مراجعة هاتف Poco X3 NFC - وحش الفئة المتوسطة

قيم هذا المقال :
(230 الأصوات)

عندما نذكر اسم شاومي فغالبًأ ما يدور الهاتف حول القيمة مقابل السعر، وهو بالفعل ما يقدمه هاتف Poco X3 NFC الذي يتميز بالسعر المميز والمنافس جدًأ مقابل ما يقدمه من أداء قوي في الفئة المتوسطة. فمن المحتمل أن يكون هاتف بوكو إكس 3 NFC هو أفضل هاتف للألعاب بهذا السعر. حيث يحتوي على شاشة كبيرة بمواصفات جيدة مع مكبرات صوت ستيريو عالية ومعالج سناب دراجون 732G الجديد والذي يتعامل مع ألعاب قوية مثل Fortnite و Pubg Mobile بشكل أفضل بكثير من الهواتف التي تأتي بمعالجات سناب دراجون 665 أو إكسينوس 9611 التي قد تشتريها بنفس السعر.




في الحقيقة إن الهاتف يسبق المنافسين بأميال، عمر بطارية ممتاز وشاشة رائعة 120 هرتز ومعالج قوي وكاميرا جيدة جدًا وسرعة شحن ممتازة. ولكن لا يوجد شيء كامل بالطبع، فهناك بعض العيوب التي سوف نذكرها من خلال مراجعتنا للهاتف. نتوجه إذن إلى مراجعة هاتف Poco X3 NFC.


مراجعة هاتف Poco X3 NFC


التصميم


  • غطاء بلاستيكي مع شفه معدنية رفيعة
  • أبعاد الهاتف 165.3 × 76.8 × 9.4 ملم
  • يزن 215 جرام


يعد هاتف بوكو X3 NFC واحدًا من أفضل الهواتف القيمة في الفئة المتوسطة وذلك لعدة أسباب، ولكنه يأتي بنفس الأسلوب والبناء مثل أغلبية الهواتف في فئته. وذلك يعني أن ظهر الهاتف من البلاستيك وليس من الزجاج، والجوانب أيضًا من البلاستيك وليس من الألومنيوم.


قد تقرأ على مواقع الإنترنت أن إطار الهاتف من المعدن، لكن يبدو أن هذا يشير إلى الشريط الأسود الرفيع الذي يقع بين الشاشة والجوانب البلاستيكية.  يأتي مع الهاتف غطاء من السيليكون، ولكنه يقلل من وضوح جمال البلاستيك ويجعل الهاتف أضخم مما هو عليه.


يحتوي Poco X3 NFC على شاشة بحجم 6.67 بوصة. وبالتالي فإن الشاشة كبيرة ومن الصعب التحكم بالهاتف بيد واحدة إذا كانت يدك صغيرة. من الخلف نجد شعار Poco كبير، وأرى أن شكله لطيف ولا يوجد مشكلة لديّ في كبر حجم الشعار وخصوصًا أنه عند وجود مصدر إضاءة سترى الشعار يعكس ألوان جميلة.



يحتوي Poco X3 NFC أيضًا على كاميرا رباعية من الخلف ولكنها بارزة جدًا مثل تلك الموجودة في هاتف سامسونج Galaxy Note 20 Ultra. ولحسن الحظ، فإن الغطاء الذي يأتي مع الهاتف يغطي بروز الكاميرا ويحميها في حالة سقوط هاتفك عن طريق الخطأ. وفي الحقيقة لم يعجبني شكل وتصميم الكاميرا من الخلف، لو كانت دائرية الشكل لكانت أفضل من المستطيل بداخل الدائرة، تصميم غريب جدًا بصراحة.




من أهم ميزات الهاتف وهو أنه يحتوي على زوج مكبرات صوت استريو بصوت عالٍ، وهذا يعني أنه يمكنك الاستماع إلى الموسيقى بصوت رائع جدًا ومجسم وعالٍ. ولكن كلما كان الصوت عالٍ كان هناك اهتزاز في منتصف ظهر الهاتف وهذه ضمن إحدى عيوب الهاتف وذلك بسبب أن ظهر الهاتف من البلاستيك وليس من الزجاج، وعلى كل حال هي مشكلة ليست مؤثرة.

