تعرّف على مميزات تحديث واجهة OneUI 5 وهواتف سامسونج المؤهلة للتحديث

قيم هذا المقال :
(52 الأصوات)

أعلنت شركة Samsung عن طرحها لواجهة One UI 5 المبنية على نظام Android 13 في مؤتمرها السنوي لمطوري Samsung، حيث كشفت الشركة عن تفاصيل حول أحدث الميزات القادمة إلى هواتف Samsung في الأسابيع المقبلة، وأكدت شركة Samsung أن تحديث One UI 5 سيكون متاحًا كتحديث مستقر للمستخدمين في الأسابيع المقبلة إلى هواتف Galaxy الرئيسية مثل سلسلة Galaxy S22 (تم طرحه بالفعل) وZ Flip4 وZ Fold4، وفي مقالنا لهذا اليوم سنتطرق لمميزات تحديث One UI 5 وهواتف سامسونج المؤهلة.

 

مميزات تحديث One UI 5

 

  • تغييرات الشاشة الرئيسية

 

تحتوي واجهة One UI 5 على عدد كبير من التغييرات الداخلية للمساعدة في تحسين التجربة عند استخدام مشغل النظام الافتراضي (اللانشر)، وتتراوح هذه التعديلات من البسيطة إلى الأدوات المصغرة (الويدجت).

  • التصميم والألوان

تتضمن ميزة لوحة الألوان الآن أيضًا تغييرات الدرجة اللونية ليختارها المستخدم، حيث يتوفر اثنا عشر لونًا قائمًا على الخلفية المستخدمة على الفور مع 12 اختيارًا "أساسيًا" للون تتضمن أربعة خيارات ثنائية اللون يمكن تطبيقها.

طوال الإصدار التجريبي من One UI، تمت إضافة أيقونات Google ذات الموضوعات أحادية اللون، ومع الإصدار الكامل من Android 13 لهواتف Samsung، يمكن تخصيص المزيد من الرموز كجزء من إعدادات Dynamic Color الأوسع التي تم اعتمادها مسبقًا في واجهة One UI.

تتميز جميع تطبيقات Samsung الافتراضية بنمطٍ معين، حيث تلتزم أيضًا العديد من تطبيقات الطرف الأول من Google بإعدادات لوحة الألوان على الهاتف، للأسف لا تأتي العديد من تطبيقات الجهات الخارجية مع دعم أيقونة الشاشة الرئيسية أحادية اللون، مما يجعل هذا خيارًا محبطًا على الأقل في الوقت الحالي.

  • تعديلات لوحة الإشعارات

توجد بعض تغييرات التخطيط في ظل الإشعارات مع تباعد أكبر بين الإشعارات الواردة وأيقونات التطبيقات الأكبر حجمًا، فعند الضغط مع الاستمرار على أي إشعار تم تعديل اللوحة لإعطاء خيار أكبر للدخول إلى الإعدادات لكل تطبيق، ويبدو أن خيار "التسليم بهدوء" قد تمت إزالته وأحد التغييرات التجميلية هنا هو استخدام أزرار الدائرية المستخدمة لإبراز وظيفتي "إعدادات الإخطار" و"المسح".

  • تحسينات تعدد المهام

في One UI 5 يمكن الدخول بسرعة إلى تعدد المهام على الشاشة المنقسمة أو وضع التطبيقات في نافذة عائمة عن طريق الضغط لفترة طويلة على أيقونة التطبيق وسحبها من قائمة Recents أو الأخيرة، حيث يسمح السحب لأعلى أو لأسفل فتح التطبيقات المثبتة في الجزء العلوي أو السفلي من الشاشة بطريقة فائقة السرعة.

  • الرسوم المتحركة المحسنة

كانت نقطة الخلاف لـ One UI (وAndroid بشكل عام) على مدار السنوات القليلة الماضية هي جودة الرسوم المتحركة واتساقها، غالبًا ما يُشار إلى Samsung على أنها واحدة من أسوأ المخالفين فيما يتعلق بالتطبيقات غير المكتملة والرسوم المتحركة لواجهة المستخدم، أتاح Android 13 الفرصة لشركة Samsung لتنظيف الحركات.

