تعرّف على مزايا تحديث One UI 4 ونسخة الحواسيب One UI Book 4 من سامسونج

قيم هذا المقال :
(3 الأصوات)

تعمل Samsung حاليا على واجهة المستخدم الخاصة بها تجريبيا، حيث تم إصدار التحديث رسميا لسلسلة Galaxy S21 في الوقت الحالي، والتجارب تقتصر الآن على إصلاح الأخطاء لا أكثر، ومن هنا إرتأينا إلا أن نضع بين يديكم جديد الواجهة.


لا يشهد الإصدار الأخير من واجهة المستخدم الخاصة بشركة Samsung الكثير من التغييرات مقارنةً بواجهة One UI 3، والجديد هذا العام هو إعلان سامسونج عن أشبه بنسخة من واجهتها للحواسيب وأطلقت عليها اسم One UI Book 4.


تماشياً مع Android 12  تُركز واجهة One UI 4 على التخصيص وإضافات للخصوصية والعناية بالجهاز مع بعض التعديلات الطفيفة.


تخصيص الشاشة الرئيسية


التغيير الأكثر وضوحًا في One UI 4 هو خيارات التخصيص لهذا العام لكل من الشاشة الرئيسية وشاشة القفل، بدءًا من الشاشة الرئيسية حيث يتم اختيار الألوان السائدة بناءًا على الخلفية ليتم تطبيقها على جميع أنحاء النظام، مثل ظل الإشعارات وشاشة القفل وعناصر التحكم في الصوت وما إلى ذلك.




كما تم تحديث الأدوات (الويدجتس) بمظهر جديد ومنعش يتوافق مع المواد التي أُعيد تصميمها لنظام Android 12، حيث أصبحت الأدوات المصغرة أكثر انبساطًا مع وزاويا مستديرة وتغيير بعض عناصر واجهة المستخدم مثل الساعة المزدوجة من الوضع الفاتح إلى الوضع المظلم اعتمادًا على التوقيت، وعلى عكس تصميم Material You في Android 12، لن تقوم هذه الأدوات بتكييف لونها مع الخلفية، لكن من يدري قد نرى هذه الميزة في المستقبل.



الوضع المظلم


عند الحديث عن الوضع المظلم أجرت Samsung تغييرًا دقيقًا هنا للحصول على تجربة أفضل لهذا الوضع، حيث تم الآن تعتيم الأيقونات والخلفيات وبعض الحقول النصية قليلاً عندما تكون في الوضع المظلم، وقامت Samsung بهذا التغيير لجعل التجربة مريحةً للعينين.




شاشة القفل


على شاشة القفل يمكن الآن ضبط مسجل الصوت كخيار للوصول السريع، كما بات بالامكان عرض عناصر التحكم في الوسائط، وهذا التغيير ليس فقط في شاشة القفل ولكن موجود كذلك في مركز الإشعارات أيضًا.




حصل تحديث One UI 4 على بعض التحسينات الطفيفة على Always On Display، إذ يمكن الآن تعيين الشاشة لعرض الإشعارات فقط، إضافةً لخيارات التخصيص الخاصة بـ AOD والتي تتضمن بعض الملصقات المتحركة والسمات الجديدة المتوفرة على متجر Galaxy.


الإشعارات


في العام الماضي ركزت Samsung بشكل كبير على الإشعارات في واجهة One UI 3، ومع ذلك لا توجد تغييرات كثيرة هذا العام، حيث تم جعل الإشعارات متراصة قليلاً، كما تم جعل الخلفية في كل من الوضع الفاتح والداكن أقل شفافية، وتبدو مربعات الإعدادات السريعة متطابقة تقريبًا مع One UI 3 ولكنها أكثر تكثيفًا قليلاً، وأصبح شريط تمرير السطوع أكبر الآن لتسهيل الوصول إليه أثناء حمل الهاتف بيدٍ واحدة، بخلاف ذلك لا توجد تغييرات كبيرة في طريقة التعامل مع الإشعارات ولا تزال متوافقة مع لغة تصميم Samsung بدلاً من تصميم Material You الخاص بـ Android 12 الذي أصبح الكل يتجه إليه.




لوحة المفاتيح والمشاركة


أضافت Samsung بعض الميزات الإضافية إلى لوحة المفاتيح، وخاصة بعض الملصقات الإضافية والرموز التعبيرية المتحركة وصور GIFs، والتي يمكن الآن الوصول إليها بسرعة بنقرة واحدة على لوحة المفاتيح، كما يتم تكامل المزيد من الجهات الخارجية مثل Grammarly للمساعدة في الأخطاء الإملائية.




أخيرًا حصلت قائمة المشاركة على تحديث يسمح للمستخدمين بتخصيص الترتيب الذي تظهر به خيارات المشاركة في القائمة.


الخصوصية


تماشياً مع تركيز Android 12 على الخصوصية، حصلت واجهة One UI 4 على لوحة تحكم بالخصوصية محسّنة ومتكاملة، وذلك مع القدرة على رؤية التطبيقات التي تستخدم الأذونات على مدار الأيام السبعة الماضية في لمح البصر.

هناك خيار لإظهار الوصول إلى الحافظة والمايكروفون والوصول إلى الكاميرا عبر جميع التطبيقات، بدلاً من التحكم في أذونات كل تطبيق على حِدا، أيضًا سيظهر مؤشرا الكاميرا والمايكروفون في شريط الحالة عند وصول تطبيق معين إلى أحدهما أو كلاهما، حيث سيؤدي النقر فوقها إلى الكشف عن مزيد من المعلومات حول متى وأي تطبيق يستخدمهما.




كما اضافت سامسونج خيارًا بالنسبة للموقع، و يتجلى إما في تحديد الموقع بدقة أو تحديد الموقع تقريبيًا.




أخيرًا، هناك إعداد إضافي لـ "Private Compute Core" الجديد لنظام Android 12، والذي يتيح مسح البيانات التي يعلمها الهاتف وإيقاف الردود الذكية ولصق الاقتراحات من لوحة المفاتيح.


الكاميرا


أجرت Samsung بعض التغييرات الطفيفة على تطبيق الكاميرا، فبدلاً من الرموز التي تشير إلى خيارات التكبير والتصغير، قامت Samsung بتحويل هذه الرموز إلى أرقام فعلية وهو تغيير سيجعل اكتشاف العدسة التي يتم استخدامها.




ويمكن الضغط والسحب لأعلى لتسجيل الفيديو، مع أن خيار الضغط باستمرار لبدء تسجيل الفيديو لازال موجودًا، كما ولم يعد رمز مُحسِّن المشهد يظهر في كل مشهد إضاءة ولكنه بات يظهر في سيناريوهات الإضاءة المنخفضة أو المناظر الطبيعية.


أخيرًا، تم إعادة ترتيب إعدادات وضع الكاميرا الاحترافية قليلاً لإعطاء تجربة أفضل في التحكم بها، وجعل خطوط الشبكة قيد التشغيل افتراضيًا.


مزايا أخرى


يعد هذا التحديث صغيرًا نسبيًا مقارنةً بتحديث Android 12 بشكل عام، لكن هذا لا يمنع وجود بعض المزايا الإضافية الأخرى التي يُقدمها التحديث وهي:


يأتي تحديث One UI 4 برسوم متحركة جديدة للشحن وتعطي إحساسًا عصريًا مقارنة بالرسوم المتحركة في واجهة One UI 3.

خيار Picture in picture أو الصورة داخل الصورة أصبح أكثر مرونة، حيث يمكن تغيير حجمه ومكانه بسهولة، كما تتميز الحواف الخاصة به والنوافذ متعددة المهام بزوايا مستديرة بدلاً من الزوايا المربعة.




ميزة العناية بالجهاز تأتي بخيار "حماية البطارية" الجديد الذي يسمح للمستخدمين بتحديد الحد الأقصى للشحن حتى 85٪ للحفاظ على عمر البطارية لمدة أطول.

يمكن تعيين AR emoji كصور لجهات الاتصال ولتطبيقات سامسونج وكذا ساعات جلاكسي ووتش.




دعم Samsung Good Lock حُزَم أيقونات الجهات الخارجية التي يمكن تنزيلها عبر متجر Google Play.

يمكن الآن إضافة رموز تعبيرية إلى الصور أو مقاطع الفيديو من خلال محرر الصور المدمج في Samsung، بالإضافة إلى ذلك يوجد الآن خيار "Object Eraser" في قسم Labs والذي سيسمح بإزالة الكائنات أوالأشخاص في الصور.



One UI Book 4


في نسخة خاصة من Windows 11 قدمت سامسونج One UI Book 4 المخصص لحواسيب Galaxy Book الخاصة بها، حيث تريد الشركة منافسة Apple للحصول على نظام بيئي سلس، وإن كان ذلك بدون تطوير أنظمة تشغيل خاصةٍ بها.


قامت Samsung بتكييف Windows 11 في عدة أماكن لتوفير التناسق بين الحواسيب والهواتف والساعات الذكية وكذا اللوحيات، حيث استبدلت Samsung تطبيق الإعدادات القياسي بإعدادات Samsung، وتبدو إعدادات Samsung مختلفة عن إعدادات Windows، حيث تحتوي على بعض الميزات والخيارات الإضافية، مثل  خيار تعطيل المروحة.




وأضافت Samsung تطبيقات الملاحظات والمعرض التي تدعم الوضع المظلم، كما يتوافق One UI Book 4 مع أجهزة Samsung اللوحية مما يتيح استخدام الأخير كشاشة ثانوية لاسلكية، وتعمل أقلام S الخاصة بالشركة في هذا الوضع أيضًا.


حاليًا ليس من الواضح عدد التغييرات التي أجرتها Samsung على Windows 11 مع One UI Book 4، ومن الممكن أن تضيف Samsung قليلاً من التطبيقات، لكننا لا نتوقع تغييراتٍ شاملة، وتخطط Samsung لطرح One UI Book 4 إلى حواسيب Galaxy Book وGalaxy Book Pro وGalaxy Book Pro 360 وGalaxy Book Flex 2 وGalaxy Book Odyssey دون تحديد موعدٍ محدد لوصول التحديث.


ذات صلة

مقالات ذات صلة جميع مقالات