شائعات بإطلاق ChatGPT-5 نهاية هذا العام

قيم هذا المقال :
(صوت واحد)

احتل مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI عناوين الأخبار مؤخرًا مع إصدار ChatGPT-4، وهو أحدث إصدار لنموذج اللغة الكبيرة (LLM) الخاص به، ومع ذلك فقد ظهرت بالفعل تقارير حول تطوير ChatGPT-5، مع وجود شائعات تشير إلى أن OpenAI تتوقع إكمال تدريبه بحلول نهاية عام 2023.

لا تزال التفاصيل المحيطة بـ GPT-5 غامضة، حيث لم تناقش شركة OpenAI المشروع علنًا، ومع ذلك فقد اقترحت تغريدة للمطور Siqi Chen أن بعض الأفراد داخل الشركة يعتقدون أن GPT-5 يمكن أن يُحقق الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، وهو معلم هام في تطوير الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يحدد النقطة التي يمكن للآلات أن تصل فيها للإنسان مثل الفهم والذكاء.

 

 

i have been told that gpt5 is scheduled to complete training this december and that openai expects it to achieve agi.

which means we will all hotly debate as to whether it actually achieves agi.

which means it will.

— Siqi Chen (@blader) March 27, 2023

 

 

من غير الواضح في الوقت الحالي ما إذا كانت GPT-5 سيُحقق الذكاء الاصطناعي العام بالفعل، وأوضح تشين لاحقًا أن تغريدته الأصلية لم تكن تمثل توافقًا في الآراء داخل OpenAI، ومع ذلك فإن إمكانية تجاوز GPT-5 لقدرات GPT-4 كبيرة، نظرًا لأن الأخير قادر بالفعل على تحليل كل من النص والصور، وأداء المهام المعقدة، والتصميم والإبداع.

تستخدم Microsoft بالفعل GPT-4 لمحرك بحث Bing الجديد الخاص بها، والذي تم إطلاقه في نسخة المعاينة في وقت سابق من هذا العام، كما تم بالفعل استخدام الإمكانات المتقدمة لـ GPT-4 في مجموعة متنوعة من التطبيقات، ويبدو من المرجح أن GPT-5 سيكون أكثر قدرة.

على الرغم من قدرة GPT-5 على تطوير أحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي، لا تزال هناك مخاوف كبيرة بشأن فكرة تحقيق الآلات للذكاء والفهم على المستوى البشري، بينما أشارت بعض التقارير إلى أن ChatGPT قد اجتاز بالفعل اختبار Turing، والذي يقيِّم قدرة الآلة على إظهار سلوك ذكي لا يمكن تمييزه عن سلوك الإنسان، فيما عارض خبراء آخرون هذا الادعاء.

قد نحصل على إصدار ChatGPT وسيط قبل GPT-5، مع توقع OpenAI إطلاق GPT-4.5 في سبتمبر أو أكتوبر، ومع ذلك فإن التطور المستمر لـ LLMs من OpenAI يمثل تطورًا مثيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية.

 

قد يعجبك

 

مقالات ذات صلة جميع الأخبار