تقرير: أكثر من نصف سكان العالم يمتلكون هواتف ذكية

قيم هذا المقال :
(2 الأصوات)

نشرت جمعية GSM تقريرها عن اتصال الإنترنت عبر الهاتف المحمول لعام 2023، والذي كشف أن 55% من سكان العالم - حوالي 4.3 مليار شخص - يمتلكون الآن هواتف ذكية، ووفقا لبياناتها، يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول 4.6 مليار، منهم 4 مليارات يصلون إلى الخدمات عبر الهواتف الذكية.

كشف تقرير GSMA عن وجود تباين بين المناطق وإمكانية وصولها إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول، 69% من أصحاب الهواتف الذكية في أمريكا الشمالية وشرق آسيا والمحيط الهادئ يستخدمون أجهزة تدعم شبكات الجيل الرابع 4G، في حين أن غالبية المستخدمين في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا لا يزالون يعتمدون على شبكات الجيل الثالث 3G - على غرار الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يوجد كل ثلث الهواتف المحمولة لا يزال المستخدم هناك يستخدم إنترنت باتصال 3G.

إن استخدام الإنترنت المحمول ينمو على نطاق عالمي، ولكن لا يزال هناك حوالي 3.4 مليار شخص غير متصل بالإنترنت، ووفقًا لجمعية GSMA هناك 38% من الأشخاص يعيشون في مناطق تتوفر بها خدمة الإنترنت المحمول ولكنهم لا يستخدمونها، والفجوة في التوصيل بالإنترنت تكون أكبر في مناطق جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا وجنوب آسيا، حيث 59% و52% من السكان غير متصلين بالإنترنت.

ومن بين الأمور الرئيسية الأخرى التي خَلُصَ إليها التقرير أن 600 مليون شخص، أو حوالي 8% من سكان العالم، ما زالوا يستخدمون الإنترنت عبر الهواتف الكلاسيكة، وتتمثل العوائق الأخرى التي تحول دون زيادة التوسع في مستخدمي الهاتف المحمول في المهارات الرقمية، ومحو الأمية، والمخاوف المتعلقة بالسلامة، وتوافر المحتوى ذي الصلة - كل هذا يمنع مستخدمي الهواتف الذكية من الاستفادة الكاملة من أجهزتهم للوصول إلى الإنترنت.

ووفقاً لماتس جرانريد، المدير العام لرابطة GSMA، فإن الافتقار إلى الاتصال يحرم مليارات الأشخاص من الوصول إلى الخدمات الحيوية وفرص توليد الدخل، مما يؤثر على المستخدمين الأكثر فقراً والأقل تعليماً والريفيين والنساء بشكل غير متناسب.

وستتأثر هذه المجموعات بشكل أكبر بأزمة تكلفة المعيشة وارتفاع حالات الطوارئ المتعلقة بالمناخ، ودعا المديرة التنفيذية إلى "تسريع الشمول الرقمي وكسر الحواجز لمنع اتساع الفجوة الرقمية بشكل أكبر".

 

ذات صلة

 

مقالات ذات صلة جميع الأخبار