تعرّف على ميزات نظام iOS 16 وموعد نزول التحديث وأجهزة iPhone المؤهلة

قيم هذا المقال :
(9 الأصوات)

أخيرًا كشفت شركة Apple عن نظام iOS 16. حيث جلب مؤتمر WWDC 2022 معه معاينة للإصدار التالي من iOS. وقد أعلنت الشركة عن جميع الميزات التي سيحصل عليها مستخدمي أجهزة iPhone مع التحديث الجديد، بما في ذلك تحسينات الرسائل الرئيسية، وشاشة القفل المجددة مع التطبيقات المصغرة (Widgets)، ومكتبة الصور المشتركة للعائلات والمزيد. من خلال هذه المقالة سنتعرف على ميزات نظام iOS 16 لأجهزة الآيفون.

 

هناك سبب آخر للفت الانتباه إلى نظام iOS 16. النسخة النهائية ستظهر لأول مرة في نفس الوقت الذي يُشاع أن سلسلة iPhone 14 الجديدة ستصل في وقت لاحق من العام الجاري.

 

موعد صدور تحديث iOS 16

 

خلال مؤتمر WWDC 2022 أعلنت شركة أبل عن معاينة iOS 16 متبوعة بإصدار تجريبي للمطورين. الإصدار التجريبي العام سيكون في يوليو.

 

من المرجح أن يتم إطلاق الإصدار المستقر من iOS 16 في الخريف إلى جانب iPhone 14 و iPhone 14 Pro. لا موعد إطلاق هذه الأجهزة، لكن أبل تميل إلى إطلاقها في سبتمبر. لذلك، توقع وصول تحديث iOS 16 في نفس وقت إصدار آيفون 14.

 

هواتف iPhone الداعمة لنظام iOS 16

 

آخر تحديثين لبرنامج Apple عمل على نفس الأجهزة، مع دعم يمتد إلى ما قبل iPhone 6s، والذي ظهر لأول مرة في خريف عام 2015. ومع ذلك، نظرًا لعدد ميزات iOS 15 التي تتطلب عتاد حديث، فإن أبل تعمل على قطع الدعم من بعض الأجهزة القديمة.

 

في الواقع، تقول شركة Apple إن نظام iOS 16 سيصل إلى هاتف iPhone 8 والإصدارات الأحدث. كانت هناك إشاعات سابقة تقول أن iPhone 6s و iPhone 6s Plus و iPhone SE 2016 سيفتقدون دعم iOS مع هذا الإصدار. لكن الشركة قطعت الدعم ليس فقط عن هذه الأجهزة، بل تخلصت أيضًا من iPhone 7 و iPhone 7 Plus من قائمة الأجهزة المدعومة من iOS 16.

 

فيما يلي القائمة الكاملة لهواتف iPhone المدعومة بنظام التشغيل iOS 16:

 

  • iPhone SE (الجيل الثاني أو أحدث)
  • iPhone 8
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone X
  • iPhone XR
  • iPhone XS
  • iPhone XS Max
  • iPhone 11
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone 12
  • iPhone 12 mini
  • iPhone 12 Pro
  • iPhone 12 Pro Max
  • iPhone 13
  • iPhone 13 mini
  • iPhone 13 Pro
  • iPhone 13 Pro Max

 

لا يمكن لمالكي هذه الهواتف الشعور بالضيق حقًا إذا انقطع عنهم الدعم مع نظام iOS 16. حيث تم طرح هاتف iPhone SE الأصلي قبل ست سنوات، وسيبلغ عمر موديلات iPhone 6s سبع سنوات هذا الخريف؛ حتى iPhone 7 يقترب من السنة السادسة. نظرًا للتقدم في قوة المعالجة في ذلك الوقت، فمن المنطقي أن نفترض أن بعض إمكانات iOS 16 تتجاوز ما يمكن أن تدعمه هذه الهواتف.

 

ميزات نظام iOS 16 الجديد

 

إليك كل ما نعرفه حتى الآن عن الميزات والتغييرات الكبيرة في نظام iOS 16.

 

شاشة قفل iOS 16

 

أمضت شركة آبل وقتًا طويلاً في إبراز شاشة قفل iOS 16. هناك مجموعة من التغييرات الكبيرة التي حدثت في شاشة القفل، بعضها يشبه إلى حد كبير ما فعلته جوجل مع Android.

 

حيث يمكنك تعديل خط ولون الساعة، وضبط موضع الصورة، وتجربة أشكال مختلفة مثل الفلترات، وتغيير عنصر واحد أو عدة عناصر، وإنشاء شاشات قفل متعددة. يمكنك أيضًا تطبيق سمات كاملة، على سبيل المثال الطقس أو علم الفلك.

 

 

الإشعارات تظهر الآن من أسفل الشاشة بدلاً من حجب مركز الخلفية. بإمكانك إخفاؤها على مدار اليوم لإبقاء شاشة القفل خالية. وبالنسبة للإشعارات التي يتم تحديثها باستمرار في الوقت الفعلي، مثل التطبيقات الرياضية، يقدم نظام iOS 16 أنشطة مباشرة، مما يسهل عليك البقاء على اطلاع دائم بالأمور.

 

يبدو أن القدرة على الحصول على شاشة حية مع عناصر واجهة مستخدم (Widgets) تمهد الطريق لشاشة تعمل دائمًا (AOD)، وهي ميزة معروفة على هواتف Android ولكنها مفقودة في أجهزة Apple. قد يتغير ذلك مع آيفون 14، على الرغم من أن أبل لم تقل ذلك بشكل رسمي. ومع ذلك، فإن الكود في الإصدار التجريبي للمطورين لـ iOS 16 يلمح إلى خاصية always-on display والتي نربطها بموديلات iPhone 14 Pro، نظرًا لأنه من المتوقع أن تقلل هذه الهواتف من معدل التحديث إلى 1 هرتز.

 

رسائل iOS 16

 

ستشهد الرسائل أيضًا بعض التحسينات الكبيرة. الأمر الذي طال انتظاره، ستكون قادرًا الآن على تعديل رسائلك والتراجع عنها. يمكنك أيضًا وضع علامة "غير مقروءة" على الرسائل، فقط في حالة رغبتك في العودة إليها لاحقًا. SharePlay، الذي تم تقديمه لأول مرة في نظام iOS 15، قادم إلى الرسائل أيضًا.

 

 

بفضل التحديثات الجديدة في الإملاء، يمكنك الآن التنقل بسلاسة بين الصوت والنص. تظل لوحة المفاتيح مفتوحة أثناء التحدث ويمكنك تحديد النص بإصبعك واستبداله بالإملاء. سيؤدي الإملاء أيضًا إلى إنهاء الرموز التعبيرية وعلامات الترقيم تلقائيًا.

 

اقرأ أيضًا

 

التركيز في iOS 16

 

كان التركيز أحد الإضافات المفضلة للعديد من المستخدمين على نظام التشغيل iOS 15، حيث كان يمنع عوامل التشتيت الغير مرغوب فيها حتى تتمكن من التركيز على الشيء الذي كنت تفعله، سواء كان اللعب أو العمل. وفي نظام iOS 16، سيكون أفضل.

 

بالنسبة للمبتدئين، ستمتد الآن إلى شاشة قفل هاتف iPhone الخاص بك، مع القدرة على إنشاء شاشات مخصصة مرتبطة بوضع تركيز محدد. على سبيل المثال، يمكنك تعيين واحدة للعمل مع الخلفية ذات الصلة بالعمل، وعناصر واجهة المستخدم (Widgets) والتخصيصات، وأخرى عندما تكون مسترخيًا في المنزل.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، ستمتد تخصيصات التركيز لتشمل التطبيقات المحددة - لذلك إذا قمت بتحديد وضع التركيز على العمل، فسيعرض متصفح Safari والرسائل والبريد والتقويم الإشعارات المتعلقة بذلك فقط. سيكون التغيير بين أوضاع التركيز على شاشة القفل أمرًا بسيطًا للغاية مثل التمرير السريع بينهما.

 

محفظة iOS 16

 

قد تكون لاحظت، يعاني الكثير من الأشخاص ماليًا في الوقت الحالي، لذا يجب أن تكون ميزة الدفع في وقت لاحق الجديدة من آبل إضافة مرحب بها. يتيح لك هذا تقسيم المشتريات إلى أربع دفعات متساوية بدون فائدة وبدون رسوم على مدى 6 أسابيع. سيتم تضمينها في محفظة Apple وستتوفر في كل مكان يتم فيه قبول خدمة Apple Pay، بغض النظر عن بائع التجزئة. يبدو الأمر أشبه بامتلاك بطاقة ائتمان قصيرة الأجل وخالية من الفوائد وهذا يبدو جيدًا. هذه الفكرة في الواقع ليست جديدة ومطابقة تقريبًا لخيار PayPal Pay in 4 - لكنها إضافة رائعة على الرغم من ذلك.

 

لمساعدتك على إدارة مدفوعاتك بشكل أفضل، حصلت Apple Pay أيضًا على ميزة تتبع الطلب، والتي ستمنحك معلومات تتبع الطلب وإيصالات مفصلة، كل ذلك داخل Apple Wallet.

 

 

أخيرًا، تحتوي المفاتيح والمعرفات في المحفظة على بعض الميزات الجديدة. ستتمكن الآن من استخدام الـ ID الخاص بك في المحفظة للتحقق من هويتك وعمرك داخل التطبيقات، ويمكنك مشاركة مفاتيح الفندق والمنزل والمكتب والسيارة في المحفظة من خلال تطبيقات المراسلة من آبل. وبالتأكيد سيتم تخزين كل هذه المعلومات بشكل آمن.

 

خرائط iOS 16

 

يتوسع تطبيق الملاحة من آبل مرة أخرى، ويقدم تغطية في 11 دولة جديدة. كما أنه تم إضافة ست مدن جديدة إلى شبكة خرائط المدن ثلاثية الأبعاد، بما في ذلك سيدني وشيكاغو ولاس فيجاس.

 

عمليًا، يمكنك الآن إضافة ما يصل إلى 15 توقفًا في مسار خرائط Apple، مما يتيح لك التنقل عبر نقاط متعددة بسهولة. يمكنك إضافة المزيد أثناء التنقل من خلال سؤال Siri، أو إعداد طريق مسبقًا على جهاز Mac وإرسالة إلى iPhone عندما تكون جاهزًا.

 

 

إذا كنت من مستخدمي النقل العام، فستتيح لك خرائط آبل الآن التحقق من أسعار رحلتك، ويمكنك إضافة بطاقات الترانزيت الخاصة بك إلى تطبيق محفظة Apple حتى تتمكن من التحقق مما إذا كان لديك رصيد كافٍ للوصول إلى المكان المقصود.

 

النص المباشر والبحث المرئي في iOS 16

 

سيحصل النص المباشر والبحث المرئي أيضًا على بعض الترقيات في تحديث iOS 16. بدءًا من النص المباشر (Live Text)، ستتمكن الآن من سحب النص من مقاطع الفيديو. بإمكانك التوقف مؤقتًا على أي إطار وتحديد النص الذي تريده. ستعمل خاصية النص المباشر أيضًا في الترجمة حتى تتمكن من تمييز كميات كبيرة من النص الأجنبي.

 

 

سيتيح لك البحث المرئي (Visual Lookup) تمييز موضوع الاستعلام. ما عليك سوى الضغط مع الاستمرار ورفع الموضوع ووضعه في التطبيق الذي تريده.

 

مشاركة العائلة والصور في iOS 16

 

يحتوي نظام iOS بالفعل على الكثير من الميزات المفيدة للعائلات، لكن Family Sharing تلقت ترقية في نظام iOS 16. الشيء المهم هو أنه سيكون الآن أسهل وأسرع لإعداد جهاز الطفل بفضل خيار البدء السريع، والذي يطبق الإعدادات الحالية على الهاتف الجديد. نظرًا لأن الأطفال معروفين بعدم صبرهم، فهذا يعتبر موضع ترحيب بالتأكيد. ولكن الأمر الأكثر فائدة هو القدرة على الموافقة أو رفض الطلبات لمزيد من وقت الشاشة مباشرة من الرسائل، بدلاً من الحاجة إلى البحث في الإعدادات.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، قدمت شركة أبل مكتبة الصور المشتركة الجديدة على iCloud. هذه مكتبة منفصلة عن عناصر آي كلاود الأخرى، مما يسمح لك بمشاركة الصور بشكل تعاوني مع العائلة والأصدقاء، تمامًا كما هو الحال في Google Photos. يمكنك إضافة ما يصل إلى 5 أشخاص.

 

يمكنك مشاركة ما تريده أو حتى كل صورك، بالإضافة إلى تجميعها حسب التاريخ أو الشخص. بالنسبة لكيفية المشاركة، يمكنك إما إضافة الصور بشكل يدوي أو استخدام اختصار المشاركة الجديد في تطبيق الكاميرا لإضافة الصور تلقائيًا أثناء التقاطها. يمكن قلب مفتاح التبديل ليتم تمكينه تلقائيًا إذا كان هذا هو الطريق الذي ترغب فيه.

 

 

سيقترح تطبيق الصور أيضًا صورًا لمشاركتها في علامة التبويب For You. كل شخص في المكتبة المشتركة لديه آذونات متساوية.

 

الأخبار والرياضة في iOS 16

 

سيحصل Apple News على قسم رياضي جديد، مما يتيح لك متابعة الفرق والدوريات حتى تكون على اطلاع دائم بأحدث الأخبار. في قسم My Sports، يمكنك رؤية الجداول الزمنية والنتائج والملخصات. يتم مزامنة جميع الأشياء الخاصة بك مع تطبيق Apple TV.

 

 

سيكون ذلك مجانيًا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واستراليا. سيتمكن مشتركو +Apple News من الوصول إلى تغطية استثنائية لفرقهم الرياضية المفضلة.

 

فحص أمان iOS 16

 

ترغب Apple في اتخاذ موقف بشأن السلامة الشخصية، لذلك سيخضع iOS 16 لفحص الأمان. يتيح ذلك لضحايا العنف المنزلي إبطال الوصول إلى حساباتهم بسهولة مثل إزالة إذونات التطبيق أو مشاركة الموقع. يمكن لفحص الأمان إعادة تعيين جمييع آذونات الخصوصية وبالتالي الحماية من الوصول إلى الرسائل.

 

 

 

 

iOS 16: ميزات غير مؤكده حتى الآن

 

تحدثت شركة Apple كثيرًا عن ذلك، لكننا لم نسمع بقدر ما دفعتنا الشائعات إلى تصديقه. على وجه التحديد، غرد LeaksApplePro بدعوى أن آبل كانت تعمل على ما يسمى بـ "عناصر واجهة المستخدم الكبيرة" (big widgets) التي من شأنها أن تضم عناصر واجهة مستخدم متعددة في حاوية واحدة. كما هو موضح بواسطة LeaksApplePro، تبدو big widgets مثل Smart Stack widgets المضمنة حاليًا في نظام iOS 15، لكن إصدار iOS 16 سيُظهر عناصر واجهة مستخدم متعددة في وقت واحد بدلاً من إجبارك على تمريرها.

 

بالإضافة إلى ذلك، لقطة شاشة توضح عناصر واجهة المستخدم الكبيرة المميزة - والتي تحمل الاسم الكودي "InfoShack" - تتضمن أيضًا عناصر واجهة مستخدم Control Center لإدارة أشياء مثل مصباح آيفون أو جهاز تحكم Apple TV.

 

منذ ذلك التسريب، هناك تفاصيل جديدة أيضًا عن أن نظام التشغيل iOS 16 سيحتوي على شكل جديد لشاشة القفل يتضمن خلفيات جديدة مع عناصر واجهة مستخدم. يمكن أن تدعم هذه الميزة إمكانية العرض الدائم (always-on display) التي يُشاع أنها ستأتي إلى iPhone 14 في الخريف.

 

هناك أيضًا تلميحات إلى تطبيقات Apple الجديدة للجيل الجديد من iOS. أكد مراسل شركة آبل منذ فترة طويلة أن الشركة قد تعمل على بعض التحسينات المهمة إلى حد ما في جميع المجالات، بما في ذلك تحديث الإشعارات وميزات جديدة لتتبع الصحة. لا يوجد مزيد من التفاصيل حول ماهية هذه التغييرات.

 

بالإضافة إلى ذلك، في أواخر عام 2021 تم ذكر أن أجهزة آبل لهذا العام مثل آيفون 14 يمكن أن تضيف ميزات الكشف عن الحوادث، حيث سيتصل الجهاز بخدمات الطواريء إذا شعر أنك تعرضت لحادث. تتطلب مثل هذه الميزة إمكانات جديدة تم تقديمها في نظام iOS 16، على الرغم من أن آبل يمكن أن تتوقف عن معاينة هذه الإمكانية حتى نقترب من إطلاق iPhone 14.

 

هذا كل ما يتعلق بـ ميزات نظام iOS 16 وموعد نزول التحديث وأجهزة iPhone المؤهلة بالإضافة إلى الميزات غير المؤكده حتى الآن. في غضون ذلك، اذكر لنا أكثر ميزة أعجبتك في نظام iOS 16 الجديد من خلال قسم التعليقات أدناه.

 

 

قد يهمك أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات