تقرير: تراجع في مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثاني من هذا العام

قيم هذا المقال :

مع تفشي فيروس كورونا COVID-19 تباطأت مبيعات الهواتف الذكية عالميًا بشكل عام مع إغلاق المصانع ومتاجر البيع بالتجزئة، مما تسبب في تأخيرات هائلة في سلسلة التوريد وتعرض المبيعات للخطر، حيث قدّر أحدث تقرير صادر عن TrendForce أن الإنتاج العالمي للهواتف الذكية بلغ 268 مليون وحدة في الربع الثاني من عام 2020 مما أدى إلى انخفاض بنسبة 16.7٪ على أساس سنوي مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

من بين أفضل ست علامات تجارية للهواتف الذكية على مستوى العالم كانت سامسونج وهي العلامة التجارية الوحيدة التي شهدت انخفاضًا في الربع الثاني من عام 2020 لكن كانت سامسونج أيضًا الأكثر مبيعًا في هذا الربع، حيث حلت الشركة الكورية الجنوبية أولاً ثم هواوي تلتها آبل وفي المرتبة الرابعة شاومي وأوبو وفيفو في المرتبة الخامسة والسادسة على التوالي.

كان تراجع سامسونج بسبب تضاؤل ​​مبيعاتها في الأسواق الأكثر تضرراً من جائحة كورونا بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة والهند ويتوقع TrendForce أن تستعيد سامسونج حصتها في السوق من هواوي حيث باستمرار الحظر الأمريكي والتوترات المتزايدة بين الصين والهند في زعزعة استقرار أعمال هواوي في مجال الهواتف الذكية.


تواصل هواوي الاعتماد على المبيعات في سوقها المحلية في الصين حيث بِيعت 52 مليون وحدة في الربع الثاني من عام 2020 لكن الشركة شهدت انخفاضًا حادًا في المبيعات عبر أسواق الهواتف الذكية الرئيسية خارج الصين منذ الحظر الأمريكي الأولي في عام 2019.

وعلى عكس المُتوقع حققت آبل ربعًا ممتازًا، حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 8٪ على أساس سنوي لتصل إلى 41 مليون وحدة مباعة ويرجع هذا بسبب طرح هاتف iPhone SE الذي طال انتظاره والمبيعات القوية لهاتف iPhone 11، وقد يؤثر الحظر الأمريكي المحتمل على تطبيقيْ تيك توك ووي شات بشكل طفيف على مبيعات هواتف آيفون في بعض الأسواق.

احتلت شاومي المرتبة الرابعة حيث باعت 29.5 مليون وحدة واحتلت شركة أوبو (بما في ذلك ريلمي وون بلس وأوبو نفسها) المرتبة الخامسة بـ 27.5 مليون وحدة، تأتي فيفو في المركز السادس بـ 26.5 مليون وحدة مُباعة. 

وفقًا للتقرير يُتوقع لسوق بشكل عام انتعاشًا في الإنتاج في عام 2021 مع الارتفاع في الهواتف الداعمة لشبكات الجيل الخامس والتي من المقرر أن تصل إلى الهواتف الذكية الأرخص بكثير خلال الأشهر العديدة المقبلة، ومع المعالجات الداعمة لشبكات الجيل الخامس منخفضة التكلفة التي تقدمها كوالكوم وميديا ​​تك يتوقع TrendForce أن يتم إنتاج 1.24 مليار هاتف ذكي بحلول نهاية عام 2020 وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 11.3٪ مقارنة بالعام الماضي.

مقالات ذات صلة جميع الأخبار