تعرّف على ميزات نظام iPadOS 16 وموعد نزول التحديث وأجهزة iPad المؤهلة

قيم هذا المقال :

أقامت شركة Apple مؤتمر WWDC السنوي في كوبرتينو هذا العام، وكما هو متوقع، أعلنت عن العديد من الميزات الجديدة لواحد من أكثر الأجهزة اللوحية مبيعًا في العالم. قبل ثلاث سنوات، قامت أبل بفصل نظام iPadOS عن نظام iOS من أجل التركيز بشكل أفضل على الأجهزة التي تحتوي على شاشات أكبر. الآن، أطلقت آبل عددًا من الميزات الجديدة لنظام iPadOS 16 بما في ذلك تطبيق الطقس الجديد وتعدد المهام (Stage Manager) والمزيد. من خلال هذه المقالة، سنشارك معكم ميزات نظام iPadOS 16 وموعد نزول التحديث وأجهزة iPad المؤهلة.

 

أشار كريج فيديريعي إلى أن شركة آبل ترغب في "إنشاء تجربة متميزة مبنية على أفضل ما في iOS مثل التنقل والأمان وواجهة سهلة الاستخدام تعمل باللمس مع إمكانات قوية من macOS مثل دعم trackpad وتعدد المهام. مدمجًا مع ميزات مثل Apple Pencil الفريدة لجهاز iPad".

 

موعد صدور تحديث iPadOS 16 لأجهزة iPad

 

يمكن للمطورين البدء في اختبار أحدث الإصدارات التجريبية الآن، حيث تم إتاحتها على الفور بعد الحدث. إذا كنت مطورًا مسجلاً، فيمكنك تنزيل الإصدار التجريبي الآن. أما بالنسبة للإصدارات التجريبية العامة، فسيتم طرحها في يوليو. عادةً ما يتوفر الإصدار المستقر النهائي من البرنامج أثناء حدث الخريف لشركة آبل. نعتقد أنه سيكون في الإطار الزمني من سبتمبر إلى أكتوبر.

 

أجهزة iPad الداعمة لتحديث iPadOS 16

 

فيما يلي القائمة الكاملة لأجهزة iPad المدعومة بنظام التشغيل iPadOS 16:

 

  • iPad (الجيل الخامس)
  • iPad (الجيل السادس)
  • iPad (الجيل السابع)
  • iPad (الجيل الثامن)
  • iPad (الجيل التاسع)
  • iPad Pro (الجيل الأول)
  • iPad Pro (الجيل الثاني)
  • iPad Pro (الجيل الثالث)
  • iPad Pro (الجيل الرابع)
  • iPad Pro (الجيل الخامس)
  • iPad Mini (الجيل الرابع)
  • iPad Mini (الجيل الخامس)
  • iPad Air (الجيل الثالث)
  • iPad Air (الجيل الرابع)
  • iPad Air (الجيل الخامس)

 

ميزات نظام iPadOS 16

 

إليك جميع الميزات الجديدة الموجودة في iPadOS 16.

 

تحسينات iOS و macOS

 

 

أولاً وقبل كل شيء، أشارت شركة آبل إلى أن العديد من الميزات نفسها التي قدمتها في iOS 16 و macOS Ventura تأتي أيضًا إلى نظام iPadOS 16. وتشمل هذه مجموعات علامات تبويب مشتركة ومكتبة صور مشتركة ومفاتيح المرور في Safari. مكتبة الصور المشتركة هي مكتبة تلقائية للصور المشتركة بين أعضاء مجموعة عائلتك والتي يمكن لجميع أفراد العائلة الوصول إليها لإضافة الصور أو تحريرها أو إزالتها. يمكن إضافة الصور تلقائيًا حسب النطاق الزمني أو من خلال تحديد من في الصور.

 

بالإضافة إلى ذلك، سيحصل نظام iPadOS على مجموعات علامات تبويب مشتركة وإمكانية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور. كما ورد سابقًا، تعمل Google و Microsoft و Apple معًا لإزالة كلمات المرور حيثما أمكن ذلك. تتبنى آبل الفكرة بالكامل في أحدث إصداراتها لجميع منصاتها.

 

اقرأ أيضًا

 

تطبيق الطقس على iPad

 

 

قدمت شركة Apple أيضًا تطبيق طقس جديد تمامًا على iPad. سيستفيد التطبيق الجديد بشكل كامل من الشاشة الكبيرة ويتضمن خلفيات متحركة تعكس أحوال الطقس الحالية. يمكن الضغط على كل وحدة في تطبيق الطقس لتوفير بيانات إضافية. تقوم آبل أيضًا ببناء واجهات برمجة تطبيقات WeatherKit للمطورين لكي يتمكنوا من إدخال الطقس في تطبيقات iPad الخاصة بهم.

 

التعاون في iPadOS 16

 

 

التعاون هو مشاركة المستند الأصلي في الوقت الفعلي بحيث يمكن للجميع العمل عليه في نفس الوقت. هذا يشبه محرر مستندات جوجل إلى حد ما، ولكن الشيء الرائع هو أنه بإمكانك بدء تعاون من خلال الرسائل أو فيس تايم مبشرة من خلال صفحة المشاركة. ما عليك سوى تحديد Collaborate وتحديد المحادثة التي تريد المشاركة معها. يعمل هذا في كل من FaceTime و Messages.

 

يمكنك أيضًا مشاركة مجموعات علامات التبويب من Safari إلى المجموعة. عندما تفعل ذلك، ستلاحظ أيقونات لمن ينظر إلى علامة التبويب في الوقت الفعلي. بالإضافة إلى ذلك، تفتح أبل واجهات برمجة التطبيقات للسماح لمطوري الطرف الثالث باستخدام التعاون (collaboration) إذا أرادوا ذلك.

 

تطبيق Freeform

 

 

قدمت شركة Apple خلال المؤتمر معاينة مسبقة لتطبيق تعاوني جديد يسمى Freeform. فري فورم هي مساحة تعاونية كبيرة تشبه السبورة البيضاء، حيث يمكن للمجموعة العمل معًا باستخدام بعض الأدوات المشابهة لتلك الموجودة في Notes مع bruises مختلفة وملاحظات ملصقة وصور وما إلى ذلك. إنها مساحة غير محدودة يتم استخدام اللمس فيها لسحب الواجهة، والضغط للتكبير والتصغير.

 

Metal 3 وتحسينات الألعاب الأخرى

 

لأول مرة، يجلب نظام iPadOS 16 واجهات برمجة تطبيقات Metal 3 إلى أجهزة iPad. تتطلع شركة آبل إلى تمكين المطورين من الارتقاء بألعابهم إلى مستوى جديد من خلال تكنولوجيا Metal 3 للحصول على أفضل أداء ورسومات مذهلة. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك أبل واجهة برمجة تطبيقات جديدة تسمح بتنزيل حزم أكبر في الخلفية أثناء لعب اللعبة.

 

باستخدام حساب Game Center الخاص بك، يمكنك العثور على الأصدقاء والاطّلاع على إنجازاتهم وتتبع التقدم في الألعاب المختلفة وعرض قوائم المتصدرين للألعاب المختلفة. في حين أن الألعاب على نظام iOS كانت إلى حد كبير متأثرة بمجال الهواتف، إلا أن شركة Apple تدفع لجذب المزيد من اللاعبين إلى جهاز آيباد وهذه الأشياء مصممة للقيام بذلك.

 

تطبيقات من فئة الكمبيوتر المكتبي وميزات على مستوى النظام

 

 

تقوم شركة Apple بطرح عدد من التطبيقات والميزات الخاصة بالكمبيوتر المكتبي على iPad. إنها قائمة ممتدة، ولكن بعضًا منها تضمنت التراجع/الإعادة (Undo/Redo) عبر النظام، والقدرة على العثور على البطاقات ودمجها في جهات الاتصال، وعرض التوفر في التقويم. يمكنك أيضًا تغيير امتدادات الملفات وعرض أحجام المجلدات في تطبيق Files.

 

طرحت آبل أيضًا بحثًا واستبدالاً على مستوى النظام يعمل بشكل متزامن. كما أضافت قائمة مستندات في تطبيق Files و Pages و Keynote تتيح لك تنفيذ الإجراءات الشائعة. أخيرًا، أضافت آبل القدرة على تخصيص أشرطة الأدوات الخاصة بك في بعض التطبيقات مما يتيح لك الوصول إلى الأدوات الأكثر استخدامًا.

 

Stage Manager والتطبيقات ذات النوافذ على iPadOS 16

 

 

منظم الواجهة (Stage Manager) هو واجهة تعدد المهام الجديدة لنظام التشغيل macOS، وهو متوفر أيضًا على iPadOS 16. يسمح لك نظام iPadOS 16 إنشاء مساحات عمل ذات نوافذ متداخلة يمكن ترتيبها ونقلها وتغيير حجمها ووضعها فوق بعضها كما يحلو لك. بعد ذلك سيقوم Sage Manager بتنظيم تطبيقاتك في مجموعات مختلفة وينقلها إلى الجانب حتى تتمكن من التفاعل مع مهمتك الرئيسية. فهي تعد طريقة سريعة للتنقل بين المهام مما يجعل جهاز iPad أفضل بكثير في تعدد المهام. حيث وصفها كريج فيديريغي بأنها "أساس قفزة كبيرة إلى الأمام في تجربة المستخدم. أداة يمكنها تغيير كيفية إنجاز المستخدمين المحترفين لعملهم على آيباد".

 

اللون المرجعي

 

 

الوضع المرجعي متاح فقط على iPad Pro مقاس 12.9 بوصة. يحتاج المستخدمون المحترفون إلى ألوان دقيقة لإكمال عملهم. وفقًا لـ فيديريغي، "يلبي الوضع المرجعي متطلبات اللون في مهام سير العمل مثل المراجعة والموافقة وتدرج اللون والتركيب. حيث تكون الألوان الدقيقة وجودة الصورة المتناسقة أمرًا مهمًا للغاية.

 

تحسينات معالج M1

 

أخيرًا، أجرت شركة Apple عدد من التحسينات المصممة للاستفادة من معالج M1 في أجهزة iPad ذات المستوى الأعلى. يمكنك استخدام نمط تعديل وضوح العرض لزيادة كثافة البكسلات في الشاشة ومنحك مساحة أكبر للعمل. يمكنك أيضًا استخدام virtual memory swap (الذاكرة الافتراضية) مما يعني أنه يمكنك استخدام ذاكرة الآيباد كذاكرة وصول عشوائي افتراضية تصل إلى 16 جيجابايت من الذاكرة الافتراضية للتطبيقات التي تحتاج إلى الكثير من المتطلبات.

 

هذا كل ما يتعلق بـ ميزات نظام iPadOS 16 وموعد نزول التحديث وأجهزة iPad المؤهلة. في غضون ذلك، اذكر لنا أكثر ميزة أعجبتك في نظام iPadOS 16 من خلال قسم التعليقات أدناه.

 

 

قد يهمك أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات