مراجعة هاتف ريدمي 9 – هاتف مميز في فئته؟

قيم هذا المقال :
(4 الأصوات)

نبدأ على بركة الله مع أول مراجعة لنا وهي لهاتف ريدمي 9 الذي يعتبر هاتف مميزًا في فئة ما بين 2200 جنيه مصري إلى 2500 جنيه مصري، فهل الهاتف مميز فعلاً ويستحق سعره؟ هذا ما سنعرفه في مراجعاتنا لليوم.


التصميم 


في الواجهة الأمامية يأتي هاتف ريدمي 9 بشاشة بنتوءٍ أعلاها وذقن صغير في الأسفل والشاشة محمية بزجاج كورنينج جوريلا جلاس الجيل الثالث، تصميم الهاتف من الواجهة الأمامية معروف رأيناه في العديد من الهواتف الذكية وهو أمر طبيعي في هذه الفئة السعرية.



أما التصميم الخلفي للهاتف فهو يأتي بمزيج بين تصميم هاتف ريدمي نوت 8 برو وهاتف بوكو إكس 2 من خلال تموضع الكاميرات والدائرة المحيطة بها والظهر نراه مضاد للبصمات بفضل الملمس الخشن قليلا، والكاميرات الثلاثة بجانب ماسح بصمة الإصبع بارزة قليلاً وينعدم هذا البروز عند وضع غطاء الحماية.



أبعاد الهاتف هي 163.3 ملم لطول و77 ملم للعرض وسماكة 9.1 ملم وياتي بوزن 198 غرام، عمومًا مسكة الهاتف جيدة لكن قد تختلف من شخص لآخر خصوصًا عند استخدام الهاتف بيدٍ واحدة.



الشاشة


الشاشة من نوع IPS LCD بجودة FullHD+ وبدقة 1080x2340 بكسل وبكثافة بكسلات 395 بكسل لكل إنش، وهذه تعتبر أحد نقاط قوه هذا الهاتف حيث أن هذه أعلى دقة موجودة في هذه الفئة السعرية كما أن الشاشة تأتي مسبقا بسكرين بروتكتور (حامي الشاشة).



ألوان الشاشة جيدة والسطوع يبدوا أنه أقل من الإصدار السابق من الهاتف وهو ريدمي 8 كما استغربنا أن طبقة الحماية كانت من الجيل الخامس في هاتف ريدمي 8 إلى الجيل الثالث في هاتف ريدمي 9 بالرغم انه سعر ريدمي 8 أقل من ريدمي 9.

الكاميرا


ريدمي 9 يأتي بأربع كاميرات خلفية، الأساسية واسعة بدقة 13 ميجابكسل بفتحة عدسة  f/2.2 والثانية عريضة بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة  f/2.2 والثالثة لتصوير الماكرو بدقة 5 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4 والرابعة للعمق بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4، أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0.



يأتي الهاتف بفلاش LED من الخلف كما تدعم كل من الكاميرا الخلفية والأمامية الـ HDR.بالرغم من أن الكاميرات الخلفية تدعم الـ HDR فأداء الكاميرات الخلفية يبدو لنا عاديا ويفي بالغرض المطلوب وهو لحدٍ ما قريب من أداء هاتف ريدمي 8، كما أننا جربنا جوجل كاميرا وكانت النتائج متقاربة بينه وبين تطبيق الكاميرا العادي، أما الكاميرا الأمامية فكان أدائها جيدا والألوان واضحة.



إذا أحببت التجربة فيمكنك تثبيت جوجل كاميرا من هنا وشاركنا رأيك في التعليقات.

الأداء


يأتي الهاتف بمعالج من ميدياتك وهو الميدياتك هيليو جي 80 مع معالج رسومي Mali-G52 MC2 وخيارين من ذاكرة التخزين والرام وهما 64 جيجابايات ذاكرة تخزين مع 4 جيجابايت رام وهي النسخة التي راجعناها وخيار آخر وهو 32 جيجابايات ذاكرة تخزين مع 3 جيجابايت رام، ذاكرة التخزين من نوع eMMC 5.1 وهو نوعٌ بطيءٌ قليلا وذاكرة الرام من نوع LPDDR4X وهو نوع نراه جيدا واختيار موفق لهذا الهاتف في الفئة الاقتصادية.



بالنسبة للعبة ببجي موبايل فاللعبة تعمل على الدقة العالية High HD واللعبة تعمل جيدًا وبسلاسة وبدون أي مشاكل.




سخونية الهاتف كانت عادية في فترة استخدامنا للهاتف وقد ترتفع أو تنخفض باختلاف الاستخدام من شخص لآخر، عموما الهاتف يُقدم أفضل أداء في الفئة الاقتصادية بفضل معالج الهيليو جي 80 الذي من خلاله وضعت شاومي منافسيها في موقف حرج.

