شرح كيفية حذف ملفات الويندوز القديم windows.old بعد الترقية إلى ويندوز 11

قيم هذا المقال :
(13 الأصوات)

بدأت مايكروسوفت مؤخرًا في طرح أول إصدار تجريبي من ويندوز 11 لمستخدمي برنامج Windows Insider. إذا كنت قد قمت بالترقية إلى الإصدار الجديد، فربما تكون قد لاحظت أن الهارد الخاص بك قد استهلك بعض المساحة الإضافية. حيث ستجد مجلد جديد قد تم إنشاؤه بشكل تلقائي باسم windows.old في الـ C. فمن خلال هذا المقال سنقوم بشرح كيفية حذف ملفات الويندوز القديم windows.old بعد الترقية إلى ويندوز 11 وكل ما تحتاج لمعرفته عن مجلد windows.old


الكثير من الأشخاص لديهم أسئلة حول هذا المجلد، وما إذا كان من الآمن حذف مجلد windows.old أم لا، وماذا يحتوي مجلد windows.old، وكيف تم إنشاؤه بعد الترقية إلى Windows 11. من خلال هذا المقال، سوف نُجيب على جميع هذه الأسئلة أدناه، لذا إقرأ بتركيز.


ما هو مجلد windows.old؟


مجلد windows.old هو نسخة احتياطية يتم إنشاؤها بواسطة نظام التشغيل نفسه تلقائيًا. يتم إنشاء النسخة الاحتياطية هذه في الغالب عندما تقوم بالترقية إلى إصدار أحدث من ويندوز، مثل الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10، أو من ويندوز 10 إلى ويندوز 11. يقوم نظام التشغيل بأخذ النسخة الاحتياطية بحيث إذا قرر المستخدم العودة إلى الإصدار السابق الذي كان عليه، فيمكنه بكل سهولة القيام بذلك. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المستخدم سيكون لديه عدد محدود من الأيام للاستفادة من خيار الرجوع إلى الإصدار السابق. بمجرد مرور 10 أيام تقريبًا، سيقوم ويندوز بحذف هذا المجلد تلقائيًا.


محتوى مجلد windows.old


يحتوي مجلد windows.old على ملفات البرامج من الويندوز السابق وملفات برامج مايكروسوفت الأخرى. سيتم نقل الملفات المتبقية من البرامج المثبتة تلقائيًا إلى مجلد ويندوز الرئيسي للنظام. كذلك، سيتم نقل جميع مجلداتك وملفاتك إلى مجلدات مستخدم النظام الجديد.


كيفية حذف ملفات الويندوز القديم windows.old بعد الترقية إلى ويندوز 11


قد يكون هناك أسباب عديدة وراء رغبة المستخدم في حذف هذا المجلد. قد يكون ذلك بسبب أنه يستهلك مساحة تخزين تتراوح من 10 إلى 12 جيجابايت، أو ربما ليس هناك أي استخدام للمجلد أو ليس هناك نية لاستعادة النظام إلى الإصدار السابق. الشيء الجيد أن مايكروسوفت أتاحت إمكانية حذف مجلد windows.old، حيث توجد ثلاث طرق يمكنك من خلالها حذف مجلد windows.old.




الطريقة الأولى: حذف مجلد windows.old يدويًا في نظام التشغيل ويندوز 11


يمكنك بكل سهولة حذف مجلد windows.old على نظام Windows 11 بدون الحاجه إلى برامج معقده. قم باتباع هذه الخطوات لحذف مجلد windows.old.


  • افتح File Explorer على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم توجه إلى محرك الأقراص C.
  • قم بالتمرير قليلاً إلى أن تجد مجلد windows.old.
  • حدد المجلد، ثم انقر بزر الماوس الأيمن وانقر فوق حذف الذي يمثله أيقونة سلة المهملات.



هذه هي الطريقة الأولى لحذف مجلد windows.old على ويندوز 11. ومع ذلك، قد لا يتم حذف المجلد في بعض الأوقات حتى بعد محاولة حذفه يدويًا. لذلك في حالة عدم حذف مجلد windows.old في هذه الطريقة، اتبع أيًا من الطريقتين التاليتين للتخلص من ملفات الويندوز القديم في مجلد windows.old.


الطريقة الثانية: استخدام Disk Cleanup لحذف مجلد windows.old في نظام التشغيل ويندوز 11


  • افتح File Explorer على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم حدد موقع محرك الأقراص المثبت عليه نظام التشغيل. لا تفتح محرك الأقراص.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص وحدد خصائص (Properties).
  • الآن، في علامة التبويب General، سترى زر تنظيف القرص (disc cleanup). انقر عليه.



  • سيظهر أمامك الآن الملفات التي يمكنك حذفها. انقر فوق تنظيف ملفات النظام (Clean up system files).
  • ثم قم بالتمرير عبر قائمة المجلدات التي يمكنك اختيار حذفها.
  • حدد خيار Previous installations of Windows وانقر فوق موافق.



  • الآن سيتم حذف مجلد windows.old بواسطة برنامج disk cleanup.


هذه هي الطريقة الثانية لحذف مجلد windows.old على Windows 11. نتوجه إذن إلى الطريقة الثالثة والأخيرة.


الطريقة الثالثة: استخدام خاصية Storage Sense لحذف مجلد windows.old في نظام التشغيل ويندوز 11


جلبت مايكروسوفت مع ويندوز 10 مدير تخزين رائع يتيح لك إلقاء نظرة على مساحة التخزين المستخدمة. كما أنه يتيح لك حذف الملفات بانتظام بشرط أن تقوم بجدولتها. حيث سيقوم دائمًا بمسح الملفات التي لا تحتاج إليها. وللاستفادة من خاصية Storage Sense، اتبع الخطوات الآتيه:


  • من قائمة ابدأ، اكتب Storage Sense ثم اضغط Enter.
  • من خلال إعدادات إدارة التخزين (Storage management)، سترى خيار Storage Sense.
  • قم بتمكينه من خلال الضغط على المفتاح ليتحول إلى On، ثم انقر على Storage Sense.



  • الآن، قم بالنقر فوق زر Run Storage Sense.



  • سيبدأ مستشعر التخزين الآن في مسح الملفات الغير مرغوب فيها مثل تقارير الأخطاء والصور المصغرة وملفات ذاكرة التخزين المؤقت، بالإضافة إلى ملفات تثبيت النظام السابق، وإفراغ سلة المهملات.


هذه كانت الطريقة الثالثة والأخيرة. الآن أنت تعرف ثلاثة طرق مختلفة لحذف مجلد windows.old في ويندوز 11. بعد معرفة كيفية حذف ملفات الويندوز القديم windows.old بعد الترقية إلى ويندوز 11، هل قمت بالترقية إلى ويندوز 11؟ إذكر لنا رأيك في النظام الجديد في التعليقات أدناه.


إقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات