كل ماتود معرفته عن مميزات تحديث iOS 14

قيم هذا المقال :
(12 الأصوات)

منذ يومين طرحت شركة آبل تحديث آي أو إس 14 iOS 14 ضمن حدثها للمُطورين WWDC 2020، حيث يحمل التحديث الجديد في جُعبته العديد من المميزات التي علّق عليها المجتمع التقني أنها نفس مزايا نظام أندرويد، بعيدا عن هذا فالتحديث الجديد يتضمن ميزات مثل الأدوات المحدثة (الويدجت) والرسائل الجديدة والخرائط وتطبيقات Safari والترجمة وتحديث Siri وتحسين CarPlay وApp Clips.

في مقالٍ سابق ذكرنا المميزات القادمة مع تحديث آي أو إس 14 iOS 14 وذلك وفق أحدث التسريبات، واليوم وبما أنه تم الكشف رسميًا عن التحديث وجب الحديث عنها وإطلاعكم على جديد التحديث، لذا على بركة الله نبدأ:

  • الأدوات (الويدجت):


تحدثت شركة آبل Apple بإسهاب عن تصميمها الجديد للأدوات المصغرة (الويدجت) في تحديث آي أو إس 14 iOS 14، وأظهرت أيضًا أداة Smart Stack الجديدة التي تقوم بتثبيت الأدوات ذات الصلة في مكان واحد حتى تتمكن من التنقل بينها والتغييرات بناءً على الوقت من اليوم، ومع ذلك ما لم تذكره شركة آبل Apple هو أنه يمكنك إنشاء مجموعة أدوات مخصصة خاصة بك ما عليك سوى وضع أدواتك المفضلة واحدة فوق الأخرى لإنشاء حزمة على شاشتك الرئيسية ثم يمكنك التنقل عبرها دون إضاعة مساحة إضافية على الشاشة الرئيسية للعديد من الأدوات.

  • مكتبة التطبيقات:


طرحت شركة آبل Apple ميزة مكتبة التطبيقات أو App Library لتنظيم التطبيقات بدل وضعها في الشاشة الرئيسية كما يمكن وضع التطبيقات ضمن مجلدات كما هو حال مع أندرويد،  وتجدر الإشارة إلى أن جميع التطبيقات الجديدة التي يتم تنزيلها ستنتقل الآن مباشرة إلى مكتبة التطبيقات بدلاً من ذلك ويمكنك أيضًا اختيار ظهورها على الشاشة الرئيسية إذا كنت تُفضل الطريقة الحالية.

  • تحسينات على متصفح سفاري:


سيدعم متصفح سفاري Safari على تحديث آي أو إس 14 iOS 14 ميزة ترجمة النص لصفحات الويب غير ويتضمن أيضًا وظيفة تقرير خصوصية الويب ويدعم مراقبة كلمة المرور للتحقق مما إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك متورطة في اختراق البيانات، كما سيتميز متصفح سفاري Safari على تحديث آي أو إس 14 iOS 14 أيضًا بمحرك جافا سكريبت الجديد لأداء JS أسرع مرتين من جوجل كروم على أندرويد 10.

  • إحتياطي الطاقة لمفاتيح السيارة:


الميزة تُتيح لك الاستمرار في استخدام هاتفك الآيفون كمفتاح سيارتك لمدة تصل إلى خمس ساعات بعد نفاد البطارية على الهاتف عن طريق تقنية NFC، وهي مدعومة لعدد محدود من السيارات وتحديدًا سيارات بي إم دبليو الجيل الخامس إصدار عام 2021.

  • سماعات رأس مُجهزة:


هذه الميزة مُوجهة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في السمع، حيث يتم ضبط استجابة التردد وتضخيم الصوت الأكثر نعومة لتسهيل سماعه، تتوافق هذه الميزة مع سماعات  AirPods Pro و AirPods و EarPods و Powerbeats و Powerbeats Pro و Beats Solo Pro كما أنه متوافقة مع وضع الشفافية على AirPods Pro ويساعد على تضخيم الأصوات الأكثر نعومة والأصوات الأكثر هدوءًا في محيطك.

  • ميزات AirPods:


بالإضافة إلى الصوت المكاني والتبديل التلقائي للجهاز الذي تحدثت عنه  شركة آبل Apple خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها، ستتلقى سماعات AirPods أيضًا إشعارات البطارية والتي ستُنبه المستخدم إذا كانت سماعات AirPods بحاجة إلى الشحن قبل تلقي مكالمة أو بدء فيلم، وقدمت آبل Apple أيضًا واجهة AirPods Pro Motion API الجديدة والتي تتيح للمطورين الوصول إلى التوجيه وتسريع المستخدم ومعدلات التناوب لـ AirPods Pro وستكون مثالية لتطبيقات اللياقة البدنية والألعاب وغيرها.

  • ميزات الخصوصية:


إلى جانب معلومات الخصوصية في متجر تطبيقات آبل App Store وعناصر التحكم في تتبع التطبيق والمواقع التقريبية يمكنك الآن أيضًا منح التطبيقات حق الوصول إلى العناصر المحددة فقط عندما يطلب التطبيق الوصول إلى صورك بدلاً من مكتبة الصور بالكامل، كما سيعرض النظام الآن أيضًا مؤشرًا داخل التطبيق وفي مركز التحكم كلما كان أي تطبيق يستخدم الميكروفون أو الكاميرا في الخلفية.
  • ميزات على الكاميرا:


قامت آبل Apple بتحسين أداء الكاميرا في تحديث آي أو إس 14 iOS 14 مع سرعة التقاط أسرع حتى 90٪ وأصبح وقت اللقطة الأولى أسرع حتى 25٪ وهذه الأرقام من هاتف آيفون 11 برو ماكس iPhone 11 Pro Max ومن المحتمل ألا ترى نفس الاختلاف على هواتف آيفون القديمة، كما أضافت آبل Apple أيضًا إعدادًا جديدًا لإعطاء الأولوية للتصوير الأسرع والذي يغير كيفية معالجة تطبيق الكاميرا للصور للحصول على تجربة تصوير أسرع.

ميزة فيديو QuickTake التي ظهرت لأول مرة على جيل آيفون 11 iPhone 11 والتي تسمح بالضغط مع الاستمرار على زر الكاميرا في وضع الصور لبدء تسجيل مقطع فيديو سريع ستصل الآن الآن إلى هواتفآ آيفون إكس آر iPhone XR وآيفون إكس إس iPhone XS وآيفون إكس إس ماكس iPhone XS Max، والآن يمكن التبديل سريع داخل تطبيق الكاميرا لتغيير دقة الفيديو ومعدل الإطارات دون الحاجة إلى الانتقال إلى تطبيق الإعدادات.

قامت آبل Apple أيضًا بتحديث تطبيق الوضع الليلي عند التصوير على سلسلة آيفون 11 iPhone 11 في الوضع الليلي، حيث ستُوفر الكاميرا مؤشرًا إرشاديًا على الشاشة لمساعدتك على البقاء ثابتًا طوال فترة الالتقاط  ويمكنك الآن أيضًا إلغاء الالتقاط الأوسط بدلاً من الانتظار حتى تنتهي اللقطة من التصوير، كما يمكن الآن قفل التعرض للصور ومقاطع الفيديو لجلسة كاملة أثناء تأمين التركيز والتعرض بشكل منفصل لقطعة معينة.

يمكن أيضًا الآن تخصيص أزرار مستوى الصوت لالتقاط الصور المتسلسلة باستخدام زر رفع مستوى الصوت، أما الفيديو QuickTake على الهواتف المتوافقة باستخدام زر خفض مستوى الصوت وأيَضًا يمكن الآن اختيار عكس صور السيلفي المحفوظة باستخدام خيار في الإعدادات بحيث تكون متسقة مع معاينة الكاميرا، وأخيرًا وليس آخرًا تحسينات على قراءة رمز الاستجابة السريعة من السهل مسح الرموز حتى إذا كانت صغيرة أو ملفوفة.

  • تحديثات FaceTime:


سيحصل تطبيق FaceTime أيضًا على ميزة "صورة داخل صورة" الجديدة في نظام آي أو إس iOS، والتي تُمكِّنك إجراء مكالمة مع الإستمرار في استخدام التطبيقات الأخرى بجودة أعلى بدقة تصل إلى 1080 بكسل على أجهزة محددة.

يمكن لـ FaceTime الآن اكتشاف الوقت الذي يستخدم فيه أحد المشاركين لغة الإشارة في مكالمة Group FaceTime ويجعل هذا المستخدم مرئيًا بشكل أكثر بروزًا كما يوجد لدينا ميزة شاهدناها لأول مرة في الإصدار التجريبي لمطورين في تحديث آي أو إس 13 iOS 13 ولكن تمت إزالتها في النهاية، حيث تجعل هذه ميزة الاتصال بالعين بطريقة  كما لو كنت تنظر إلى كاميرا هاتفك بدلاً من شاشتك، وهي تستخدم بعض الخدع بالذكاء الاصطناعي في الخلفية لتحريك عينيك في الفيديو في الوقت الفعلي بحيث يبدو للمتصل أنك تنظر إليهم بدلاً من شاشة هاتفك.

  • مشاركة اشتراك العائلة من طرف ثالث:

يمكن للمطورين الآن دعم ميزة "مشاركة العائلة" لعمليات الشراء والاشتراكات داخل التطبيق بحيث يمكن للجميع في مجموعة "مشاركة العائلة" الخاصة بك الاستفادة من عملية شراء واحدة.

  • الميزات الإقليمية:

أضافت آبل Apple أيضًا مجموعة من الميزات الجديدة الخاصة بمناطق معينة، فمثلا يمكن للمستخدمين في الصين الآن استخدام طريقة إدخال Wubi على هواتف آيفون iPhone الخاصة بهم، كما سيحصل المستخدمون في أيرلندا والنرويج الآن على دعم التصحيح التلقائي للغاليكي الأيرلندي والنينورسك النرويجي على التوالي، بالنسبة للمستخدمين اليابانيين أعادت آبل Apple تصميم لوحة مفاتيح Kana اليابانية لتسهيل كتابة الأرقام باستخدام الأرقام المتكررة.

لكن أكبر مجموعة من التغييرات الإقليمية هي للهند حيث بات هناك خطوط جديدة بما في ذلك 20 خط مستند جديد و 18 من الخطوط الموجودة تم تحديثها بمزيد من الوزن والمائل، ويتم الآن ترجمة تأثيرات ملء الشاشة في الرسائل لـ 23 لهجة هندية محلية ودعم البريد الآن معرفات البريد الإلكتروني بالنصوص الهندية، كما يمكن للمستخدمين في الهند الآن تنزيل أصوات Siri وتحديثات البرامج عن طريق بيانات الهاتف المحمول بالإضافة لإمكانية تنزيل وبث برامج آبل تي في Apple TV عن طريق بيانات الهاتف المحمول أيضًا ويُعتبر هذا حلاً ممتازا كون ان عروض الإنترنت لشبكات المحمولة في الهند رخيصة نسبيًا.

  • تحديثات لوحة المفاتيح:

يحتوي قسم الرموز التعبيرية الآن على حقل بحث حيث يمكنك الآن البحث عن رمز تعبيري معين، كما يمكن للوحة المفاتيح الآن أيضًا الملء التلقائي لمعلومات الاتصال في تطبيقات الجهات الخارجية دون الحاجة إلى منح هذا التطبيق حق الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

  • الموسيقى:

سيحصل بدوره تطبيق الموسيقى في التحديث الجديد على علامة تبويب رئيسية جديدة لتشغيل واكتشاف الموسيقى والفنانين وقوائم التشغيل الجديدة واكتشافها، كما سيتعرف التطبيق على تفضيلاتك أثناء تشغيل المقاطع الصوتية وتحافظ ميزة التشغيل التلقائي الجديدة على تشغيل الموسيقى بعد الوصول إلى نهاية قائمة التشغيل بموسيقى مماثلة، أيضًا تعمل ميزة البحث المحسّن الآن على تصفية النتائج بناءً على النوع والحالة المزاجية والنشاط، كما تتيح لك تصفية المكتبة العثور على الفنانين والألبومات وقوائم التشغيل والعناصر الأخرى في مكتبتك بشكل أسرع، ومن خلال السحب لأسفل داخل كل قسم سيتم تصفية نتائجك.

  • التطبيقات الافتراضية:

يمكنك الآن أخيرًا تعيين متصفح ويب افتراضي وتطبيق البريد على تحديث آي أو إس 14 iOS 14، هذا يعني أنه يمكنك بسهولة تعيين جوجل كروم كمتصفح افتراضي أو تطبيق جي مايل كتطبيق البريد الإلكتروني الافتراضي، لكن هذا حاليًا هو الحد الذي يمكنك تعيينه كتطبيقات افتراضية ولكنه خطوة جيدة إلى الأمام ويمكن أن تتوسع في المستقبل.

  • المذكرات الصوتية:


يمكن لتطبيق المذكرات الصوتية تنظيم تسجيلاتك في المجلدات، وباستخدام خاصية المجلدات الذكية Smart Folders يُمكن تجميع تسجيلات ساعة آبل Apple Watch تلقائيًا المحذوفة والمفضلة مؤخرًا، كما يقلل التسجيل المُحسّن من ضجيج الخلفية وترددات الغرفة بنقرة واحدة.
  • الطقس:
يبدو أن آبل Apple بدأت في الاستفادة من تطبيق Dark Sky من خلال إدخال تحسينات على تطبيق الطقس، حيث بات يدعم التطبيق الآن رسمًا بيانيًا دقيقة بدقيقة كثافة المطر أو الثلج خلال الساعة القادمة في الولايات المتحدة، كما سيشير إلى متى سيكون الطقس مختلفًا بشكل كبير في اليوم التالي ويظهر فرصة هطول الأمطار لكل يوم في التنبؤات لعدة أيام.
  • ميزات إمكانية الوصول:
بصرف النظر عن ميزة سماعات رأس مُجهزة، فتحديث آي أو إس 14 iOS 14 يتميز أيضًا ببعض ميزات إمكانية الوصول إضافية، يمكنك تخصيص النقر المزدوج أو النقر الثلاثي لقيام الهاتف بوظيفة مُحددة، كما يمكن الآن للذكاء الاصطناعي على الهاتف التعرف على العناصر الرئيسية المعروضة على شاشتك لإضافة مطالبات VoiceOver للتطبيقات ومواقع الويب التي لا تحتوي على إمكانية وصول مضمنة.، بالإضافة لإمكانية لـ VoiceOver نطق النص الذي يحدده داخل الصورحيث تكتشف هذه الخاصية أيضًا تلقائيًا عناصر التحكم في الواجهة داخل التطبيقات وتُساعد على التنقل فيها بسهولة أكبر ونفس الشيء ينطبيق على ما إذا كانت الصور داخل التطبيقات أو الويب تحتوي على أوصاف.
  • تصفية الرسائل القصيرة:
أضافت آبل Apple أخيرًا خيارات تصفية للرسائل القصيرة في تطبيق الرسائل، حيث يمكن للتطبيق تصفية الرسائل القصيرة الواردة تلقائيًا إلى فئات مثل المعاملات أو العروض الترويجية أو البريد غير المهم.
  • مزايا أخرى:
- الآن أصبحت المكالمات تظهر ضمن نافذة بالأعلى مع الإستمرار في استخدام الهاتف.
- تحسينات على تصميم المساعد الرقمي سيري حيث بات يظهر ضمن فقاعة في الأسفل بمُؤثرات جذابة.
- دعم تطبيق الترجمة الذي يبدوا شبيهًا بمترجم جوجل ودعمه لعددٍ من اللغات من ضمنها العربية.
- ميزة App Clips التيي تتيح استخدام جزء من التطبيقات عوض تحميله بالكامل.
هذه هي معظم الميزات الجديدة في تحديث آي أو إس 14 iOS 14، حيث سيتم طرح التحديث تجريبيًا بدايةً من الشهر القادم، إلى ذلك الوقت إن تم طرح مميزات جديدة سيتم تحديث هذا المقال بإذن الله.

  • الهواتف التي ستحصل على التحديث:
  1. سلسلة آيفون 11
  2. آيفون إكس إس ماكس
  3. آيفون إكس آر
  4. آيفون إكس
  5. آيفون 8 و8 بلس
  6. آيفون 7 و7 بلس
  7. آيفون 6 إس و6 إس بلس
  8. آيفون إس أي (2020)

طالع أيضًا:

مقالات ذات صلة جميع مقالات