تطبيقات مهمة للدراسة يجب عليك تثبيتها

قيم هذا المقال :

لا يختلف إثنان ان الهواتف الذكية أصبحت جزءًا مهمًا في حياتنا اليوم، وأصبح من الصعب من العيش من دونها، فهي تُوفر تسهيلات عديدة أهمها التواصل بين الأفراد وأصبحت وسيلة لترفيه ولعب الألعاب كما دخلت أيضًا مجال التعليم من بابه الواسع لتُصبح سندًا لطُلاب أيضًا.


لذا وبناءُا عليه وبمناسبة دخول موسم الدراسة قررنا أن نضع بين أيديكم تطبيقات مهمة من شأنها تقديم يد العون للطّالب والإستفادة القصوى من هاتفه الذكي.

تطبيق Zoom


في الحقيقة ما كان لهذا التطبيق ان يكون في مقالنا لليوم لولا جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، في بعض المدارس والجامعات بدأت تعتمد على التطبيق بشكلٍ أساسي للحد من انتشار هذا الفيروس حيث تستحدمه المؤسسات التعليمية لتواصل مع الطلبة وإلقاء الدروس، فهو يتميز التطبيق بإمكانية استضافته 100 شخص في آنٍ واحد مما يسمح للأستاذ إلقاء درسه بكل سهولة.




يتميز تطبيق Zoom أيضًا بخاصية ملئ الشاشة وإنشاء الغرف والتحكم فيها بكل مرونة، وبالنسبة لطالب فهناك ميزة الحضور كمُشاهد، عمومًا فالتطبيق يحاول توفير جو ملائم للدراسة فهو أشبه بقاعة الدرس.

يمكنكم استكشاف المزيد من مزايا التطبيق من خلال تثبيته من هنا للأندرويد وهنا بالنسبة للآيفون.


تطبيق RAR


لا بد أن هواتف مثل هواتف سامسونج جلاكسي لها القدرة في التعامل مع الملفات المضغوطة لكن ليس كل الهواتف تستطيع التعامل، لذا قد يحتاج الطالب إلى تطبيق يتعامل مع الملفات المضغوطة فلربما يحتاج لضغط الملفات توفيرا للمساحة أو لتأمينها أو حتى التعامل مع الملفات المضغوطة لفك الضغط عنها.


لذا فبالنسبة لي شخصيًا تطبيق RAR هو التطبيق للمهمة فهو يتعامل مع ألب صيع الضغط على rar. وzip. كما يقدم إمكانية إنشاء ملفات مضغوطة والتعامل معها بكل سهولة، يمكنكم معرفة المزيد عن التطبيق من خلال تثبيته من هنا للأندرويد.


تطبيق Microsoft Word


منذ تولي ساتيا ناديلا مقاليد الإدارة في شركة مايكروسوفت ركّز على توفير تطبيقات الشركة أكثر على نظامي اندرويد وآيفون، ومن ضمنها تطبيق Word الذي أصبحت النسخة المحمولة منه تُقدم أداء يوازي نسخة الكومبيوتر، وبصراحة سنحتاج لمقال طويل عريض لنذكر مزاياه لكن سأذكر أهم ميزة أعجبتني وهي المرونة في الإستخدام وتجاوب التطبيق مع مقاس الهواتف.



وبلا ريب فالطالب فسيحتاج لتطبيق ويمكنكم استكشاف التطبيق والغوص فيه بعد تحميله هنا للأندرويد وهنا بالنسبة للآيفون.


تطبيق Microsoft Excel 


ومثلما هو مع شقيقه فتطبيق Excel يقدم تجربة وبصراحة أكاد أجزم أنك لن تحتاج لحاسوب للتعامل مع الجدول، فيمكنك مثلاً إنشاء جدول توقيت للدراسة ومعالجة ملفات الإكسل وغير الكثير من هذه الأمور.




يمكن تحميل Microsoft Excel من هنا للأندرويد وهنا بالنسبة للآيفون.


تطبيق Microsoft PowerPoint


بالطبع سنذكر الشقيق الثالث من عائلة الأوفيس وهو تطبيق Microsoft PowerPoint المتخصص في العروض التقديمية، يعتبر التطبيق مفيدٌ جدًا بالنسبة للطلبة الذين يلقون بحوثهم وغالبًا هذا قد يكون أهمّ استخدامٍ للتطبيق.




يمكن تحميل Microsoft PowerPoint من هنا للأندرويد وهنا بالنسبة للآيفون.


تطبيق Office Lens


ربما التطبيق لا يعرفه الكثيرون لكنه يعتبر مفيدًا وإضافة جيدة لتطبيقات الأوفيس، حيث تقوم فكرة التطبيق على تصوير المستند من كاميرا الهاتف وتحويله وتنسيقه ليُصبح وكأن المستند تم تصويره عن طريق الماسح الضوئي، حيث تنتج لنا صورة بها ورقة المستند متساوية الأطراف.




عند التقاط الصورة يمكن حفظه كمستند بتنسيق PDF أو Word أو حفظها كصورة عادية، وأرى على الصعيد الشخصي أن التطبيق سيفيد لا محالة الطالب مثلا كتصوير ورقة ما أو السبورة وما إلى ذلك.


يمكن تحميل Office Lens من هنا للأندرويد وهنا بالنسبة للآيفون.


تطبيق Adobe Acrobat Reader


من منّا لا يعرف برنامج أدوبي أكروبات ريدر الخاص بتشغيل وقراءة مستندات PDF، في السنوات الأخيرة قامت أدوبي بتوفير التطبيق على الهواتف الذكية وهو يعمل بسلاسة وبدون مشاكل.




لا أعتقد أن التطبيق بحاجة لتعريف فهو غنيٌ عن التعريف ويمكن تحميل Adobe Acrobat Reader من هنا للأندرويد وهنا بالنسبة للآيفون.

وبهذا انهينا مقالنا إن كنت ترى ان هناك تطبيقات أخرى مفيدة شاركنا في التعليقات وسنخصص مقالاً ثانٍ خاصًا بها.


قد يهمك أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات