تعرّف على ميزات واجهة شاومي MIUI 12.5 والهواتف المؤهلة للتحديث

قيم هذا المقال :
(1481 الأصوات)

تعد واجهة MIUI الخاصة بشركة شاومي أحد أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية في العالم. مؤخرًا تم نشر بعض الأخبار الخاصة بواجهة MIUI 13، ومع ذلك يبدو أن MIUI 12 مازالت لديها الكثير. وفقًا للبيان الصادر اليوم، تعمل شاومي على تطوير واجهة MIUI 12.5. حيث يتضمن هذا التحديث بعض التحسينات والميزات الرئيسية لإعداد أجهزة شاومي لواجهة MIUI 13.


وفقًا للبيان الصادر عن شاومي، فقد بدأت اختبارات تحديث MIUI 12.5 اليوم. ولكي يركز المهندسون بشكل أفضل على هذا التحديث الجديد، سيتم تعليق الإصدار التجريبي المغلق لفترة تبدأ من 14-12. لنتعرف إذن عن هواتف شاومي الداعمة لتحديث MIUI 12.5.


قد يهمك أيضًا: تحميل تحديث MIUI 12.5 لجميع هواتف شاومي المؤهلة مع شرح التثبيت اليدوي [متجدد]


هواتف شاومي المؤهلة لتحديث واجهة MIUI 12.5


أعلنت شركة شاومي عن دفعتين من هواتفها التي ستكون أولى هواتف الشركة التي ستتلقى تحديث واجهة MIUI 12.5 عالميًا وذلك في الربع الثاني من هذا العام أي بدايةً من شهر أبريل وحتى نهاية شهر يونيو وهي على النحو التالي:


  • الدفعة الأولى:


- هاتف Xiaomi Mi11

- هاتف Xiaomi Mi10 Pro

- هاتف Xiaomi Mi10

- هاتف Xiaomi Mi10T Pro

- هاتف Xiaomi Mi10T 


  • الدفعة الثانية:


- هاتف Xiaomi Mi 10 Lite 5G 

- هاتف Xiaomi Mi 10T Lite 5G

- هاتف Xiaomi Mi Note 10 Pro

- هاتف Xiaomi Mi Note 10

- هاتف Xiaomi Mi Note 10 Lite 

- هاتف Redmi Note 9T 

- هاتف Redmi Note 9

- هاتف Redmi Note 9 Pro

- هاتف Redmi Note 9S

- هاتف Redmi Note 8 Pro

- هاتف Redmi 9

- هاتف POCO X3 NFC

- هاتف POCO F2 Pro


إذن وبعد التعرّف على الدفعتين الأوليتين اللتان ستحصلان على التحديث فهذا يعني أن قبل نهاية النصف الأول من هذا العام تكون الهواتف المذكورة أعلاه قد حصلت على التحديث إن لم تحدث بعض المشاكل، أما فيما يتعلق بالهواتف الغير المذكورة فغالبًا ستحصل على التحديث في النصف الثاني من هذا العام أي بدايةً من شهر يوليو وحتى نهاية ديسمبر مالم تُغير شاومي خططها حول طرح الهاتف.


سيتم تحديث جدول الإصدار للهواتف الأخرى لاحقًا.


قد يهمك أيضًا: 


ميزات تحديث واجهة MIUI 12.5


نتوجه إذن إلى ميزات تحديث MIUI 12.5:




  • أصوات طبيعية جديدة


منذ عام 2018، أنشأت شاومي خلال واجهة MIUI أول نظام مؤثرات صوتية طبيعية للنظام، ودمج طبيعي في تصميم الصوت، حيث فازت بجائزة Red Dot في عام 2019. يضيف تحديث MIUI 12.5 صوت إشعارات طبيعي، تم إنشاؤه بالاشتراك مع فناني الصوت العالميين. حيث يجلب البيئات الأربعة الرئيسية للغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية وأستراليا والمراعي في شرق إفريقيا والدائرة القطبية الشمالية. يوجد أكثر من 120 صوتًا لمخلوقات عالمية يمكنك مزجها ومطابقتها.


تم إضافة تأثيرات صوتية للنظام جديدة مستمدة من العناصر الطبيعية، ومجال صوت ستيريو محيطي، مما يمنح خصائص مكبرات الصوت المزدوجة متعة كاملة.




  • تحسين تجربة اللمس


لا يحصل الأشخاص على الكثير من المعلومات من خلال السمع والبصر فقط، ولكن من خلال اللمس أيضًا. فمن خلال تحديث MIUI 12.5 سيتم تقديم ميزة ردود الفعل المحسنة، وردود الفعل اللمسية لنقل المزيد من المعلومات، وتقديم أفضل تجربة عن طريق اللمس.




