كوالكوم تكشف النقاب عن أول مودم 5G بسرعة 10 جيجابت في الثانية

قيم هذا المقال :
(2 الأصوات)

كشفت شركة كوالكوم النقاب عن الجيل الرابع من موديماتها لشبكات الجيل الخامس، إذ يُعتبر أول مودم في العالم يوفر سرعات لاسلكية تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، وأطلقت عليه الشركة اسم X65، كما كشفت كوالكوم عن مودم X62 الأقل تكلفة وأداءًا عن أخيه الاكبر.


يستند المودم إلى الإصدار 16 من 3GPP والذي يحمل العلامة التجارية "5G المرحلة 2" وأكثر ميزة للاهتمام أعلنت عنها كوالكوم في هذه المودم هي قابلية الترقية من خلال التحديثات، مما يعني أن تحديثات البرامج يمكنها تمكين بعض ميزات شبكات الجيل الخامس مستقبلاً وهذا مشابه لميزة تحديث المعالج الرسومي برمجيًا التي أعلنت عنها كوالكوم من ذفترة.




يوفر مودم X65 سرعات تنزيل قصوى تصل إلى 10 جيجابت في الثانية باستخدام عرض نطاق ترددي مذهل يبلغ 1000 ميجاهرتز وهذا بإجماع 10 شركات اتصال، بينما يوفر مودم X62 سرعة تنزيل تصل إلى 4.6 جيجابت في الثانية و400 ميجاهرتز مع دعم كلاً من الموجات الفرعية 6 و mmWave.


تم تصميم الموديمين X65 و X62 للعمل مع هوائي QTM545 mmWave الجديد، حيث يمكن للأخير الإرسال بقوة أعلى من الهوائيات السابقة ويدعم جميع ترددات mmWave العالمية بما في ذلك النطاق الجديد n259 (41 جيجاهرتز).


طورت كوالكوم أول تقنية لضبط هوائي من خلال قدرات الذكاء الإصطناعي في العالم، حيث يمكنه اكتشاف قبضة المستخدم بشكل أكثر دقة (بنسبة 30٪) مما يساعد على تحسين سرعات البيانات والتغطية والحفاظ على عمر البطارية.


ولتحقيق هذه الغاية هناك أيضًا خاصية 5G PowerSave 2.0 والتي تُعزز ميزات الإصدار 16 مثل إشارة تنبيه الوضع المتصل، حيث يسمح للمودم عدم التشغيل طيلة الوقت ويعمل فقط عند الضرورة، ومن شأن هذه الميزة التقليل من استخدام الطاقة بحوالي 10٪، كما تسمح خاصية Smart Transmit 2.0 هي الأخرى بسرعات تحميل أعلى وتحسين التغطية مع الحفاظ على لوائح انبعاثات التردد اللاسلكي.




أرسلت كوالكوم بعض وحدات X65 و X62 إلى الشركات المصنعة وتُشير التوقعات إلى أنه سنرى هذا المودم في الأجهزة بحلول أواخر عام 2021 كما أننا سنراه في الهواتف الذكية بالطبع، و سيُستخدم أيضًا في الأجهزة الثابتة كما تسميه كوالكوم  "الألياف عبر الهواء".


قالت كوالكوم على لسان رئيسها التنفيذي المنتخب كريستيانو آمون"لقد وصلنا إلى مرحلة بارزة مع نظام Snapdragon X65 5G Modem-RF، حيث أطلقنا العنان للاتصال حتى 10 جيجابت في الثانية ودعم أحدث مواصفات 5G التي ستلعب دورًا مهمًا في تمكين حالات استخدام 5G الجديدة ليس فقط للهواتف الذكية، ولكن أيضًا يفتح مجالًا جديدًا من إمكانيات توسع 5G عبر النطاق العريض للأجهزة المحمولة والحوسبة وإنترنت الأشياء الصناعي والشبكات الخاصة والوصول اللاسلكي الثابت".


طالع أيضًا:

شرح طريقة فتح البوتلودر وعمل روت لهاتف سامسونج Galaxy M51

تحميل جوجل كاميرا لهاتف سامسونج Galaxy Note 20 Ultra مع شرح التثبيت [إصدار سناب دراجون]

تعرّف على ميزات واجهة سامسونج One UI 2.5 والهواتف التي ستحصل على التحديث الجديد

تحميل روم LineageOS 17.1 لهاتف سامسونج Galaxy A71 مع شرح التثبيت

طريقة عمل روت وفتح البوتلودر لهاتف سامسونج Galaxy A31

مقالات ذات صلة جميع الأخبار