يمكن أن يؤدي إلى الصعق بالكهرباء.


  • الانفجار


بالطبع لا، إلا في حالة خضوع هاتفك لعمليات تصنيع سيئة أو لديك بطارية بها عيوب من المصنع، فإن هاتفك لا يمكن أن ينفجر أبدًا عند استخدامك للهاتف أثناء الشحن. أسوأ شيء ممكن أن يحدث هو زيادة درجة الحرارة وانتفاخ البطارية وبطء الشحن والمعالجة البطيئة، وهذا يشمل حالة ما إذا كان هناك خلل في البطارية أيضًا.


وأخيرًا، يمكنك استخدام هاتفك بشكل آمن أثناء الشحن ولكن يجب أن يكون ذلك بعناية قدر الإمكان، مثل استخدام المهام الخفيفة فقط. ولا ينصح أبدًا بالألعاب الثقيلة أثناء الشحن مثل بابجي موبايل، لأنها سوف تجعل حرارة هاتفك مرتفعة للغاية. وحاول قدر الإمكان استخدام ملحقات الشحن المعتمدة والأصلية من الشركة المصنعة لجهازك وابتعد عن الشواحن المزيفة تمامًا.

مقالات ذات صلة جميع مقالات