  • حماية الخصوصية


منذ إصدار وظيفة الخصوصية في MIUI 12، انخفض معدل وصول التطبيق للآذونات المتعلقة بالخصوصية بشكل كبير. على سبيل المثال، انخفض متوسط عدد مرات الوصول اليومية إلى جهاز واحد للحصول على معلومات الموقع بنسبة 98%، وأصبح سلوك التطبيق أكثر توحيدًا.شاركت شاومي في بناء أكثر من 100 معيار صناعي، وسيتم تضمين MIUI Flares ووظائف أخرى في معايير الوصول إلى شبكة الهاتف المحمول. وهذه المرة، سوف تحضر 4 أسلحة جديدة لحماية خصوصيتك.



أصبحت قدرات حماية خصوصيتك على الويب أكثر قوة. حيث لن تحصل التطبيقات فقط على معلوماتك الخاصة، بل إن 53% من صفحات (Top 1000) على الويب تحصل أيضًا على معلوماتك الشخصية. سيقوم متصفح MIUI 12.5 بترقية قدرات حماية الخصوصية وسجلات سلوك الويب والإجراءات الصغيرة التي تضيء صفحات الويب. اعتراض صفحات الويب تلقائيًا للحصول على معلومات حساسة، وحظر التنزيلات الضارة لصفحات الويب. في الوقت نفسه، تم إضافة ميزة مكافحة التتبع عبر الإنترنت، فسلوكك معروف لك فقط.




سيكون لكل تطبيق في متجر Mi App Store تعليمات الخصوصية الخاصة به. حماية خصوصية الحافظة الذكية، وحماية خصوصية معلومات الموقع، وآلية وضع الحماية للملفات، وحماية خصوصية تصفح الويب، هذا هو السلاح الجديد الذي تقدمه شاومي مع تحديث MIUI 12.5 في ساحة المعركة الجديدة لحماية خصوصيتك.




  • ترقية تطبيق الملاحظات Notes


حصل تطبيق الملاحظات الخاص بواجهة MIUI أيضًا على بعض الميزات الجديدة. ملاحظات التفكير الجديدة، الإدارة المريحة، خاصية السحب والإفلات، أداة الكتابة المنظمة على الهواتف، ويمكنها إنشاء خرائط ذهنية بنقرة واحدة. تم إضافة وظيفة الكتابة على الجدران أيضًا، وأربع فرش معدلة بعناية. يتم ضبط الرسومات تلقائيًا وربط الخطوط. يمكنك استخراج النصوص والروابط والصور والمقالات تلقائيًا في الملاحظات. يستخدم نظام التنضيد الجديد شبكات ديناميكية مبتكرة لبناء جمال ترتيب النص.




  • خاصية +MIUI


بفضل تقنية شاومي المبتكرة، حقق التعاون بين الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة تقدمًا هائلاً. الآن، يمكن أيضًا استخدام واجهة MIUI على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهو سهل الاستخدام كما هو الحال في الهواتف الذكية. يمكنك عرض إشعارات الهاتف المحمول على الكمبيوتر، ونسخ النص على الهاتف الذكي ولصقه مباشرةً على الكمبيوتر، وفتح لقطة شاشة الهاتف الذكي مباشرةً على الكمبيوتر، وعرض صفحة الويب المفتوحة على الهاتف الذكي على الكمبيوتر. على وجه الخصوص، تم ضبط إدارة الملفات وواجهة تدوين الملاحظات الخاصة بـ MIUI خصيصًا للشاشة الكبيرة، والتي تبدو كبرنامج أصلي على الكمبيوتر، وتتوافق مع لوحة المفاتيح والماوس.




  • خلفيات حية جديدة


أضافت شاومي مع تحديث MIUI 12.5 خلفية ديناميكية جديدة أخرى هذه المرة هي أعلى قمة لجبل Four Sisters Mountain في Sichuan الصين، وتتكيف في الحياة الواقعية بناءً على الطقس الفعلي حيث يوجد الهاتف. يمكنك تحميل جميع الخلفيات الحية لجميع الهواتف من هنا.



  • تأثير الحركة


أحد التقنيات الأساسية في نظام MIUI 12.5 هو تأثير الحركة (motion effect). حيث تم تحسين معمارية تأثير الحركة للمخروط الضوئي على MIUI بشكل كبير. يحتوي MIUI 12.5 الآن على سلسلة مخصصة للإيماءات، مع إعطاء الأولوية لجدولة عمليات الإيماءات، والاستجابة بسرعة. إن قوة الحوسبة لمعمارية المخروط الضوئي أعلى بكثير الآن. وفقًا لشاومي، قوة العرض تبلغ الآن 20 ضعفًا. يعمل نظام MIUI 12.5 أيضًا على تحسين تصنيف التأثيرات مما سيجعل أداء الأجهزة المختلفة أكثر سلاسة.




  • تصميم وتأثير ديناميكي رائع


يعد التصميم الديناميكي للنظام أكثر إمتاعًا في MIUI 12.5. حيث رفع التصميم المرئي الديناميكي المبتكر جماليات النظام إلى مستوى جديد.




  • النظام أصبح أسرع وأخف


وفقًا لشاومي، يعد تحديث MIUI 12.5 أسرع وأخف وأكثر اقتصادًا. حيث تم إعادة كتابة واجهة المستخدم الخاصة بالنظام، وتقليل استخدام الذاكرة للعمليات الأساسية بنسبة 20%. يعمل النظام الجديد أيضًا على تحسين تطبيقات النظام وتقليل استخدام الذاكرة في الخلفية إلى متوسط 35%. كما أنه يعمل على التقليل بشكل كبير من استهلاك الطاقة في تطبيقات النظام بمعدل 25%. وبالإضافة إلى ذلك، تستهلك Super Wallpapers طاقة أقل بنسبة 40٪ مع تحديث MIUI 12.5، مما يسمح للنظام العمل بشكل أكثر سلاسة مع الحفاظ على البطارية.




  • النظام يحتوي على bloatware أقل من iOS


سابقًا، اتُهمت شاومي أنها دائمًا ما تقوم بتثبيت تطبيقات غير ضرورية مسبقًا، ولكن الوضع اختلف الآن. فمع تحديث MIUI 12.5 لن يكون هناك تطبيقات كثيرة مثبتة مسبقًا، بل إن الشركة تدّعي أن عدد التطبيقات أقل من نظام iOS و EMUI و ColorOS و FuntouchOS و Flyme. وفي الحقيقة هذه الخطوة مهمة جدًا وتستحق الإشادة، نظرًا إلى أنه لا داعي من ملء ذاكرة الهاتف من خلال تثبيت تطبيقات غير ضرورية مسبقًا.




  • الحالة الصحية Xiaomi Health


معدل ضربات القلب هو علامة مهمة على وجود مشاكل صحية. الآن مع MIUI 12.5، يمكنك الحصول على الحالة الصحية لمعدل ضربات القلب في الوقت المناسب من خلال كاميرا الهاتف الذكي. مدربين شخصيين على الهواتف الذكية لمختلف الدورات الرياضية عبر الإنترنت. دورات مختلفة مدعومة بتسجيل البيانات، لكي تجعل الرياضة أكثر علمية. وبالاقتران مع مقياس الضغط، يمكنك أيضًا تسجيل تغييرات الارتفاع تلقائيًا أثناء التمرين.


  • خدمة Mi Cloud


قل وداعًا لنسيان كلمة المرور الخاصة بك. مع MIUI 12.5، التخزين بنقرة واحدة على السحابة، وتشفير وحماية بياناتك أصبح أسهل وأقوى من ذي قبل. يمكنك من خلال Mi Cloud Disk تحويل الصور تلقائيًا إلى PDF. يتم اقتصاص الصور الملتقطة عند المشاركة في المحاضرات والدورات بذكاء وتحويلها بشكل تلقائي إلى مستندات، ويمكن تحريرها والاطلاع عليها في أي وقت على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، مما يسهل عملية تذكر المحاضرات. يمكنك الآن التحقق من موقع الجهاز للعائلة والأصدقاء في الوقت الحقيقي وتحديد الموقع تلقائيًا قبل إيقاف التشغيل، والعثور على الهواتف المفقودة بشكل أكثر فعالية.




  • الموقع التقريبي


ستعمل واجهة MIUI 12.5 على حماية خصوصية موقعك بشكل أفضل. من خلال هذه الميزة الجديدة، يمكنك إخطار التطبيق بموقعك التقريبي، وليس الموقع الدقيق الخاص بك. وبهذه الطريقة لن يتمكن التطبيق من متابعتك.



  • وحدة تحكم جديدة لمستوى الصوت


وحدة التحكم في مستوى الصوت لم يتم تغييرها منذ فترة طويلة، ولكن مع تحديث MIUI 12.5 سيكون لها مظهر رائع وأكثر أناقة. لم يتم إضافة وظائف جديدة، ولكنها تحتوى على مظهر جديد ورسوم متحركة جديدة.



  • رسوم متحركة جديدة في مشغل التطبيقات (Launcher)


تم تحسين الرسوم المتحركة عند وضع أو استخراج التطبيق من المجلد.



  • قائمة طاقة جديدة


تم تحسين التصميم الخاص بقائمة الطاقة فقط، ولم يتم إضافة مزايا أو وظائف جديدة. كما يتضح في الصورة أدناه، السحب لأعلى سيقوم بإيقاف تشغيل الهاتف، بينما السحب لأسفل لإعادة تشغيل الهاتف.




قد يهمك أيضًا: تعرّف على ميزات واجهة شاومي الجديدة MIUI 12


  • تحويل الصورة إلى PDF

من خلال تحديث MIUI 12.5 يمكنك تحويل أي صورة بسرعة إلى PDF في معرض الصور الخاص بك. في الحقيقة هي إضافة هامة جدًا وبالطبع الكثير من المستخدمين في بعض الأوقات يحتاجون إلى تحويل الصور الخاصة بهم إلى ملف PDF.




  • تغيير شكل قائمة Recent Apps


شكل التطبيقات المفتوحة في الخلفية أو ما يطلق عليها قائمة الـ Recent Apps تغيرت مع واجهة MIUI 10 ومنذ ذلك الوقت لم يتم تغييرها. ولكن أصبحت الآن قابله للتخصيص مع تحديث MIUI 12.5، حيث يمكنك العودة إلى الشكل الخاص بـ MIUI 9. فمن خلال واجهة MIUI 12.5، سوف تتمكن من استخدام شكل قائمة التطبيقات الموجودة في الخلفية بشكل أفقي كما يتضح في الصورة أدناه. والشيء الجميل هنا أنه سيتيح لك الاختيار بين الوضع الأفقي أو الرأسي.



  • واجهة جديدة لإعدادات الكاميرا


إذا كنت تشعر حاليًا أن تطبيق الكاميرا مع الميزات الجديدة التي يتم إضافتها كل يوم معقدًا، فإن تحديث MIUI 12.5 سيزيل أي تعقيد من خلال استبدال الواجهة القديمة بواجهة بسيطة غير معقدة.



  • واجهة جديدة لتطبيق Cleaner


تطبيق Cleaner الخاص بتنظيف الهاتف من الملفات المؤقتة لتسريع الهاتف، حصل أيضًا على واجهة جديدة خلال تحديث MIUI 12.5.



  • مركز إشعارات جديد


    مع تحديث واجهة MIUI 12.5، تم تعديل ستارة الإشعارات أو مركز الإشعارات ليقترب قليلاً من شكل اندرويد 11. حيث يتم تحليل الإشعارات والرسائل والإشعارات الصامتة.



    • التحقق من صحة البطارية


    أضافت شاومي خاصية جديدة للتحقق من صحة البطارية في آخر تحديث تجريبي (21.1.25) لتحديث MIUI 12.5. كما يتضح من الصورة أدناه أنه يوجد بيانات خاصة بدرجة حرارة البطارية، بالإضافة إلى عدد مرات شحن الهاتف في اليوم.




    • التبديل بين مركز التحكم والإشعارات


    قامت شاومي بإضافة ميزة التبديل بين الإشعارات ومركز التحكم بنقرة واحدة في الإصدار التجريبي 21.1.29 من تحديث MIUI 12.5.



    • ميزة شحن البطارية المحسن


    تهدف هذه الميزة إلى إطالة عمر البطارية، حيث تعتمد على الذكاء الاصطناعي الذي سيتعلم كيفية شحن هاتفك وعاداتك في الاستخدام لإطالة عمر البطارية. على سبيل المثال، سوف يستغرق الشحن في الليل وقتًا أطول وستظل بطاريتك في حالة جيدة لفترة أطول.




    • مزايا أخرى


    1. رسوم متحركة جديدة عند فتح الهاتف ببصمة الأصبع
    2. دعم ميزة فقاعات الدردشة الخاصة بأندرويد 11
    3. دعم ميزة الدقة الفائقة Super resolution
    4. التحكم الصوتي
    5. حصول رمز الاستجابة السريعة QR Code على واجهة جديدة
    6. أشكال أيقونات جديدة
    7. والمزيد!


    بالنسبة لموعد إصدار تحديث MIUI 12.5. كما وضحنا أعلاه، سيتم إصدار تحديث MIUI 12.5 ابتداءً من نهاية شهر أبريل 2021. وبعد تحديث MIUI 12.5، سيتم تقديم واجهة MIUI 13 .


    في حالة ظهور أي معلومات جديدة عن تحديث واجهة MIUI 12.5 سواء كانت ميزات أو هواتف مؤهلة، سيتم إضافتها في هذا المقال. في غضون ذلك، ما رأيكم في هذه الإضافات الخاصة بواجهة شاومي MIUI 12.5. دعونا نعرف رأيكم في التعليقات أدناه!


    إقرأ أيضًا

    مقالات ذات صلة جميع مقالات