لا تزال هناك بعض عمليات تخطي الإطارات هنا وهناك، لكن الأمور تحسنت بشكل كبير هنا في One UI 5، لا يكون التمرير دائمًا سلسًا كما يجب أن يكون على شاشات 120 هرتز عند تبديل التطبيقات أو العودة إلى الشاشة الرئيسية أو الوصول إلى أقسام واجهة المستخدم العائمة أو المنسدلة، لكن هناك تحسن لا شك فيه.

  • خيارات الويدجت الجديدة

لا يتم التركيز على الأدوات المصغّرة غالبًا عند وصول تحديثات نظام التشغيل، ومع ذلك تتوفر في One UI 5 بعض الخيارات البارزة، أولاً يمكن وضع أداة "اقتراحات ذكية" جديدة على الشاشة الرئيسية، حيث يوفر هذا مجموعة متنوعة من التطبيقات والوظائف التي ستتغير وفقًا لسياق الجهاز أو استخدام الهاتف.

 

 

يمكنك أيضًا إنشاء مكدس ذكي مع المزيد من التطبيقات الموجودة على الجهاز التي تدعم أدوات الشاشة الرئيسية، حيث تغيرت العملية أيضا، فبدلاً من إنشاء "عنصر واجهة مستخدم ذكي" ، يمكن فقط الضغط لفترة طويلة على أي عنصر واجهة مستخدم والإضافة إليه باستخدام وظيفة "تعديل المكدس".

  • صفحة خلفية مجددة

عند تغيير الخلفية في One UI 5، سيتم الترحيب بك من خلال شاشة اختيار خلفية محسّنة أو مجددة، من الأسهل التنقل باستخدام أقسام واضحة لكل نوع من أنواع الخلفيات وقسم "معرض" قابل للتمرير يستضيف كل المحتوى الذي تم تنزيله أو الذي أنشأه المستخدم.

هناك أقسام جديدة للألوان البسيطة والأنماط الرسومية وإعدادات شاشة القفل الديناميكي من داخل هذه المنطقة المحدثة أيضًا، بعد اختيار الخلفية المثالية لمظهر الهاتف، تمامًا كما هو الحال في iOS، سترى معاينة مصغرة لذلك في الموقع مع خيار تعيينها فقط على الشاشة الرئيسية أو شاشة القفل أو كليهما في وقت واحد.

  • تخصيص شاشة القفل

على الرغم من وجود وظائف مماثلة كجزء من الوظيفة الإضافية Good Lock لهواتف Samsung لبعض الوقت، إلا أن واجهة One UI 5 تدمج هذا في نظام Android الأساسي على أجهزة Galaxy، هناك بالتأكيد أكثر من عدد قليل من أوجه التشابه لكيفية تخصيص شاشات قفل iPhone في نظام التشغيل iOS 16.

 

 

إنه يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها على نظام التشغيل iOS، بضغطة طويلة على شاشة القفل تظهر عناصر تحكم لتغيير خط ساعة شاشة القفل والخلفية ونمط الإشعارات في الويدجت، كما يمكن أيضًا تغيير اختصارات التطبيق اليمنى واليسرى السفلية إلى أي تطبيقات مثبتة على الهاتف، بالإضافة إلى تغيير معلومات الاتصال أو توقيع شاشة قفل الجهاز.
 

هذا مألوف بمعنى أنه يمكن تخصيصه مثل iOS 16، ومع ذلك لا يمكن حفظ ملفات تعريف محددة، بدلاً من ذلك سبحتاج المستخدم إلى تغيير شاشة القفل في كل مرة.

  • تحسينات الكاميرا

أصبحت أوضاع الكاميرا الآن أكثر سهولة في الاستخدام مع بعض علامات تبويب المعلومات السريعة لأوضاع الصور والفيديو الاحترافية، يمكن النقر على رمز "i" صغير ليظهر جزء عائم يعطي نظرة عامة موجزة عما يتحكم فيه كل تبديل وإعداد داخل أوضاع الفيديو والصورة "الاحترافية" أو تتغير عند ضبطها.

 

 

يمكن إضافة العلامات المائية أوتفعيلها لجميع الصور الملتقطة بكاميرا Galaxy بفضل تبديل جديد في قائمة الإعدادات، يتضمن ذلك القدرة على إضافة علامة مائية للوقت والتاريخ، أو رقم موديل الهاتف أو علامة مائية نصية مخصصة بالكامل لتناسب أسلوب المستخدم مع عدد محدود من الخطوط وخيارات المحاذاة المتاحة.

قامت Samsung أيضًا بتحسين تسريع التكبير عند استخدام عجلة تمرير الكاميرا الرقمية، عند التكبير أو التصغير في شاشة تحديد المنظر، ستصل إلى مستويات تكبير 100x أو 0.5x بسهولة أكبر، يعد هذا أمرًا رائعًا إذا كنت تريد التكبير أو التصغير بسرعة والتقاط صورة سريعة أثناء التنقل.

  • خيارات التحرير في تطبيق المعرض

إذا كنت تستخدم Portrait Blur للصور، فإن Samsung تتيح لك الآن ضبط تأثير التمويه بعد التقاط صورة من داخل تطبيق المعرض، كما تمت إضافة وظيفة أخرى أنيقة في One UI 5 وهي القدرة على تحديد النص ونسخه ومشاركته من الصور ومقاطع الفيديو داخل تطبيق المعرض، إذا كان هناك نص في صورة، فما عليك سوى الضغط لفترة طويلة، وسيقوم الهاتف بتحليل وتحديد أي نص يمكن نسخه.

يتيح خيار الملصق المخصص الجديد تحديد أي جزء من الصورة وتحويله إلى ملف PNG، والذي يمكن استخدامه كملصق بفضل الطبيعة الشفافة لصور PNG، حيث يعد اكتشاف الحواف مقبولاً لإجراء عمليات التحرير الأساسية ولكنه ليس دقيقًا للغاية.


 

 

تم رفع مستوى أداة الترميز بشكل ملحوظ في One UI 5 أيضًا، يتضمن الآن عددًا من الأدوات المحسّنة مثل القدرة على إنشاء أشكال دقيقة عند تمييز أقسام الصور، هذا بسيط حيث يمكن رسم شكل ثم تثبيته في مكانه وسيتم تحديد الشكل وتحويله إلى شكل دقيق.

قامت Samsung أيضًا بزيادة التحديد الافتراضي للملصقات التي يمكن تطبيقها على الصور، ومع إضافة أشكال كتل وفقاعات كلام ورموز لإضافتها إلى الصور عند إضافة نص، يتيح شريط تمرير جديد داخل التطبيق التحكم الكامل في حجم الخط بدقة.

  • لغة لكل تطبيق

 

 

كما هو الحال في Android 13 على هواتف Pixel، قامت واجهة One UI 5 بدمج عناصر التحكم في اللغة لكل تطبيق لأجهزة Galaxy، فإذا كنت متعدد اللغات، فيمكنك ضبط أي تطبيق على هاتفك على لغة مختلفة إذا كان التطبيق يدعم ذلك، لا يؤثر هذا على إعدادات لغة النظام، فقط التطبيقات التي قمت بتغيير لغتها.

  • تغييرات الإعدادات

 

 

يحتوي قسم الإعدادات على عدد من التعديلات للمساعدة في تحسين إمكانية الوصول وسهولة استخدام الجهاز الرئيسي ومركز التحكم في الحساب، العديد من التغييرات طفيفة تجعل الخيارات أكثر وضوحًا ويسهل العثور عليها.

  • الأجهزة المتصلة

أجرت Samsung بعض التغييرات على صفحات الإعدادات مع أقسام جديدة بما في ذلك قسم "الأجهزة المتصلة" من Google، حيث يُعتبر موطن لخيارات مثل S Pen وDeX وLink to Windows وAndroid Autio والأجهزة القابلة للارتداء والمزيد، حيث تمت إزالة العديد من قسم "الميزات المتقدمة" ويمكن العثور عليها الآن هنا.

