تعرّف على ميزات نظام iOS 15 والأجهزة المؤهلة وموعد إطلاق التحديث

قيم هذا المقال :
(2 الأصوات)

في مؤتمر WWDC21 للمطورين اليوم، قامت شركة Apple بإصدار نظام iOS 15 الجديد. يعمل نظام iOS 15 على تحسين أداء أجهزة الآيفون، وبالإضافة إلى ذلك، يجعل مكالمات فيديو فيس تايم أكثر طبيعية، وإطلاق تجربة مشاركة SharePlay، مع إدارة الإشعارات بطريقة جديدة. أيضًا، تم إعادة تصميم تطبيق الخرائط Map لاستكشاف العالم بطريقة جديدة. يعرض تطبيق الطقس المعاد تصميمه البيانات في وضع ملء الشاشة والمزيد من الصور. بينما يضيف تطبيق المحفظة Wallet دعمًا لمستندات الهوية ومفاتيح العائلة، حصل أيضًا متصفح Safari على تصميم شريط صفحة علامة تبويب جديد. يتضمن نظام iOS 15 أيضًا خيارات جديدة للتحكم في الخصوصية لسيري والبريد وجوانب أخرى من النظام لإضفاء المزيد من الحماية لمعلومات المستخدم.


ميزات نظام iOS 15 الجديد



خلال هذا المؤتمر، تم ترقية iCloud بشكل رسمي إلى علامة +iCloud التجارية، حيث تدعي شركة ابل أن السبب في الترقية هو تحسين حماية خصوصية المستخدم. تقدم +iCloud ميزات جديدة عالية الجودة، بالإضافة إلى الميزات التي يحبها المستخدمون، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني المخفية، وخدمة الخصوصية المبتكرة عبر الإنترنت (iCloud Private Relay)، وخدمة HomeKit secure video expansion، وكل ذلك بدون أي تكلفة إضافية.


سيتم ترقية مشتركي iCloud الحاليين بشكل تلقائي إلى +iCloud هذا الخريف. من الممكن مشاركة جميع خطط آي كلاود بلس مع أعضاء مجموعة المشاركة العائلية، ويمكن لكل عضو أيضًا الاستمتاع بالميزات الجديدة وخطط التخزين وتجربة الترقية. الميزة الرئيسية لخدمة +iCloud هي أنها تمكن المستخدمين من استرداد كلمات المرور من خلال التحقق من مساعدة الاتصال. بالإضافة إلى ذلك، تتيح خدمة iCloud أيضًا للمستخدمين نقل ممتلكاتهم الرقمية إلى أقاربهم أو أشخاص آخرين يثقون بهم.



iOS 15 FaceTime


سيوفر الإصدار الجديد من فيس تايم على نظام iOS 15 تقنية الصوت المكاني لمكالمات الفيديو في الوقت الفعلي. من خلال مساعدة خوارزميات معالجة الصوت الداخلية والميكروفونات المتعددة، فإنه سيجعل مكالمات الفيديو لها تأثير مجال صوتي أكثر واقعية.


بالإضافة إلى ذلك، يحتوي FaceTime أيضًا على وضع تحسين الصوت، الذي يعمل على إخفاء ضوضاء الخلفية بمساعدة الخوارزميات، ويمكنه الحصول على أصوات واضحة حتى في البيئات المفعمه بالضجيج.


سيدعم الإصدار الجديد من فيس تايم ميزة التجميل التلقائي في مقاطع الفيديو، ومن الممكن أيضًا الحصول على نتائج رائعة في مقاطع الفيديو متعددة اللاعبين، وذلك مثل استخدام الكاميرا لالتقاط الصور تمامًا.


في الإصدار الجديد من FaceTime، يمكن للمستخدمين إنشاء روابط مكالمات حصرية ودعم المشاركة إلى الدردشة والبريد الإلكتروني والتقويم. ليس ذلك فحسب، بل إن هذا الرابط يدعم أيضًا الفتح من خلال متصفح الكمبيوتر على أجهزة ويندوز وأندرويد.


تتيح خاصية SharePlay sharing للمستخدمين مشاركة الموسيقى ومقاطع الفيديو والشاشات التي يتم تشغيلها. تتعاون شركة ابل مع كل من Hulu و Disney و NBA و HBO Max لدعم مشاهدة الموارد عبر الإنترنت لهذذه المنصات الأساسية ومشاركتها مع الأصدقاء أثناء مقاطع فيديو فيس تايم.



تحسينات واجهة الإشعارات في نظام iOS 15


من ميزات نظام iOS 15 الجديد، تحسين وجلب واجهة إشعارات جديدة تمامًا، حيث أصبحت أيقونات التطبيقات والصور الرمزية لجهات الاتصال أكبر حجمًا، مما يسهل على المستخدم التعرف عليها.




بالإضافة إلى ذلك، يضيف تحديث iOS 15 وضع التركيز ويدعم الآن تخصيص الحالات المختلفة. حيث يمكن لكل حاله عرض شكل إشعارات مختلف مع دعم المزامنة مع باقي الأجهزة الأخرى.



تطبيق الصور


جلبت شركة ابل خاصية live text (نص مباشر) إلى تطبيق الصور وهي تشبه إلى حد كبير تطبيق جوجل الشهير Google Lens. من خلال هذه الميزة يمكنك إجراء OCR بشكل تلقائي في تطبيق الكاميرا. عندما تقوم بتوجيه الكاميرا إلى النص، سيظهر الأخير بشكل تلقائي، ويدعم النسخ واللصق والاختيار الحر. يمكن للمستخدمين أيضًا إجراء هذه العمليات على الصور الموجودة على الجهاز.




تستخدم هذه الميزة شبكة عصبية عميقة لمسح صور النظام بأكمله، بالإضافة إلى دعمها لسبع لغات. في الوقت نفسه، يمكن لهذه الخاصية أيضًا التعرف على المشاهد والأشياء مثل الزهور أو الكلاب.



المساعد الرقمي Siri


يتعامل مساعد ابل الرقمي سيري الآن مع الصوت على الجهاز بشكل افتراضي، هذا يعني أنه بامكانك استخدام هذه الخاصية بدون الحاجه إلى الاتصال بالإنترنت. تدعي شركة ابل أن هذه الترقية ستجعل سيري أكثر إستجابة أيضًا.


وفقًا لشركة ابل، فإن معالجة الصوتيات على الجهاز ستجعل استخدام سيري أكثر خصوصية, يتبع ذلك تفضيل الشركة المحدد لتنفيذ وظائف التعلم الآلي على الجهاز بدلاً من إرسال البيانات إلى السحابة. حيث قال متحدث باسم شركة ابل خلال مؤتمر WWDC21: "هذا يعمل على حل أكبر مشكلة تتعلق بالخصوصية نسمعها من المساعدين الصوتيين، وهي تسجيلات غير مرغوب فيها".


المساعد الرقمي يتيح أيضًا Siri Knowledge لجهاز آيفون الخاص بك للتعرف على المعالم والعناصر في معرض الصور الخاص بك.



تطبيق المحفظة (Wallet)


يوفر نظام iOS 15 شارات الشركة الداعمة، ومفاتيح المحفظة، ومفاتيح غرف الفنادق، ومفاتيح القفل الذكية للمنزل.



تطبيق الطقس Weather


حصل تطبيق الطقس مع تحديث iOS 15 على تصميم جديد أيضًا، وقد تم إضافة خريطة عالية الدقة داخل التطبيق. يأتي التطبيق أيضًا مع خلفية متحركة جديدة تتغير وفقًا للطقس.



تطبيق الخرائط Map


من ضمن ميزات iOS 15، احتوى تطبيق الخرائط Map على عرض عالمي ثلاثي الأبعاد وأصبح يوفر تفاصيل أكثر لأي مدينة. علاوة على ذلك، فإنه يوفر الآن معلومات أكثر دقة عن الطرق ويمكن أن يساعد السائقين بالمزيد من المعلومات عن حالة الطريق وحركة المرور.



بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الخريطة بشكل تلقائي بتتبع مسار سفر المستخدمين وتذكيرهم بوقت النزول من السيارة.


ميزات أخرى


يدعم نظام iOS 15 الجديد أيضًا البحث الصوتي في متصفح Safari، بالإضافة إلى خاصية السحب والإفلات عبر التطبيقات، وخاصية Memoji الجديدة.


ميعاد طرح تحديث iOS 15


عادة ما تصل الإصدارات الجديدة من iOS في منتصف شهر سبتمبر. ودائمًا ما يرافقهم إطلاق آيفون جديد، لذلك من الممكن أن نرى iOS 15 يتم إطلاقه إلى جانب iPhone 13 في سبتمبر 2021.


ومن خلال مؤتمر اليوم، فإن الإصدار التجريبي من iOS 15 سيتوفر للمطورين اليوم، أما الإصدار التجريبي العام سيصدر في الشهر المقبل. بينما سيتم إطلاق iOS 15 النهائي هذا الخريف.


الهواتف الداعمة لنظام iOS 15




إقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات