حدث WWDC21: الكشف رسميًا عن iOS 15 وهذه مميزاته وموعد الطرح

قيم هذا المقال :

عقدت شركة آبل  الأمريكية مؤتمرها للمطورين WWDC 2021 لهذا العام، حيث أعلنت عن الإصدارات الجديدة من أنظمتها المختلفة وبدأت الأمور مع نظام التشغيل iOS 15.


مع زيادة استخدام دردشة الفيديو، قضت Apple معظم الوقت في الحديث عن تطبيق FaceTime من خلال تحسين تجربة الإستخدام وإضافة ميزات جديدة.


أول ميزة ستأتي للتطبيق هي ميزة الصوت المكاني أوSpatial audio، والتي ستتمكن من خلالها من سماع أصوات المتصلين حسب الموضع الذي يتواجدون فيه بالنسبة للجهاز المُتصَل به عندما تستخدم سماعات AirPods متوافقة، وسيتم تحسين جودة الصوت للحصول على صوت أكثر وضوحًا، وسيساعد تقليل ضوضاء الخلفية على التركيز بشكل أفضل على الشخص الذي يتحدث.




تم عرض ميزة الصوت المكاني بالعمل مع مكالمة FaceTime جماعية، وسيبدو كل متصل وكأنه قادم من اتجاه مختلف، ولإجراء مكالمة فيديو أكثر شمولاً هناك أيضًا عرض جديد للشبكة لـ FaceTime يُظهر جميع المشاركين في المكالمة.




يعد الوضع البورتريه ميزة جديدة أخرى تتيح للتطبيق بوكيه اصطناعي لجذب الانتباه بعيدًا عن الخلفية التي سيتم تطبيق عليها تأثير الضبابية.




مثل Google Meet وZoom، يمكن الآن إنشاء روابط FaceTime ومشاركتها مع الأصدقاء على iOS أو Android، لذا نعم يمكن أخيرًا إجراء مكالمات FaceTime على نظام Android.





ثم هناك ميزة SharePlay، والتي تُتيح  الاستماع أو مشاهدة المحتوى مع مشاركين آخرين في FaceTime، حيث يمكن مشاركة أي مسار +Apple TV أوApple Music عبر مكالمة FaceTime، كما أعلنت Apple أيضًا عن واجهة برمجة تطبيقات تتيح للمطورين إضافة دعم لمشاركة تطبيقاتهم عبر FaceTime.





العديد من العلامات التجارية موجودة بالفعل بما في ذلك Hulu وHBO Max وTikTok و+Paramount وPluto TV و+ESPN وNBA وMaster Class و+Disney، كما يمكن استخدام أكثر من جهاز حتى تتمكن من إجراء مكالمة FaceTime من هاتفك ومشاهدة المحتوى على جهاز Apple TV.




بالانتقال إلى تطبيق iMessage فهو الآخر يأتي بتغييرات طفيفة، أولها تغيير الطريقة التي ترى بها الصور المشتركة إلى مجموعة من الصور، ويمكن التمرير عبر الصور مباشرة من المعاينة دون  عرض الصورة على الشاشة بأكملها، ومع ذلك إذا قمت بتوسيعها إلى عرض الشبكة يمكن ترك رد فعل سريعًا على الصور الفردية.






سيكون للروابط ومقاطع الفيديو المشتركة في الدردشات الجماعية الآن علامة تبويب خاصة بها في تطبيق الأخبار، وبهذه الطريقة لن يضيع المحتوى الذي أراد الأصدقاء إظهاره لك في الدردشة الجماعية وسيُذكرك تطبيق الأخبار بمن شاركه، وكما هو الحال في Telegram يمكن تثبيت رسالة من سلسلة رسائل.




تحصل الإشعارات على إصلاح شامل في التصميم وبعض الميزات الجديدة، حيث سيتم تعديل ظهور الإشعارات للحصول على رؤية أفضل مثل رمز جهة اتصال أكبر وستكون إشعارات iOS أكثر دقة، ويمكن تعيين ملفات تعريف "التركيز" التي تقوم بتصفية الإشعارات ذات الأولوية أثناء العمل.




هناك ملخص للإشعارات الجديدة فيتم عرض لوحة واحدة بدلاً من سلسلة طويلة من الإشعارات الفائتة، وسيتم إعلامك في iMessage إذا تم ضبط جهاز صديقك على DND، حيث ستظل قادرًا على فرض وصول إشعار (وإن كان بصمت) إذا كان الأمر عاجلاً.




Live Text هو رد Apple على Google Lens، حيث يتيح لك تحديد ونسخ النص المكتوب من الصور القادمة من الكاميرا أو المعرض أو حتى الصور التي قمت بتنزيلها من الويب، بعد ذلك يتم استخراج العناوين وأرقام الهواتف ويعمل بسبع لغات، وسيصل Live Text إلى iPadOS و macOS أيضًا.





تتيح Siri Knowledge أيضًا لهاتف iPhone الخاص بك التعرف على العناصر والمعالم في معرض الصور الخاص بك.




تطبيق Apple Maps هو الجزء الآخر من iOS الذي جصل على تحديث على تحديث رئيسي في الإصدار 15 من نظام التشغيل، حيث سيتلقى تطبيق الخرائط أكثر تفصيلاً في مدن محددة بالإضافة إلى اتجاهات AR ومسارات ثلاثية الأبعاد للتنقل سيرًا على الأقدام.




ستعرض المدن المدعومة في 8 دول صورًا ثلاثية الأبعاد مثل الارتفاع والمباني ثلاثية الأبعاد وألوان الطرق الجديدة والوضع الليلي الجديد والمزيد، أثناء التنقل ستظهر خرائط Apple ممرات مشاة وممرات وتقاطعات متداخلة.


سيعمل نظام الملاحة العابر مع Apple Watch ليُوضح لك الخطوات التالية في رحلتك، وستكون قادرًا على مراقبة تقدمك على الخريطة والحصول على إشعار قبل أن تحتاج إلى النزول.


من جهتها حصلت محفظة آبل Apple Wallet على دعمٍ لأنواع جديدة من المفاتيح، مثل مفاتيح غرف المنزل والفندق، ودخلت Apple في شراكة مع Hyatt Hotels مما سمح لـ Apple Wallet بتخزين مفتاح فندق واستخدامه للدخول إلى غرفة ويمكن للفندق اختيار وقت تنشيط المفتاح.


ستتمكن Apple Wallet من دمج تقنية UWB للعمل مع مفاتيح السيارة الذكية وفتح قفل السيارة المدعومة تلقائيًا والسماح لها بالبدء دون الحاجة إلى إخراج هاتفك.




أخيرًا سيتمكن المستخدمون في الولايات الأمريكية المدعومة من إضافة بطاقة الهوية الخاصة بهم إلى المحفظة واستخدامها لاجتياز نقاط تفتيش أمنية معينة مثل المطار.


سيتوفر Apple iOS 15 للمطورين اليوم مع إصدار تجريبي عام الشهر المقبل وسيصدر البرنامج النهائي هذا الخريف.


طالع أيضًا:

مقالات ذات صلة جميع الأخبار