  • أيقونة حول الجهاز

عند عرض شاشة "حول الجهاز"، ستحصل على معاينة PNG مصغرة لجهازك، والتي تعرض حتى اللون الصحيح للتشغيل.

  • قائمة خيارات مطور Wi-Fi

 

 

يوجد خيار "Wi-Fi ذكي" جديد موسع في One UI 5 يخفي قائمة مطور Wi-Fi، يؤدي النقر فوق قسم قائمة "Wi-Fi الذكي" عدة مرات إلى إضافة قائمة "خيارات مطور Wi-Fi" التي توفر معلومات اتصال متعمقة مثل معلومات النطاق وتداخل Wi-Fi والمزيد.

  • تخصيص إشعارات التطبيق

يمكن أن يحتوي كل تطبيق مثبت على إشعارات مخصصة بالكامل بما في ذلك التحكم في نوع الإشعار الكامل، يمكن تغيير كيفية ظهور الإشعارات على الهاتف على أساس كل تطبيق على حدة، بما في ذلك حظر الظهور على شاشة القفل وتعطيل الشارات وحتى النوافذ المنبثقة، يتراكم هذا مع القدرة الحالية على إسكات الإخطارات الواردة تمامًا.

  • الصفحات الروتينية

يمكن تنشيط الأوضاع أو تخصيصها حسب السياق، هذا ببساطة خيار أتمتة يعمل على تحسين وظيفة Bixby Routines السابقة المستخدمة في إصدارات One UI السابقة، حيث يمكن إنشاء عمليات تلقائية سياقية أو حساسة للوقت لوظائف الهاتف الشائعة.

  • خيار RAM Plus

 

 

تتيح وظيفة RAM Plus تخصيص ما يصل إلى 8 جيجابايت من مساحة التخزين على الهاتف للعمل كذاكرة افتراضية، ونأمل أن تحسن الأداء من خلال السماح لمزيد من التطبيقات بالبقاء مفتوحة في الخلفية، يتم تفعيل هذا مسبقًا افتراضيًا في إصداريْ One UI 4 و4.1، أما في One UI 5 يمكنك تعطيل هذا بشكل مباشر إذا كنت تفضل عدم فقدان ما يصل إلى 8 جيجابايت من ذاكرة التخزين.

 

متى سيحصل هاتفي Galaxy على تحديث One UI 5؟

بدأت Samsung بالفعل في طرح التحديث الأخير إلى عدد من الهواتف الذكية بما في ذلك سلسلة Galaxy S22، على الرغم من عدم مشاركة تاريخ إصدار الشركة، إلا أنه من المقرر أيضًا أن يأتي أحدث إصدار للهواتف القديمة بما في ذلك سلسلة Z Fold وS21 بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الأخرى خلال الأشهر المقبلة، إن كنت مهتما بأخبار التحديث فيمكنك متابعة مقالنا المتجدد الخاص بالتحديث لمعرفة جديدة لحظةً بلحظة من هنا.

 

 

ماهي هواتف Galaxy المؤهلة لتحديث One UI 5؟

إليك قائمة بهواتف سامسونج المدعومة لتحديث OneUI 5 المستند على أندرويد 13:

سلسلة Galaxy S

سلسلة Galaxy Note

سلسلة Galaxy Z

سلسلة Galaxy A

سلسلة Galaxy M

سلسلة Galaxy F

سلسلة Galaxy Xcover

سلسلة Galaxy Tab

 

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا المتعلق بمميزات تحديث واجهة OneUI 5 المبنية على أندرويد 13 وهواتف سامسونج المؤهلة للتحديث وكذا ميعاد نزوله، شاركونا في التعليقات أي ميزة لفتت انتباهكم في تحديث سامسونج الجديد، وإن كان هناك اي استفتسار فلا تتردوا في طرحه في التعليقات وسنكون سعداء بالإجابة عليه.

 

قد يهمك

 

 

مقالات ذات صلة جميع مقالات