كوالكوم ترد على ميدياتك وتكشف عن أقوى معالجاتها Snapdragon 8 Gen 1 بمعمارية 4 نانو متر

قيم هذا المقال :
(2 الأصوات)

كشفت شركة كوالكوم النقاب عن الجيل التالي من معالجاتها الرائدة وهو معالج Snapdragon 8 Gen 1، حيث يجلب الأخير تحسينات في جميع المجالات، بعد راحة محارب عن التصميمات السابقة، حيث يعتمد معالج سناب دراجون 8 الجيل  الأول على تعليمات ARMv9 الجديدة، ولن نضطر إلى الانتظار طويلاً حتى نرى المعالج في الأسواق، حيث ستصدر أول الهواتف العاملة به قبل نهاية العام.

 

 

بدايةً اعتمدت كوالكوم على تسمية جديدة لمعالجها وهي Snapdragon 8 Gen1، حيث سيكون الرقم ثمانية مُعبّرًا عن الفئة الرائدة أما الجيل الأول فهذا يعني خليفة هذا المعالج سيكون تحت اسم Snapdragon 8 Gen2 إن لم يكن +Snapdragon 8 Gen1، تم تصنيع المعالج بمعمارية 4 نانومتر من Qualcomm، حيث يُعتبر أولى معالجات الشركة اعتمادًا على معمارية التصنيع هذه.

 

يحافظ المعالج على تصميم المجموعات الثلاثة، ومع ذلك  تعتمد الأنوية الآن على تصميمات ARMv9، هذا يعني أن النواة الأساسية هي Cortex-X2 بسرعة 3.0 جيجاهرتز مدعّمة بثلاث أنوية أداء تعتمد على Cortex-A710 والتي ستعمل بسرعة 2.5 جيجاهرتز، وأربع أنوية كفاءة تعتمد على A510 بسرعة 1.8 جيجاهرتز.

 

بشكل عام سيكون معالج كوالكوم سناب دراجون 8 جيل 1 أسرع بنسبة 20٪ من معالج Snapdragon 888 السابق مع تقليل استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 30٪.

 

 

بالانتقال إلى وحدة معالجة الرسومات (GPU) يعد معالج Adreno الجديد بتعزيز الأداء بنسبة 30٪ وتوفير الطاقة بنسبة تصل إلى 25٪ بفضل بنيته الجديدة، حيث طورت Qualcomm بالفعل ثلاث ميزات Elite Gaming، تتيح إحداها للمطورين تحقيق التوازن بين الأداء وكفاءة الطاقة.

 

يسمح Adreno Frame Motion Engine لوحدة معالجة الرسومات بتقديم لعبة بمضاعفة معدل الإطارات أثناء استخدام نفس القدر من الطاقة، بدلاً من ذلك يمكن الحفاظ على الفريمات كما هي مع خفض سحب الطاقة بمقدار النصف.

 

أيضاً هناك ميزة volumetric التي تعمل على إستخدام الإضاءة Volumetric لمؤثرات ضوئية مميزة في الألعاب، الجديد أيضًا هو Variable Rate Shading Pro اختصارًا VRS والذي يجب أن يبسط تكامل VRS في المزيد من الألعاب، كما دخلت Qualcomm في شراكة مع بعض أكبر مطوري الألعاب لضمان أن ألعابهم تحقق أقصى استفادة من معالجها.

 

 

يتميز Snapdragon 8 Gen 1 بمودم X65 5G مدمج، والذي يدعم تشغيل كل من sub-6 وmmWave ويمكنه توفير سرعات قصوى نظرية تبلغ 10 جيجابت في الثانية، ولأول مرة  يدعم أيضًا تجميع الناقل للوصلة الصاعدة.

 

يتميز المعالج بدعم Wi-Fi 6 و6E بالإضافة إلى تحسينات على البلوتوث، حيث يمكن للمعالج بث الصوت بدون فقدان الإشارة عبر Bluetooth LE، كما يدعم تقنية Bluetooth LE Audio، تسمح ميزة البث الصوتي لمصدر واحد ببث واحد أوعدة قنوات صوتية إلى عدد غير محدود من أجهزة الاستقبال، حيث سيتم أيضًا دعم تسجيل الاستريو جنبًا إلى جنب مع قنوات الصوت هذه.

 

عملت Qualcomm أيضًا على تحسين أمان المعالج من خلال تقديم Trust Management Engine مع برنامج Hypervisor (الذي تم تقديمه مع 888)، وسيتم إطلاق أولى الهواتف التي تعمل بمعالج Snapdragon 8 Gen 1 قبل نهاية العام، حيث اعلنت كل من شاومي وريلمي وأوبو وموتورولا وكذا iQOO أن هواتفها الرائدة القادمة ستعتمد على المعالج الجديد.

 

قد يعجبك

مقالات ذات صلة جميع الأخبار