كوالكوم تطلق معالج سناب دراجون 780G بمواصفات قوية

قيم هذا المقال :
(7 الأصوات)

معالج سناب دراجون 780G الجديد هو خليفة سناب دراجون 765G من شركة كوالكوم. وتعد سلسلة سناب دراجون 7 خاصة بهواتف الفئة المتوسطة العليا. تم طرح سلسلة 7xx في عام 2018 لسد الفجوة بين سلسلة سناب دراجون 6xx و 8xx، وهي تجمع بين بعض الميزات القوية من رقائق الشركة الرائدة في حزمة قليلة التكلفة. منذ إصدار هذه السلسلة، أصبحت خيار مناسب للعديد من الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة. حيث حقق سناب دراجون 765G على وجه الخصوص نجاحًا كبيرًا، وظهر على هواتف شهيرة مثل Mi 10 Lite و OnePlus Nord و Oppo Reno5 5G و Nokia 8.3 و Vivo V20 Pro وذلك على سبيل المثال لا الحصر. بالنظر إلى مدى نجاح هذا المعالج، كان من الطبيعي أن تتبعه كوالكوم مع إصدار أقوى، وهذا بالضبط ما فعلته الشركة من خلال إطلاق Snapdragon 780G الجديد.


يعد سناب دراجون 780G خليفة مباشر لسناب دراجون 765 و 765G ويقدم العديد من التحسينات على الإصدار السابق، بما في ذلك معالج إشارة الصور (ISP)، وبنية جديدة لوحدة المعالجة المركزية، واتصال سريع والمزيد.




وحدة المعالجة المركزية (CPU)


هذا هو الجانب الأكثر أهمية، حيث شهدة وحدة المعالجة المركزية بعض التغييرا الكبيرة. بينما يستخدم كل من سناب دراجون 765G و 768G نواة Kryo 575، يستخدم سناب دراجون 780G نوى Kryo 670 أكثر قوة التي تأتي بتردد يصل إلى 2.4 جيجاهرتز. تقول شركة كوالكوم أن بنية وحدة المعالجة المركزية الجديدة ترفع الأداء حتى 40% مقارنةً بالجيل السابق. تستخدم الرقاقة مزيجًا من 4 أنوية ARM Cortex-A78 و 4 أنوية Cortex-A55. تم تصميم سناب دراجون 780 جي بدقة تصنيع 5 نانومتر والتي من المفترض أن تؤدي إلى زيادة طفيفة في توفير الطاقة مقارنةً بالدقة السابقة 7 نانومتر EUV.


وحدة معالجة الرسوميات (GPU)


ننتقل إلى جانب الألعاب والرسومات، يأتي سناب دراجون 780G مع معالج رسومي Adreno 642، وهو أعلى من Adreno 620 الموجود في سناب دراجون 765G. يحتوي أيضًا على مجموعة ميزات Snapdragon Elite Gaming للألعاب من كوالكوم، والتي توفر تحسينات متنوعة للألعاب مثل Fast Loader و Game Smoother و Latency Manager و Game Network و Jank Reducer والمزيد. مع زيادة الإمكانيات الخاصة بوحدة معالجة الرسومات، يمكن للرقاقة الآن أيضًا التعامل مع الشاشات بمعدل تحديث يصل إلى 144 هرتز، مما يتيح للهواتف الموجهة للألعاب ذات الأسعار المنخفضة تجاوز سقف الـ 120 هرتز.


الكاميرا


يحتوي سناب دراجون 780 جي على معالج إشارة صور ثلاثي Spectra 570 قادر على التقاط الصور من خلال ثلاثة مستشعرات مختلفة للكاميرا في نفس الوقت. يدعم هذا المعالج ما يصل إلى ثلاثة مستشعرات بدقة 25 ميجابكسل في إعداد كاميرا ثلاثية، ومستشعرات تصل إلى 64 ميجابكسل و 20 ميجابكسل في إعداد كاميرا ثنائية، وكاميرا فردية تصل إلى 84 ميجابكسل. تأتي الشريحة أيضًا مع بنية تصوير جديدة لتحسين التقاط الصور، والتي يقال بأنها تجلب تحسينات جذرية على الصور التي يتم التقاطها في ظروف الإضاءة المنخفضة. ومثل سابقه، يدعم سناب دراجون 780G أيضًا 4K HDR و +HDR10 بالإضافة إلى HLG video capture.


الاتصال


كما يتميز معالج سناب دراجون 780G بقدرات اتصال رائعة، حيث يتميز بنظام FastConnect 6900 من المستوى الأعلى من كوالكوم، والذي لم يظهر حتى الآن إلى على رقاقات مثل سناب دراجون 888 و +865، إلى جانب مودم سناب دراجون X53 5G. مع نظام اتصال ومودم مطوران، توفر الرقاقة سرعة نقل تصل إلى 3.3 جيجابت في الثانية بحد أقصى على شبكات الجيل الخامس 5G، وتدعم WiFi 6E مع سرعات تصل إلى 3.6 جيجابت في الثانية، مع دعم نطاقات 2.4 جيجاهرتز، 5 جيجاهرتز، 6 جيجاهرتز، وبطاقة سيم مزدوجة 5G، بالإضافة إلى Dynamic Spectrum Sharing والمزيد. من خلال هذه الرقاقة أيضًا ستحصل على اتصال بلوتوث 5.2 مع دعم منصة Snapdragon Sound.


الذكاء الاصطناعي


حصل الذكاء الاصنطاعي أيضًا على تحسينات كبيرة. حيث يأتي Snapdragon 780G مزودًا بمحرك كوالكوم AI من الجيل السادس ومعالج Hexagon 770 جديد قادر على تقديم ما يصل إلى TOPS 12 (تريليونات من العمليات).


وفي نفس الوقت، يعمل الجيل الثاني من Qualcomm Sensing Hub على تقليل استهلاك الطاقة بشكل كبير خلال المكالمات الصوتية مع تمكين إلغاء ضجيج الخلفية للحصول على تجربة اتصال أفضل.


التوفر


من المتوقع أن تصل الهواتف التي تعمل بمعالج Snapdragon 780G الجديد في الربع الثاني من عام 2021. في ظل ارتفاع أسعار الرقاقات الرائدة، تكافح كوالكوم لإنتاج مخزون كافٍ من شرائح سناب دراجون 888. حيث يمكن أن يثبت سناب دراجون 780G أنه خيار جيد للحصول على أجهزة ممتازة في الفئة المتوسطة العليا.


إقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة جميع الأخبار