تحديث Funtouch OS 14 / OriginOS 4 (أندرويد 14) لجميع هواتف Vivo المؤهلة مع شرح التثبيت اليدوي [متجدد: 04 ديسمبر 2023]

قيم هذا المقال :
(33 الأصوات)

كشفت فيفو مؤخرًا عن أحدث واجهة واجهة لها وهي Funtouch OS 14 المبنية على Android 14، ثم تلاها لاحقًا الكشف عن واجهة OriginOS 4 المخصصة للصين، وكشفت الشركة أيضًا عن نظامٍ جديد إن جاز لنا قول كلمة نظام وهو BlueOS، لكنه موضوعٌ لمقال آخر لأنه غير مخصص للهواتف كما قالت الشركة، عمومًا يُركز تحديث Funtouch OS 14 بشكلٍ أساسي على خمسة مجالات وهي التخصيص والإنتاجية وتعدد المهام والسلاسة والخصوصية، من خلال هذا المقال يمكنك معرفة جميع المعلومات حول تحديث واجهة تحديث Funtouch OS 14 / OriginOS 4 (أندرويد 14) والأجهزة المؤهلة وتاريخ الإصدار ومتابعة الأخبار بشكل يومي ومحدث.

 

محتويات المقال:-

1) مميزات واجهة Funtouch OS 14 ومواعيد الوصول

2) مميزات واجهة OriginOS 4 ومواعيد الوصول

3) مميزات تحديث Android 14

4) هواتف vivo التي حصلت على تحديث أندرويد 14 (Funtouch OS 14) المستقر حتى اللحظة

5) هواتف vivo المؤهلة لتحديث Funtouch OS 14 مع حالة طرح التحديث

6) خطوات تثبيت تحديث Funtouch OS 14 يدويًا على هواتف فيفو

7) آخر الأخبار المتعلقة بتحديث Funtouch OS 14 لهواتف vivo المؤهلة [متجدد]


 

1) مميزات واجهة Funtouch OS 14 ومواعيد الوصول

 

أصدرت vivo الإصدار التجريبي من Android 14 لجهاز vivo X90 Pro في مايو، بعد ذلك أعلنت عن البرنامج التجريبي Funtouch OS 14 Preview المستند على Android 14 لذات الهاتف في سبتمبر، لتطلق الشركة رسميًا واجهة Funtouch OS 14 وشاركت قائمة بهواتفها المؤهلة للتحديث في الهند إلى جانب خارطة طريق وصول التحديث تجريبيًا.

 

 

تتضمن قائمة هواتف vivo المؤهلة لتحديث Funtouch OS 14 المبني على أندرويد 14 أكثر من 30 هاتفًا، مع حصول vivo X90 وX90 Pro على التحديثات التجريبية في منتصف شهر أكتوبر، وسيتبع ذلك هاتف X80 Pro في منتصف نوفمبر، مع وصول التحديث للهواتف X80 وV29 Pro وV29 وV27 Pro وV27 في ديسمبر، يمكن التحقق من الصورة أدناه للحصول على القائمة الكاملة مع الجدول الزمني لطرح التحديث.

 

 

شاركت iQOO أيضًا خارطة الطريق الخاصة بها لإصدار الإصدار التجريبي من Funtouch OS 14 في الهند، والتي تتضمن أكثر من عشرة هواتف ذكية من iQOO مؤهلة للترقية، مع كون iQOO 11 هو الأول في الخط الذي سيحصل على واجهة Funtouch OS 14، يمكن التحقق من الصورة أدناه للحصول على خريطة الطريق الكاملة، لاحظ أيضًا أن iQOO لن تصدر تحديث Funtouch OS 14 لـهاتف Z5 والموديلات الأقدم.

 

 

يركز Funtouch OS 14 بشكل أساسي على خمسة مجالات – التخصيص والإنتاجية وتعدد المهام والسلاسة والخصوصية.

ولإضفاء الطابع الشخصي، يمكن الآن الحصول على ثلاثة تخطيطات للساعة على شاشة القفل مع ثمانية أنماط خطوط واختيار ذكي للألوان، كما يمكن أيضًا تطبيق لوحة ألوان أحادية اللون على النظام لتتناسب مع خلفيات المستخدم، حيث يعتمد في ذلك على تصميم الماتريال يو ديزاين ويسمى MY Color Palette.

 

 

علاوة على ذلك، يتوفر الآن أكثر من 90 نمطًا من أنماط العرض للشاشة الدائمة Always-On Display في متجر السمات، ويمكن أيضًا تحديد نغمات رنين مختلفة لبطاقات SIM المختلفة.

 

 

في قسم الإنتاجية، يوجد الآن أدوات جديدة لتحرير الفيديو، مما يسمح بالتعديل بالجودة الأصلية وتصدير الفيديو بدون فقدان أي تفاصيل، يمكن أيضًا تصدير مقاطع الفيديو بدقة تصل إلى 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، علاوة على ذلك هناك 25 مرشحًا أو فلتر جديدًا لتحرير الفيديو، والتي يتم تقديمها جميعًا في صور مصغرة محسنة.

 

 

تم أيضًا تحسين تجربة تشغيل الفيديو حيث يمكن الآن ضبط سرعة تشغيل الفيديو والتشغيل المتكرر والتقاط لقطات الشاشة.

 

 

بالنسبة للمهام المتعددة، يوجد نافذة صغيرة تجعل القيام بالمهام المتعددة أسهل عن طريق تصفير التطبيق إلى نافذة صغيرة تظل نشطة في الخلفية، ويمكن تحريكها على الشاشة أثناء استخدام تطبيق آخر، مع دعم التعليق التمرير الجانبي، ويمكن الحصول على ما يصل إلى 12 نافذة صغيرة نشطة في الخلفية.

 

 

سيوفر Funtouch OS 14 تجربة أكثر سلاسة مع ميزات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM Saver)، وذاكرة الوصول العشوائي الممتدة Extended RAM 3.0، وMotion Blur، وApp Retainer، حيث سيحرر RAM Saver ما يصل إلى 600 ميجابايت من المساحة لبدء التشغيل السريع لتطبيقات متعددة، بينما يتيح Extended RAM 3.0 الحصول على ما يصل إلى 36 تطبيقًا نشطًا في الخلفية على هاتف بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 12 جيجابايت (ما يصل إلى 27 تطبيقًا مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت).

ومن ناحية أخرى، سيضمن تطبيق App Retainer استعادة أكثر من 100 تطبيق مدرج في القائمة البيضاء في الخلفية، ولم يتم إغلاقها يدويًا إلى الواجهة الأخيرة حتى يتمكن المستخدمون من الاستمرار من حيث توقفوا، مما يوفر تجربة خالية من الانقطاع، هذه الميزة ليست جديدة تمامًا، حيث أن iQOO قدمتها بالفعل مع iQOO Neo7 Pro، ومع ذلك فإن App Retainer الموجود على Neo7 Pro لا يدعم Facebook، وهو أحد التطبيقات الأكثر شعبية، وعندما سُألت iQOO عن ذلك، قالت أنه يمكن إضافته إلى قائمة التطبيقات المدرجة في القائمة البيضاء في المستقبل.

 

 

عند الحديث عن Motion Blur، ستوفر هذه الميزة رسومًا متحركة سلسة أثناء التبديل بين التطبيقات بنسبة 18.7% بمعدل تحديث 60 هرتز.

وأخيرًا، لدينا الخصوصية، والتي تم ضمانها الآن من خلال إخفاء التطبيقات المحسّن وحماية كلمة المرور للصور المخفية ونسخ الشاشة، تعمل ميزة Screen Mirroring على منع ظهور الإشعارات المنبثقة، لذلك لا يتم الكشف عن معلومات المستخدم عندما يتم عكس محتوى الهاتف على جهاز آخر.

 

 

مثل App Retainer، لا تعد ميزة App Hiding ميزة جديدة تمامًا ولكنها تدعم الآن تطبيقات Google.

 

2) مميزات واجهة OriginOS 4 ومواعيد الوصول

 

كشفت vivo رسميًا عن أحدث إصدار لها من واجهة OriginOS المبنية على نظام التشغيل Android، ويطلق على الإصدار الجديد اسم OriginOS 4، والذي تم الإعلان عنه خلال مؤتمر vivo Developer 2023. 

 

 

أصدرت فيفو واجهتها الجديدة المبنية على Android 14 بخط مخصص جديد، كما يأتي تحديث OriginOS 4 مع شاشة قفل جديدة بخيارات جديدة للتخصيص (حيث يتيح بشكل أساسي تخصيص نمط ساعة شاشة القفل، ويقدم تخطيطات وأنماط خطوط متنوعة)، ميزة جديدة أخرى هي تقنية vivo Smart Car 4.0، التي تعمل على تحسين اتصال السيارة وتوفر ميزات مثل التنقل الصوتي والتحكم في الموسيقى والتحكم في المكالمات من بين أشياء أخرى، من خلال هذه الميزة يمكن للمستخدمين أيضًا الوصول إلى ميزات مساعد ركن السيارة التي تساعد على سهولة التنقل إلى مواقف السيارات القريبة، كما أنه يبسط عمليات الدفع ويوفر التعرف الفوري على الموقع.

نظرًا لأنه يعتمد على Android 14، يمكنك أيضًا الوصول إلى أحدث ترقيات البرامج للنظام الاساسية، علاوة على ذلك تقدم الشركة ميزات جديدة من شأنها أن تجعل الحياة أسهل للمستخدمين في حياتهم المهنية والشخصية، يتضمن ذلك مجموعة vivo Office، ومساعد المؤتمرات الكامل، ومساعد تخطيط الرحلات، ومدير صحة الأسرة، كما يقدم OriginOS 4 خلفيات جديدة تمامًا إلى جانب إضافات جديدة مثل بطاقة الرسومات الافتراضية وتقنية Unfair Scheduling 2.0 وتقنية Memory Fisoon 4.0 وQuick Start.

يأتي تحديث فيفو الجديد بتحسين ميزة Smooth Envision التي تعمل على تحسين أداء النظام عن طريق خفض العمليات المستمرة وتحسين استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)، كما أنه يضيف ما يصل إلى 600 ميجابايت من مساحة ذاكرة الوصول العشوائي الإضافية للأجهزة التي تبلغ سعتها 8 جيجابايت أو أكثر، باستخدام App Retainer يمكن للمستخدمين إدراج تطبيقات معينة في القائمة البيضاء للتأكد من أنهم يدخلون تطبيقاتهم المهمة بسلاسة حيث توقفوا تمامًا، كما قدمت فيفو تحسينات في المهام المتعددة من خلال ميزة نافذة صغيرة مطورة، تدعم ما يصل إلى 12 نافذة نشطة ونظام تعليق جانبي، تشمل الميزات البارزة الأخرى سلاسة الرسوم المتحركة المحسنة إلى جانب الوظائف الجديدة.

 

وأدناه إليكم الجدول الزمني لإصدار واجهة OriginOS 4:-

 

ديسمبر 2023

يناير 2024

فبراير 2024

مارس 2024

أبريل 2024

مايو 2024

يونيو 2024

 

 

3) مميزات تحديث Android 14

 

كشفت Google أخيرًا عن إصدار Android التالي وهو أندرويد 14، وذلك على هامش الكشف عن هاتفيْ Pixel 8 وPixel 8 Pro، حيث سيأتي الهاتفان مع ضمان تحديثات Android لمدة سبع سنوات.

مميزات تحديث Android 14

 

ككل عام، تطلق جوجل تحديثًا يهدف إلى تحسين وتخصيص تجربة مستخدميها وضمان تجربة أفضل، فبعد نجاح Android 13 والعديد من الميزات الجديدة، انتظر العالم التقني بفارغ الصبر إصدار Android 14، والآن حان الوقت مع التركيز الشديد على التخصيص والتحكم وتعزيز ميزات الوصول، يأتي Android 14 لإعادة تعريف تجربة الهواتف الذكية..

هذا العام، كان التركيز الرئيسي للشركة على التخصيص، حيث يأتي نظام Android 14 من Google بتجربة أكثر تخصيصًا، وفي هذا العام، تمت إضافة سلسلة من أدوات التخصيص المحسنة إلى نظام تشغيل الهاتف المحمول لتعزيز هذه التجربة بشكل أكبر.

على سبيل المثال، نقلت الشركة لغة التصميم الخاصة بها والتي تسمى "Material You"، والتي تم تقديمها مع Android 13، إلى المستوى التالي، وكما هو معروف، يمكن لهذه الميزة ضبط أيقونات التطبيقات وعناصر واجهة المستخدم والإعدادات وغير ذلك الكثير تلقائيًا وفقًا لألوان خلفية الشاشة الحالية، باتباع نظام ألوان محدد، ومع التحديث الجديد، يمكن للمستخدمين الآن تعيين اختصارات مخصصة لشاشة القفل، مما يسمح بالوصول السريع إلى تطبيقاتهم ووظائفهم المفضلة.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك تخصيصات لشاشة القفل والشاشة الرئيسية تقدم قوالب مصممة خصيصًا للأدوات (الويدجت) والألوان والخطوط والمزيد، وأحد مميزات Android 14، نجد استخدام خلفيات المصممة بالذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد، مما يسمح للمستخدمين بتصميم خلفيات تتوافق مع رؤيتهم، على الطرف الآخر، بالنسبة لأولئك الذين لديهم ميل إلى الجماليات البسيطة، يقدم Android 14 سمة أحادية اللون متطورة تغمر الجهاز بألوان صامتة جميلة.

  • منتقي التخصيص

  • اختصارات شاشة القفل المخصصة

  • قوالب لشاشة القفل

  • خلفيات الذكاء الاصطناعي التوليدية

  • نمط أحادي اللون

بالإضافة إلى التخصيص، يوفر نظام Android 14 الجديد جودة صور وفيديو لا تشوبها شائبة، حيث تضمن تقديم تقنية Ultra HDR أن تعرض الصور ألوانًا نابضة بالحياة وأكثر سطوعًا وظلال أعمق، تضمن هذه الميزة أن تبدو الصور في أفضل حالاتها على الإطلاق، علاوة على ذلك، مع شاشات HDR، يتم التقاط الصور وعرضها دون المساس بجودة الصورة.

مزيد من التحكم في الصحة وأمان البيانات

إضافة Health Connect عبارة عن منصة جديدة تمنح المستخدمين طريقة مركزية لتخزين وإدارة بياناتهم الصحية من تطبيقات مختلفة، وهذا يجعل من السهل تتبع تقدم المستخدم في اللياقة البدنية والعافية، ويمنح أيضًا مزيدًا من التحكم في من يمكنه الوصول إلى بيانات المستخدم، كما يقدم Android 14 أيضًا تحديثات جديدة لمشاركة البيانات، كما تمنح المستخدم رؤية أكبر لكيفية استخدام التطبيقات لبياناته، على سبيل المثال سيتم إعلام المستخدم الآن عندما يقوم أحد التطبيقات بمشاركة بيانات موقعه مع جهات خارجية.

المزيد من الميزات للمستخدمين ضعاف البصر وضعاف السمع

يتضمن Android 14 عددًا من الميزات الجديدة التي تجعل النظام الأساسي في متناول الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر والسمع، على سبيل المثال، يُعد المكبر المحسن أكثر سهولة في الاستخدام، كما أن مربع الإعدادات السريعة لحجم الخط يجعل من السهل تغيير حجم النص، ويتضمن Android 14 أيضًا ميزات جديدة للمعينات السمعية، مثل مسار الإعداد المخصص والقدرة على الوصول بسرعة إلى عناصر التحكم في المعينات السمعية من خلال اختصار، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمستخدمين الآن تشغيل "إشعارات الفلاش" للحصول على ومضات ضوئية مرئية عندما يتلقون إشعارات واردة.

 

4) هواتف vivo التي حصلت على تحديث أندرويد 14 (Funtouch OS 14) المستقر حتى اللحظة

 

في هذا القسم نضع بين أيديكم هواتف فيفو التي حصلت على تحديث واجهة Funtouch OS 14 المستند على أندرويد 14 المستقر حتى اللحظة.

 

5) هواتف vivo المؤهلة لتحديث Funtouch OS 14 مع حالة طرح التحديث

 

إليك قائمة بهواتف فيفو المدعومة لتحديث Funtouch OS 14 المستند على أندرويد 14 مع حالة طرح التحديث:-

 

سلسلة vivo X

سلسلة vivo V

  • vivo V29 Pro

  • vivo V29

  • vivo V29e

سلسلة vivo S

سلسلة vivo Y

 

سلسلة vivo Pad

سلسلة vivo Pad

سلسلة vivo Pad

سلسلة .iQOO No

سلسلة iQOO Neo

سلسلة iQOO Pad

 

سلسلة iQOO Pad

 

 

ملحوظة:- الهواتف المذكورة أعلاه البداية فقط للإصدار التجريبي، لاحقًا ستقوم الشركة بطرح قائمة بالهواتف المؤهلة لـتحديث Funtouch OS 14 المستند على أندرويد 14.

 

6) خطوات تثبيت تحديث Funtouch OS 14 يدويًا على هواتف فيفو

 

ملاحظات:-

 

  • لا يمكن للهواتف التي تعمل بنظام اندرويد 8 والإصدار الأعلى أن تقوم بتفليش الإصدار الأقل (بإمكانك التحقق من الإصدار الحالي من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم تحديث النظام).

  • التحديث لن يقوم بمسح بياناتك على هاتفك، ومع ذلك نوصي أيضًا بأخذ نسخة احتياطية من بياناتك المهمة مثل الرسائل وجهات الاتصال قبل القيام بتثبيت التحديث، بالإضافة إلى التأكد من أن سعة البطارية أكثر من 30%.

 

خطوات تثبيت التحديث

 

- قم بتحميل الروم الخاص بهاتفك من خلال موقع vivo الرسمي.

- بعد تحميله قم بنقله الى ذاكرة الهاتف أو بطاقة SD.

 

ملحوظة:- سوف تجد الروم بعد الدخول إلى ذاكرة الهاتف مباشرة لذلك لا تقم بنقله داخل ملف، وكل الملفات الموجودة في إدارة الملفات يمكن إيجادها في الذاكرة الداخلية للهاتف.


- إذا تمكنت من فتح الهاتف، أدخل إلى الاعدادات ثم مدير الملفات ومن ثم قم بتثبيته.

 

في حالة عدم إمكانية فتح الهاتف:-

- اضغط على مفتاح القفل مع الضغط على مفتاح رفع الصوت في نفس الوقت حتى يظهر لك شعار vivo.

- اختر وضع الاسترداد أو الريكفري مود من خلال الضغط على مفتاح خفض الصوت ثم الضغط على مقتاح القفل.

- ثم اختر تحميل التحديثات - الذاكرة الداخلية للهاتف – تحميل الروم.

 

7) آخر الأخبار المتعلقة بتحديث Funtouch OS 14 لهواتف vivo المؤهلة [متجدد]

 

 

 

* مجموعتنا على الفيسبوك الخاصة بتحديث Funtouch OS 14 من هنا:- bit.ly/fbgroupFuntouchOS

* رابط مختصر للمقال:- bit.ly/FuntouchOS14-tracker

 

طالع أيضًا

 

فيفو تكشف رسميًا عن واجهة Funtouch OS 14، إليك مميزات التحديث وهواتف vivo المؤهلة

الكشف رسميًا عن Android 14 بميزات جديدة للتخصيص والتحكم وإمكانية الوصول والهواتف الأولى التي ستحصل على التحديث

الكشف رسميًا عن واجهة ColorOS 14 تعرف على مميزات تحديث أوبو الجديد ومواعيد الوصول

فيفو تكشف رسميًا عن واجهة OriginOS 4 هذه مميزات التحديث ومواعيد الوصول

على خطى Huawei وXiaomi، فيفو تكشف رسميًا عن نظام BlueOS

مقالات ذات صلة جميع مقالات