كوالكوم تكشف التفاصيل الكاملة عن معالج سناب دراجون 888

قيم هذا المقال :
(21 الأصوات)

بعدما كشفت كوالكوم النقاب الأمس عن معالجها الجديد، كشفت الشركة اليوم عن عن باقي تفاصيل المعالج والذي سيأتي مُصنّعًا بمعمارية تصنيع 5 نانومتر، وسيتم طرح الأجهزة الأولى مع سناب دراجون 888 في الربع الأول من العام المقبل.


بدايةً يُعتبر معالج سناب دراجون 888 أول معالج في العالم يعتمد على نواة Cortex-X1 (من تصميم ARM مع بعض التعديلات من كوالكوم)، مقارنةً بـ A78 يمكن لـنواة X1 تنفيذ تعليمات أكثر بنسبة 33٪ لكل ساعة وتعمل هذا النواة بسرعة تصل إلى 2.84 جيجاهرتز.


ويعتمد المعالج الجديد على ثلاثة أنوية Cortex-A78 مسجلة بسرعة 2.4 جيجاهرتز مع أربعة أنوية A55 تعمل بسرعة 1.8 جيجاهرتز، كما تم تجهيز وحدة المعالجة المركزية أيضًا بـ 4 ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L3 و 3 ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت للنظام، وتم تحسين أداء المعالج بنسبة 25 ٪ مقارنة بمعالج شرائح S865 كما ارتفعت كفاءة الطاقة بنسبة 25٪.


يأتيس معالج سناب دراجون 888 بالمعالج الرسومي Adreno 660 ويُوفر أداءًا أسرع بنسبة 35٪ مع زيادة كفاءة الطاقة بنسبة 20٪، وهو مصمم لمعدل إطارات مرتفع وألعاب بزمن انتقال منخفض والهدف هو تمكين 144 إطارًا في الثانية من اللعب، كما يوجد هناك أيضًا العديد من الميزات لتحسين جودة الصورة.


تظليل المعدل المتغير (VRS) هو خدعة جديدة موجودة في معالجات الرسوميات الحديثة من شركات معروفة مثل Nvidia و AMD (بما في ذلك أجهزة الألعاب PS5 و Xbox)، ويسمح للتظليل بالعمل على 2 أو 4 بكسل في وقت واحد بدلاً من بكسل واحد فقط.


يؤدي هذا إلى توفير الموارد الحسابية وإذا كان مطورو اللعبة حريصين على كيفية تطبيقها  فسيكون الإطار المعروض غير قابل للتمييز بصريًا، حيث يمكن لخاصية VRS زيادة الأداء بنسبة تصل إلى 30٪بدلاً من ذلك يمكن استخدامه لزيادة كفاءة الطاقة.


وتسمح خاصية Game Quick Touch تقليل زمن انتقال اللمس بنسبة تصل إلى 20٪ ويعمل هذا بمعدل يصل إلى 120 إطارًا في الثانية، ويكون أكثر فاعلية عند 60 إطارًا في الثانية بحيث يمكن لجميع الألعاب الاستفادة منه حتى لو لم تكن تدعم معدلات إطارات أعلى، ويدعم المعالج الرسومي Adreno 660 عرض HDR بمعدل 10 بت وعرض البكسل الفرعي يمكنه أيضًا تحسين انتظام شاشات OLED 


يُعتبر معالج سناب دراجون 888 أول معالج في العالم مزود بمعالجة ثلاث تدفقات منفصلة للكاميرا في وقت واحد، والتي لها استخدامات متعددة، حيث يمكن التعامل مع ثلاثة تدفقات فيديو 4K HDR أو التقاط ثلاث صور بدقة 28 ميجابكسل في نفس الوقت.


عند الحديث عن مقاطع الفيديو، يمكن للمعالج الجديد التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K وتشغيلها بسرعة 120 إطارًا في الثانية حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من شاشة 4K عالية الدقة، وبالعودة إلى التصوير الفوتوغرافي، يمكن للمعالج التقاط 120 صورة في الثانية بدقة 12 ميجابكسل.


يستخدم المعالج الجديد مودم Snapdragon X60 5G وعلى عكس 865 تم دمج المودم بدلاً من ذلك ليكون شريحة خارجية، يدعم مودم الجيل الثالث من الترددات 6 و mmWave لشبكة 5G، إذ يوفر سرعات تنزيل تصل إلى 7.5 جيجابت في الثانية وسرعات رفع تصل إلى 3 جيجابت في الثانية.


يتميز نظام FastConnect 6900 بشبكة Wi-Fi 6G (جزء من نطاق 6 جيجاهرتز) الوصول إلى سرعات تصل إلى 3.6 جيجابت في الثانية وهي أسرع شبكة Wi-Fi على حد قول كوالكوم، ويوفر معيار 6E أيضًا زمن انتقال أقل وبث الألعاب من جهاز كمبيوتر محلي أو الخدمة السحابية.


يتم دعم تقنية Bluetooth 5.2 مع الهوائيات المزدوجة أيضًا بالإضافة إلى مجموعة aptX لتقنية الصوت اللاسلكي عالية الجودة ووقت الاستجابة المنخفض.


يجمع محرك الذكاء الاصطناعي من الجيل السادس بين Hexagon 780 الجديدة وقوة معالجة الأرقام لوحدة معالجة الرسومات لتقديم 26 TOPS (أعلى من 15 TOPS على S865)، حيث تم تحسين كفاءة الطاقة بشكل كبير أيضًا وزاد الأداء لكل واط بما يصل إلى 3 مرات، وسيوفر إمكانية التعامل مع قدرة الشحن السريع التي تصل إلى حوالي 100 واط مع الحفاظ على درجات حرارة منخفضة قدر الإمكان.


مقالات ذات صلة جميع الأخبار