شرح طريقة فتح البوتلودر على هواتف شاومي باستخدام أداة MiFlash

قيم هذا المقال :
(36 الأصوات)

أي هاتف صدر من شركة شاومي بعد 2016 يأتي والبوتلودر مغلق بشكل مسبق. وحتى تتمكن من تثبيت الرومات المعدله على هاتفك مثل LineageOS أو الريكفري المعدل مثل TWRP أو حتى لعمل روت، فإنه يجب عليك فتح البوتلودر أولاً على هاتف شاومي الخاص بك. ففي هذه المقالة سوف نوضح لكم خطوة بخطوة طريقة فك البوتلودر على هواتف شاومي.


ملحوظة هامة جدًا:
فتح البوتلودر سيؤدي فقدك لضمان الهاتف ومحو جميع البيانات، ولذلك تأكد من أن هاتفك خارج فترة الضمان أو كن على علم مما تفعله بهاتفك جيدًا. قم بالتأكد أيضًا من عمل نسخة احتياطية لجميع بياناتك المهمة خارج الجهاز.


ما هو البوتلودر؟ ولماذا يتم قفله؟


عملية بدء تشغيل الجهاز في الحوسبة تسمى بالإقلاع، وأثناء عملية الإقلاع هذه لا يستطيع المستخدم استخدام الجهاز ينتهي من عملية الإقلاع ويتم تشغيله بالكامل.


البوتلودر هو جزء من السوفتوير الذي يقوم بتحميل سوفتوير آخر أثناء عملية الإقلاع. ويتم غلق البوتلودر في الاندرويد للتأكد من عدم قدرة أي مستخدم على تغيير ما يتم تحميله عن طريق هذا البوتلودر، مثل تنزيل روم معدلة غير الروم الرسمية التي يأتي بها الهاتف.


عادة ما يمكن للمستخدم تثبيت السوفتوير بعد اكتمال عملية الإقلاع وعندما يكون الهاتف جاهز للإستخدام. ولذلك فإن برنامج بوتلودر في الأساس ليس شيئًا مخصص للمستخدم ولكن لتشغيل الهاتف. وغلق البوتلودر يضمن لك بأن السوفتوير الموجود في الهاتف موثوق، مما يعني أنه لم يتم تعديله وسيبقى في الضمان.


اقرأ أيضًا


قبل فتح البوتلودر


بعد ما فهمت ما هو البوتلودر وترغب في فتحه على هاتف شاومي، فيجب عليك أولاً القيام ببعض الأشياء:

  • يجب أن تكون نسبة البطارية 30% أو أكثر على هاتفك.
  • قم بعمل حساب Mi إذا لم يكن لديك حساب، يمكنك التسجيل من هاتفك أو من الموقع هنا.
  • يجب أيضًا أن يكون لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام "ويندوز" ويكون به اتصال بالإنترنت.
  • تحميل أداة MiFlash Unlock Tool (متوفرة فقط لنظام ويندوز).


طريقة فتح البوتلودر على هواتف شاومي


ملحوظة:
هذه الطريقة مخصصة فقط لهواتف شاومي التي تم إطلاقها بعد عام 2016.


  • اولاً قم بتفعيل وضع المطور من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم About Phone والضغط على كلمة MIUI Version سبع أو ثمان مرات حتى يتم فتح وضع المطور.
  • ثم ستقوم بتمكين خيار OEM unlocking و USB debugging الموجودين بداخل وضع المطور، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم الإعدادات الإضافية (Additional Settings) ثم خيارات المطور (Developer Options)، بعد ذلك قم بالتمرير قليلاً للأسفل وفعل الخيارين.
  • قم بإضافة هاتف شاومي إلى حالة Mi Unlock، وذلك من خلال التوجه إلى خيارات المطور و Mi Unlock status ثم أضف هذا الهاتف إلى حساب Mi على جهازك، وتأكد أن رقم الهاتف هو نفسه الذي تستخدمه على الهاتف.


صفحة Unlock status سوف تبدو مثل هذه الصورة عند القفل وعند إلغاء القفل



اقرأ أيضًا


  • بعد تحميل أداة MiFlash Unlock tool قم بفك ضغط الملف، ثم قم بالضغط على ملف MiUsbDriver.exe لتثبيت تعريفات الـ USB المطلوبة لفك البوتلودر على هواتف شاومي.
  • قم بتشغيل الأداة عن طريق الضغط على ملف miflash_unlock.exe في نفس المجلد.
  • سجل دخول على حساب Mi، وقم بإدخال رقم الهاتف الذي قمت باستخدامه في التسجيل لعمل حساب Mi، ثم انقر على زر Get verification code للحصول على رمز التحقق. بعد إدخال رمز التحقق إضعط على زر تسجيل الدخول.


يسمح لك بثلاث محاولات فقط خلال اربع وعشرين ساعة، ولذلك كن حذرًا عند استخدام هذا.


  • ستقوم الأداة بالتحقق من الآذونات على حساب Mi الخاص بك، ثم سيطلب منك توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر.
  • قم بتشغيل هاتفك في وضع Fastboot ثم قم بتوصيله بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل USB.


هنا يجب أن يكون الهاتف في وضع الفاست بوت أو يعرف بأسم آخر وهو وضع bootloader mode. ولتشغيل وضع Fastboot، قم بإيقاف تشغيل الهاتف ثم اضغط مع الاستمرار على زر خفض الصوت و زر الطاقة معًا حتى تظهر لك شاشة الفاست بوت على الهاتف.



  • وبمجرد الاتصال، سيتم تنشيط زر Unlock في الأداة. قم بالضغط على زر Unlock حتى تبدأ عملية فتح البوتلودر على هاتف شاومي الخاص بك.




قد يستغرق فك البوتلودر على هاتف شاومي الخاص بك  بعض الوقت. وإذا تم الأمر بشكل صحيح، فإنه سيتم فتح البوتلودر عن هاتفك في خلال بضع ثوانٍ.


اقرأ أيضًا


استكشاف بعض الاخطاء وإصلاحها إذا فشل فتح البوتلودر


في بعض الأوقات، تعرض أداة MiFlash Unlock tool رسالة خطأ وهي فشل العملية عند 99%، أو أن الأداة غير قادرة على اكتشاف هاتفك وما إلى ذلك، فيجب النظر إلى هذه الأسباب:


  • قم بالتحقق من تثبيت تعريفات الـ USB بشكل صحيح وأنها تظهر في device manager على نظام التشغيل ويندوز عند توصيل هاتفك في وضع Fastboot.
  • تحقق مما إذا كنت قد وضعت الهاتف في وضع Fastboot أم لا أثناء الاتصال بالحاسوب.
  • تحقق مما إذا قمت بتمكين خياري USB debugging و OEM unlock وربط هاتفك بـ Mi Unlock status.
  • تحقق من أن حسابك لديه آذونات إلغاء القفل.
  • إذا قمت بعمل كل هذه الخطوات بشكل صحيح ومازالت العملية تبوء بالفشل، فقم بالاتصال بفريق دعم شاومي أو بإمكانك عرض المشكلة في المنتدى الخاص بهم لطلب الدعم.


وكان ذلك كل شيء عن شرح طريقة فتح البوتلودر على هواتف شاومي باستخدام أداة MiFlash Unlock Tool، وإذا كنت تواجه أي مشكلة أثناء اتباع هذه الخطوات، فما عليك سوى القيام بوضع تعليق بالأسفل وسوف نقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة جميع مقالات