رقاقة اكسينوس 1000 مع وحدة معالجة الرسوميات من AMD تتخطى Adreno 650 من حيث الأداء

قيم هذا المقال :

واجهت شركة سامسونج كثير من الانتقادات هذا العام بسبب استخدام رقاقة اكسينوس 990 في النسخة الأوروبية لسلسلة جالاكسي S20. ويقال أن الرقاقة نفسها بطيئة عند مقارنتها بسناب دراجون 865 الذي يعمل على تشغيل الموديلات الأخرى من جالاكسي S20، بالإضافة إلى أن وحدة معالجة الرسوميات Mali-G77 MP11 الموجودة في رقاقة اكسينوس أقل أداءً من Adreno 650 المستخدمة من قبل شركة كوالكوم. ولحسن الحظ، فإنه من المرجح أن يتحسن أداء وحدة معالجة الرسوميات كثيرًا خلال الأجيال القادمة من رقاقة Exynos، كما هو واضح من نتائج مقياس الأداء التي رُصدت مؤخرًا.



وهناك بعض التقارير التي تشير إلى أن الرقاقة الجديدة ستكون اكسينوس 1000 وربما تكون موجودة في هاتف جالاكسي S21 القادم


حيث قامت سامسونج بالتعاون مع شركة AMD لإنشاء وحدة معالجة رسوميات محمولة (GPUs)، والتي من المفترض أن نراها في أجهزة سامسونج المستقبلية. وبالرغم من الإعلان عن الشراكة إلا أنه لم يتم تقديم أي تفاصيل أخرى بشأن المنتج الذين يعملون عليه. ومع ذلك، يبدو أن أول Radeon GPU مخصصة قد تم قياس أدائها باستخدام GFXbench.


حققت الرقاقة 181.8 إطارًا في اختبار مانهاتن 3.1، وهو أكثر بنسبة 13% مما سجله Adreno 650. أما في اختبارات ازتيك نورمال وازتيك هاي، بلغ متوسط وحدة معالجة الرسوميات 138.25 و 58 إطار على التوالي. وذلك يعتبر زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف إذا ما تم مقارنتها بوحدة معالجة الرسوميات سناب دراجون 865 من كوالكوم.


أقرأ أيضًا



والمثير للاهتمام أن هذه نسخة مبكرة من وحدة معالجة الرسوميات Radeon المخصصة، ولذلك فمن المتوقع أن تكون النتائج النهائية أفضل. ومع ذلك، لا تتوقع وجود هذه الشريحة في هاتف رائد لسامسونج في 2020، فمن المحتمل أن تظهر رقاقة اكسينوس 1000 لأول مرة في العام المقبل. شركة AMD قالت بالفعل أن الجهود التعاونية بينها وبين سامسونج لن تصل إلى المستهلكين قبل عام 2021 على الأقل.


وعلى الرغم من أن نتائج قياس الأداء تشير إلى أن الرقاقة جاهزة، فمن المفترض أن AMD تحتاج إلى مزيد من الوقت لتحسين وحدة معالجة الرسوميات. وهذا في الواقع أفضل من إطلاق منتج غير مكتمل إلى السوق. أما بالنسبة لهاتف سامسونج جالاكسي نوت 20 القادم، فمن المرجح أن يأتي بمعالج اكسينوس 992. ويقال أن الرقاقة الجديدة هي نسخة محسنة من اكسينوس 990 وسيتم تصنيعها باستخدام تقنية 6 نانومتر. 


أقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع الأخبار