قد يهمك أيضًأ: تحميل تحديث MIUI 12 لجميع هواتف شاومي المؤهلة [متجدد]

يحتوي الهاتف أيضًا على مكبر الأشعة تحت الحمراء IR blaster، والذي يسمح للهاتف بالعمل كريموت كنترول للتحكم في الأجهزة الإلكترونية عن بعد. مع مقبس سماعة رأس وماسح ضوئي لبصمات الأصابع، ولسوء الحظ فإن البصمة ليست الأسرع وستلاحظ تأخيرًا لمدة نصف ثانية تقريبًا قبل الدخول إلى الشاشة الرئيسية. وفي المجمل البصمة جيدة. ويظهر من خلال إسم الهاتف Poco X3 NFC، أنه يأتي مزود بتقنية NFC التي يتم استخدامها في المدفوعات اللاسلكية. يدعم الهاتف شريحتين اتصال أو شريحة و كارت ميموري.




الشاشة


  • شاشة LCD مقاس 6.67 بوصة وبدقة 2400 × 1080
  • سطوع 450 شمعة
  • تدعم HDR10 والتدرج اللوني الواسع
  • محمية بطبقة Gorilla Glass 5


يحتوي بوكو إكس 3 NFC على أكثر الشاشات المميزة في هذا السعر. شاشة IPS LCD مقاس 6.67 بوصة بدقة 2400 × 1080 بكسل، وتحتوي على ثقب في الأمام للكاميرا السيلفي.




بالرغم من أنها شاشة IPS والتي لا ترقى إلى أن تكون في مستوى الشاشات الأموليد، ولكنني صدمت أثناء تجربة الشاشة، في الحقيقة كانت الألوان جميلة والسطوع ممتاز حتى تحت أشعة الشمس. والشيء المميز هنا في الشاشة أنها تدعم معدل تحديث 120 هرتز وهذا سيعطي سلاسة بالتأكيد في أداء الهاتف.


ستلاحظ أداء معدل التحديث العالي أثناء تصفحك على التطبيقات مثل فيسبوك ويوتيوب وقائمة التطبيقات أيضًا. مع العلم أن تفعيل خاصية 120 هرتز لها تأثير على عمر البطارية وتستهلك أكثر من معدل التحديث القياسي 60 هرتز.


الكاميرا


يحتوي Poco X3 NFC على إعداد كاميرا رباعية في الخلف مرتبه في مستطيل بداخل دائرة مع فلاش LED. الكاميرا الرئيسية تحتوي على مستشعر سوني IMX682 بدقة 64 ميجابكسل، وشخصيًا أفضل مستشعرات سوني عن سامسونج مثل مستشعر سامسونج GM1 الموجود في هواتف أخرى مثل Galaxy M31. غالبًا ما تقدم مستشعرات سوني أداء أفضل.


تحتوي الكاميرا الثانية على عدسة فائقة الاتساع ومستشعر غير معلن عنه بدقة 13 ميجابكسل. ومثل العديد من هواتف اندرويد في الفئة المتوسطة، فإن المستشعرين الآخرين هما 2 ميجابكسل لصور الماكرو وصور البورتريه الخاصة بعزل الخلفية.




تبدو الصور التي تم التقاطها باستخدام Poco X3 NFC جيدة جدًا، حيث يوجد الكثير من التفاصيل والألوان. جودة هذه الصور مناسبة بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي ولكن عند التكبير يمكنك البدء في رؤية الضوضاء والتنعيم. وفي حالة وجود إضاءة كافية، يمكنك أن تحصل على صور رائعة. بالنسبة لمستشعر 64 ميجابكسل، ليس هناك قدر من الحدة كما كنا نتوقع.


إقرأ أيضًأ: تحميل جوجل كاميرا لهاتف Poco X3 NFC مع شرح التثبيت

وجدنا أن الثبات أو الاتساق من أكبر نقاط الضعف في هاتف بوكو X3 NFC. حيث تبدو بعض اللقطات طبيعية أكثر من غيرها. على سبيل المثال، الأشجار تبدو شديدة الخضرة، لكن الألوان في لقطات غروب الشمس تبدو حقيقية وصحيحة.


بالنسبة إلى الكاميرا فائقة الاتساع، تميل الصور في هذه الكاميرا أكثر إلى اللون الأرجواني وليس لديها نطاق ديناميكي جيد مثل المستشعر الأساسي. هناك تفاصيل أقل بالطبع من الكاميرا الأساسية. وهذه الكاميرا جيدة فقط في حالة ما إن كنت ترغب في رؤية المشهد بشكل كامل.


في الإضاءة الضعيفة، يلتقط بوكو X3 صور جميلة إلى حد ما. تعمل تقنية تقليل الضوضاء في شاومي على تلميع الصورة في الصور ذات الإضاءة المنخفضة. تفقد الصور تفاصيل كثيرة في الوضع الليلي ولكن الكاميرا تعمل بشكل جيد لالتقاط الضوء، حتى في حالة عدم وجود ضوء كثير. فقد قمت بتجربتها بداخل غرفة مظلمة وبالفعل استطعت رؤية أشياء لم أكن أراها أثناء التصوير.


الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 20 ميجابكسل، وهي جيدة جدًا. بمجرد غلق خاصية تنعيم البشرة، ستجد تفاصيل كافية للحصول على صور بمظهر طبيعي. درجات لون البشرة جيدة ولم تكن الألوان مشبعة بشكل كبير مثل الكاميرا الخلفية الرئيسية. لا يوجد نطاق ديناميكي جيد مثل صور الكاميرا الخلفية ولكن يمكنك التقاط بعض الصور ذات المظهر اللائق. معالجة الصور الشخصية من شاومي تتعامل مع الضوضاء بشكل جيد ولا تفرط في تنعيم المناطق التي يوجد بها الكثير من الضوضاء. لذا، ستحصل على صور تبدو جيدة إلى حد ما.


صور البورتريه في السيلفي جيدة ولكن اكتشاف الحواف من قبل شاومي ليس هو الأكثر دقة. لذلك توجد بعض الصعوبة في تحديد بعض المناطق والأطراف مثل الشعر. ولكن بشكل عام يمكنك الحصول على صور بورتريه لائقة.


يمكنك مشاهدة مجموعة صور تم التقاطها بواسطة Poco X3 NFC


Poco X3 NFC

بالنسبة لتصوير مقاطع الفيديو على هاتف Poco X3 NFC، فهو يدعم تصوير فيديو Ultra HD بدقة 4K وبمعدل 30 إطار في الثانية. لقطات الفيديو بها تباين شديد، وستلاحظ الظلال المكسورة مع نطاق ديناميكي قليل والكثير من التشويش في بعض اللقطات. في الحقيقة هي قابلة للاستخدام في المقاطع السريعة التي يتم استخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها ليست مميزة إن كنت ترغب في استخدامها لإنشاء أي محتوى.


السوفت وير والأداء


  • أداء ألعاب ممتاز
  • معالج سناب دراجون 732G
  • سوفت وير جيد ولكن يحتاج إلى بعض الإصلاحات الطفيفة


يعد هاتف Poco X3 NFC أقوى من معظم الهواتف الأخرى في فئة الـ 4000 جنية مصري. حيث يعتبر معالج سناب دراجون 732G الموجود بداخل الهاتف أقوى بكثير من سناب دراجون 665 و إكسينوس 9611 الموجود في بعض المنافسين مثل سامسونج Galaxy M31 و اوبو A72.




أداء وحدة المعالجة المركزية في هاتف بوكو إكس 3 أعلى من المتوسط، أما قوة الألعاب الخاصة به تتخطى الحدود. تعمل لعبة فورتنايت بشكل أفضل على هذا الهاتف من غيره في فئته. تسمح لك اللعبة باللعب على الرسومات المتوسطة فقط، وتعمل بمعدل 25 إطار في الثانية لمعظم الوقت. يعمل الهاتف بواجهة MIUI 12 المستندة إلى أندرويد 10، وكان الأداء في المهام اليومية سريع وممتاز جدًا.


بجانب 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ستشعر بالسلاسة في معظم الأوقات مع هاتف Poco X3 NFC. تجربة المستخدم التي يقدمها جيدة، ولكنها ليست مثالية لأنك ستلاحظ أنه بالرغم من حجم الرام الكبير إلا أن بعض التطبيقات التي تعمل في الخلفية تحتاج إلى التحميل مرة أخرى عند الرجوع إليها، وهذا حال واجهة MIUI (التوفير ثم التوفير في البطارية). كذلك ستلاحظ أن هناك بعض التقطيعات البسيطة أثناء استخدام نظام الإيماءات في التنقل وهذا بالطبع يحتاج إلى تحديث سوفت وير، ولكن لاحظت أن المشغل الخاص بـ بوكو Poco Launcher أفضل بشكل ملحوظ من MIUI Launcher الموجود في هواتف شاومي و ريدمي من ناحية السرعة وقلة الـ Lag، ربما يرجع ذلك إلى أن أنه لم يضاف إلى لانشر بوكو حتى الآن الرسوم المتحركة الجديدة الخاصة بواجهة MIUI 12.


قمنا بتجربة ألعاب مثل Pubg Mobile و Brawl Stars وكان الأداء ممتاز للغاية ولم يكن هناك أي تقطيع أو مشاكل تتعلق بدرجة الحرارة. لعبة بابجي موبايل تعمل على هاتف Poco X3 NFC على إعدادات HD - High بمعدل 40 إطار في الثانية ولم تواجهني أي مشاكل أثناء اللعب لمدة حوالي ساعة ونصف مع تشغيل وضع 120 هرتز. لم يكن هناك تقطيع أو نزول في معدل الإطارات، فقد كانت ثابته طوال فترة اللعب. لم يكن هناك ارتفاع في درجة الحرارة أيضًأ، فالحرارة كانت طبيعية ولم تؤثر على تجربة اللعب. يمكنك أيضًا زيادة معدل الإطارات إلى 50 من خلال اللعب على إعدادات Smooth - Ultra. يمكنك رؤية فيديو تجربة اللعبة أدناه.



بالنسبة إلى لعبة Braw Stars فهي تعمل بمعدل 60 إطار في الثانية، ولم يكن هناك أي مشاكل أثناء تجربة اللعبة وكانت تعمل بشكل سلس. يمكنك رؤية الفيديو أدناه.



البطارية


  • بطارية بسعة 5160 مللي أمبير
  • شحن سريع بقوة 33 واط
  • عمر بطارية لمدة يومين استخدام متوسط


فئة 3000 - 4000 جنية هي المكان المناسب إذا كنت تهتم بعمر البطارية. تقوم شركات مثل شاومي بوضع بطاريات ضخمة في هواتفها الاقتصادية والمتوسطة، وسامسونج تفعل نفس الأمر مع هواتفها في سلسلة M، مثل هاتف Galaxy M31 ومؤخرًا Galaxy M51 الذي يأتي ببطارية ضخمة للغاية حيث تبلغ 7000 مللي أمبير.

القدرة على التحمل رائعة عند استخدام هاتف Poco X3 NFC في وضع تحديث الشاشة 60 هرتز. حيث يمكن أن يستمر الهاتف في العمل بكل سهولة لمدة يومين كاملين حتى مع الاستخدام المتوسط.

قد يهمك أيضًا: شرح طريقة فتح البوتلودر وعمل روت لهاتف Poco X3

لقد كافحت لجعل بطارية الهاتف فارغة بحلول وقت النوم، حتى مع تصفح العديد من التطبيقات مثل فيسبوك وجوجل كروم ومشاهدة الفيديوهات على يوتيوب. يبدو أن وضع 120 هرتز له تأثير ملحوظ على عمر البطارية، ولكن هاتف بوكو X3 NFC لا يزال يفوق جميع هواتف اندرويد التي يزيد سعرها عن ألف دولار بالنسبة لوضع 120 هرتز.


90 دقيقة مشاهدة لمقاطع فيديو بأقصى سطوع يأخذ 15% من البطارية مع وضع 60 هرتز، بينما في وضع 120 هرتز سيأخذ 17%. يعتبر تغيير طفيف إلى حد ما، ولا يستخدم الهاتف تحديث ديناميكي للشاشة لتغيير معدل التحديث حتى يناسب ما هو موجود على الشاشة.


استطعت الحصول على 11 ساعة استخدام فعلي للشاشة في أكثر من مرة وذلك في وضع 120 هرتز مع تفعيل خاصية haptic feedback وكان الاستخدام على شبكة الواي فاي والسطوع أقل من المنتصف. أما في حالة استخدام البيانات فبالتأكيد ستحصل على مدة أقل من الممكن أن تصل إلى 7 أو 8 ساعات.


بالنسبة للشحن، فإن هاتف Poco X3 NFC يدعم الشحن السريع بقوة 33 واط، ومن خلال تجربتي فإنه يشحن كالآتي:


  •  ربع ساعة= 33%
  •  نصف ساعة= 55‰
  •  ساعة إلا ربع= 77%
  •  ساعة= 94%
  •  ساعة و 12 دقيقة= 100٪


هذه تعتبر ميزة هامة في الهاتف، لأن شحن بطارية سعتها 5160 مللي أمبير في ساعة و 12 دقيقة يعتبر شيء مذهل في هذه الفئة. لن تعاني مع Poco X3 NFC سواء في زمن الشحن أو في استخدام البطارية.


الصوت




قامت شاومي بجعل مكبر صوت سماعة الأذن تعمل مع السماعة الرئيسية للحصول على تأثير استريو. الصوت جيد ومجسم وعالٍ ولكنه ليس مذهل. وإذا لم تكن مكبرات الصوت مناسبة لك، فإن هاتف Poco X3 NFC يدعم مجموعة كبيرة من برامج ترميز بلوتوث بما في ذلك aptX و aptX HD و LDAC. إن أردت توصيل سماعات رأس سلكية، يمكنك من خلال منفذ سماعة الرأس بالأسفل. في الحقيقة إعداد الصوت في هذا الهاتف جيد وشامل للغاية.


الشبكات


عندما نتحدث عن الشبكة فإن شاومي ليست الأفضل في ذلك. ومع تجربة الشبكة في Poco X3 NFC، التجربة كانت متوسطة، قوة الإشارة دائمًأ ما تكون بين -80 إلى -90 ديسيبل. قمت بعمل تجربة في إحدى الأماكن التي تكون الشبكة فيها ضعيفة، والخدمة لم تعمل على الهاتف أي أنه كان خارج الخدمة بالنسبة لشبكة فودافون، أما اتصالات فكانت تعمل بشكل طبيعي. مع العلم أن شبكة فودافون حاليًا غير مستقرة. الخلاصة هي أن الشبكة في الهاتف جيدة إلى حد ما، جيدة في الأماكن التي يوجد بها شبكة قوية، وضعيفة في الأماكن التي يوجد بها شبكة ضعيفة.


أما بالنسبة لشبكة الواي فاي على هاتف Poco X3 NFC لم تواجهني أي مشكلة في ذلك. الاتصال سريع ومستقر ويتصل بشبكة الواي فاي من مسافة بعيدة.


الحكم النهائي


مميزات هاتف Poco X3 NFC


  • شاشة جيدة جدًا مع معدل تحديث 120 هرتز ومعدل لمس 240 هرتز. دعم HDR10
  • عمر بطارية ممتاز
  • كاميرات رئيسية جيدة
  • تجربة haptic feedback مميزة مع محرك الاهتزاز Z-axis (دائري)
  • سماعات استريو رائعة
  • أداء ممتاز سواء في التصفح وفتح التطبيقات أو في الألعاب
  • حاصل على شهادة IP53 لمقاومة الغبار ورذاذ الماء
  • يحتوي على منفذ 3.5 الخاص بسماعات الرأس، وكذلك يحتوي على IR blaster للعمل كريموت كنترول
  • سعر مميز مقابل ما يقدمه


عيوب هاتف Poco X3 NFC


  • الهاتف كبير وثقيل
  • لقطات الفيديو ليست رائعة
  • خاصية الفيس أنلوك أو فتح الهاتف بالوجه بطيئة إلى حد ما
  • إذا قمت بتعلية الصوت ستلاحظ اهتزاز في منتصف ظهر الهاتف، وهذا بسبب أن ظهر الهاتف من البلاستيك (ليست مشكلة كبيرة ولا تؤثر على الأداء ولكن وجب ذكرها)


وإلى هنا نكون قد انتهينا من مراجعة هاتف Poco X3 NFC. إذا كان لديك أي استفسار عن الهاتف، ضعه في صندوق التعليقات أدناه وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.


إقرأ أيضًأ

مقالات ذات صلة جميع مقالات