الإتصال والمزيد:


يأتي الهاتف بشريحتي اتصال نانو سيم تدعمان كلاهما الجيل الرابع بالإضافة لوجود منفذ خاص ببطاقة مايكرو إس دي، وشبكات الإتصال والواي فاي تعملان بشكلٍ ممتاز.

يدعم ريدمي 9 اتصال البلوتوث 5.0 والـجي بي إس وأيضا الراديو إف إم بدون الحاجة لتركيب السماعات، كما يأتي الهاتف بمنفذ يو إس بي من نوع سي ومنفذ الأشعة تحت الحمراء IR Blaster وطبعًا منفذ السماعات جاك 3.5 ملم التقليدي.



بالنسبة للمستشعرات فالهاتف يدعم ماسح بصمات الأصابع مثبت أسفل الكاميرات وهو سريع ويعمل بشكل ممتاز ونفس الشيء بالنسبة لفتح الهاتف عن طريق الوجه، ويدعم الريدمي 9 كافة المستشعرات المعروفة من تقارب وتسارع والدوران بالإضافة للضوء والبوصلة.

صوت الهاتف والمكالمات وكذا صوت السماعات ممتاز ونقي والهاتف يأتي بمايكروفونين الأول عازل للضوضاء موجود أعلى الهاتف بجانب منفذ الأشعة تحت الحمراء IR Blaster والثاني أسفل الهاتف.



برمجيًا يعمل الهاتف بنظام أندرويد 10 مع واجهة مستخدم MIUI 11 ومن المقرر أن يحصل على تحديث واجهة  MIUI 12  قريبًا جدا.

البطارية


بطارية هاتف الريدمي 9 كبيرة تأتي بسعة 5020 مللي أمبير مع دعم الشحن السريع بقوة 18 واط، لكن الشاحن المرفق بالعلبة يأتي بقوة 10 واط حيث يتم شحن الهاتف من خلاله في مدة أقصاها 3 ساعات.



البطارية صمدت معنا حوالي 8 ساعات و 5 ساعات متواصلة في لعب لعبة ببجي موبايل، وعموما صمود البطارية قد يقل أو يزيد حسب استخدامك للهاتف.

المميزات والعيوب

سنذكر هنا أهم ميزات وعيوب الهاتف حسب وجهة نظرنا وقد تختلف من شخص لآخر:


1) العيوب:

- سطوع الشاشة ضعيف قليلا تحت أشعة الشمس.

- طبقة حماية لشاشة أقل من الإصدار السابق من الهاتف.

- أداء الكاميرات الخلفية عادي ويقدم نفس أداء هاتف الريدمي 8.

- حبذ لو تم تزويد الهاتف بشاحن بقوة 18 واط بما أن الهاتف يدعم الشحن السريع بقوة 18 واط.

2) المميزات:

+ أقوى معالج في الفئة السعرية.

+ أفضل شاشة في الفئة السعرية.

+     مايكروفون إضافي لعزل الضوضاء.

+ دعم منفذ الأشعة تحت الحمراء IR Blaster، ليعمل كريموت كنترول.

+ دعم الشحن السريع بقوة 18 واط.

+ دعم منفذ USB من نوع C.

+ بطارية كبيرة بسعة 5020 مللي أمبير.

+ أداء ممتاز في الكاميرا الأمامية.

الخلاصة والسعر


كلا إصداريْ الهاتف متوفرين في السوق المصري حيث يكلف طراز 64 جيجابايات ذاكرة تخزين مع 4 جيجابايت رام 2500 جنيه مصري أما طراز 32 جيجابايت ذاكرة تخزين مع 3 جيجابايت رام فيُكلف 2222 جنيه مصري.


وباختصار، إن كانت ميزانيتك مابين ما بين 2200 جنيه مصري إلى 2500 جنيه مصري، وتريد أفضل أداء في الألعاب خصوصًا في لعبة ببجي موبايل بالإضافة لاستخدام التواصل الاجتماعي (سوشيال ميديا) والتقاط صور السيلفي فهذا الهاتف يناسبك لأنه يأتي بأفضل معالج في فئته وأعلى دقة شاشة بالإضافة لأداءه الجيد في الصور السيلفي.

وبهذا أنهينا مراجعتنا للهاتف، شاركونا باقتراحاتكم في التعليقات عن الهاتف القادم الذي تريدون منا مراجعته، وإن أعجبتكم المراجعة أعطونا اقتراحاتكم لتحسين مراجعاتنا القادمة.


قد يهمك أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات