كل ما تود معرفته عن إصدارات MIUI الخاصة بشركة شاومي

قيم هذا المقال :
(102 الأصوات)

هناك إصدارات مختلفة من واجهة MIUI لنظام اندرويد الخاصة بشركة شاومي. بعضها أفضل وبعضها أسوأ. سنتمكن من معرفة جميع إصدارات واجهة MIUI من شاومي من خلال هذا المقال.

 

MIUI هي واجهة تستند إلى نظام اندرويد من صنع شاومي. تحتوي هذه الواجهة على العديد من التخصيصات والميزات المستندة إلى أحدث إصدار من اندرويد. هناك العديد من إصدارات MIUI، والتي تقدم ميزات غير موجودة في شركات تصنيع الهواتف الأخرى وتجربة مستخدم رائعة. المستخدمون الذين يعرفون تنوع هذه الرومات ولكن لا يعرفون ما هي أو مترددون بشأن أي واحد منهم يجب استخدامه، ستتمكن من معرفة جميع إصدارات واجهة MIUI من خلال هذا المقال.

 

 

أنواع رومات MIUI

 

يوجد إصدارين مختلفان من MIUI، إصدار المطور التجريبي اليومي والمستقر. هناك أيضًا منطقتان رئيسيتان وهما الصين والعالم. التجريبي اليومي (Daily Beta) هو الإصدار الذي يتم فيه اختبار ميزات MIUI في وقت مبكر. حيث يمكن للمستخدمين الصينيين الوصول إلى الإصدارات التجريبية المغلقة اليومية والإصدارات التجريبية العامة الأسبوعية. بينما لم يعد بإمكان المستخدمين العالميين الوصول إلى الإصدارات التجريبية العالمية، على الرغم من أنهم كانوا قادرين على استخدام الإصدارات التجريبية العالمية في الماضي. السبب في عدم إمكانية استخدامه الآن هو أن اختبار ميزات MIUI التجريبية لم تعمل بشكل صحيح، واستخدمها المستخدمون السيئون لإظهار شاومي كشركة سيئة بدلاً من إبلاغهم.

 

إصدارات MIUI المختلفة

 

يحتوي MIUI بشكل أساسي على منطقتين، الإصدار الصيني والعالمي. تنقسم الروم العالمية إلى العديد من المناطق تحت نفسها. يحتوي الروم الصيني على ميزات مثل المساعد الخاص بالصين وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. كذلك، لا يحتوي الروم الصيني على متجر جوجل بلاي (خدمات GMS)، وتتوفر فقط اللغتان الصينية والإنجليزية. تختبر شاومي جميع ميزاتها أولاً في الإصدار التجريبي الصيني. تعمل واجهة MIUI بشكل أفضل على الإصدار الصيني، نظرًا لأنه سلس وأكثر استقرارًا. الروم العالمية هي نسخة من الميزات والتطبيقات التي كانت موجودة في الروم الصينية. تتوفر تطبيقات الاتصال والمراسلة وجهات الاتصال بشكل افتراضي في معظم المناطق. تعمل الواجهة بشكل غير مستقر وبعيد عن MIUI الصيني. لا يمكن تثبيت تطبيقات الروم العالمية على الروم الصينية والعكس.

 

يتم التحكم في إصدارات الجهاز بواسطة المقاوم المتصل باللوحة الأم للهاتف. اعتمادًا على اللوحة الأم، يمكن للمقاوم الذي يدير المناطق تعيين المنطقة إلى الهند أو الصين أو العالمية.

 

إصدار MIUI الصيني (CN)

 

إصدار MIUI الصيني يعمل بشكل سريع ومستقر، ويحتوي على تطبيقات خاصة بالصين وميزات حصرية. يحصل الإصدار الصيني على تحديثات بشكل مستمر. الإصدار الصيني متاح فقط على الأجهزة المباعة في الصين. يمكن تثبيته على الأجهزة العالمية من خلال فك البوتلودر وتفليشه عبر الكمبيوتر. ومع ذلك، إذا تم تثبيته وقفل البوتلودر، فهناك خطر ألا يعمل هاتفك. تتوفر فقط اللغتان الإنجليزية والصينية في هذا الإصدار. متجر جوجل بلاي غير متوفر هنا، لكنه مخفي على أجهزة الفئة العليا. إذا شرحنا إصدار MIUI الصيني في جملة، فهي النسخة المستقرة من واجهة MIUI. إذا كنت تستخدم شاومي، فيجب عليك تجربة الإصدار الصيني إذا كان يوجد لهاتفك روم صيني. لأنه في حالة عدم إتاحة الهاتف للبيع في الصين، فمعنى ذلك أن هاتفك لن يحصل على روم صيني.

 

إصدار MIUI العالمي (MI)

 

إنه الروم الرئيسي لـ MIUI العالمية. في هذا الإصدار يوجد تطبيقات الهاتف والرسائل وجهات الاتصال الخاصة بشركة جوجل. حيث يحتوي تطبيق اتصال جوجل على خاصية تسجيل المكالمات، ولكنه يُبلِغ الطرف الآخر بتسجيل المكالمة. يفتقد تطبيق اتصال جوجل للعديد من الميزات الموجودة في تطبيق اتصال شاومي، مثل ميزة الاتصال السريع. لا يحتوي الإصدار العالمي على العديد من الميزات الموجودة في الإصدار الصيني. ونظرًا لوجود المزيد من ميزات جوجل في الواجهة، فقد تكون هناك مشكلات في الاستقرار.

 

ملحوظة: جميع رومات MIUI يطلق عليها "عالمية" باستثناء روم MIUI الصينية.

 

 

إصدار MIUI الهندي (IN)

 

إنه إصدار MIUI الموجود في الأجهزة المباعة في الهند. يحتوي على تطبيقات جوجل كما في الإصدار العالمي. إذا تم بيع هاتفك تحت اسم علامة POCO في الهند، فقد يحتوي على POCO Launcher بدلاً من MIUI Launcher. إذا قمت بتثبيت الروم الهندي على جهاز يدعم NFC، فلن تعمل خاصية الـ NFC.

 

إصدار MIUI الأوروبي (EU)

 

الإصدار الأوروبي هو إصدار MIUI العالمي الذي تم تكييفه مع المعايير الأوروبية. فهو روم مخصص لأوروبا، مثل الميزات القانونية في أوروبا. يمكنك استخدام محركات بحث بديلة داخل الهاتف. لا يوجد اختلاف كبير من ناحية الأداء والاستقرار بينه وبين الإصدار العالمي.

 

إصدار MIUI الروسي (RU)

 

هذه الروم تشبه إلى حد كبير الإصدار العالمي. يمكنك استخدام Yandex بدلاً من جوجل كمحرك بحث افتراضي.يحتوي على التطبيقات المصغرة الجديدة (Widgets) الخاصة بواجهة MIUI 13.

 

إصدار MIUI التركي (TR)

 

هذه الروم هي نفس الروم الأوروبية EEA. على عكس الإصدار الأوروبي، فإنه يحتوي على تطبيقات تابعة لتركيا، بالإضافة إلى تطبيق اتصال جوجل.

 

إصدار MIUI الإندونيسي (ID)

 

بخلاف الرومات العالمية الأخرى، يحتوي روم MIUI الإندونيسي على تطبيقات الاتصال والرسائل وجهات الاتصال الخاصة بشاومي بدلاً من تطبيقات جوجل. بفضل تطبيق اتصال MIUI، يمكن للمستخدمين استخدام ميزات مثل تسجيل المكالمات بدون علم الطرف الآخر، وميزة الاتصال السريع. يوجد أيضًا الـ Widgets الجديدة الخاصة بـ MIUI 13 في هذا الإصدار. نظرًا لأنه يشبه إلى حد كبير الإصدار الصيني، يمكننا القول أن أكثر رومات عالمية استقرارًا هي الإندونيسي والتايواني.

 

إصدار MIUI التايواني (TW)

 

يحتوي الروم التايواني على تطبيقات MIUI للاتصال وجهات الاتصال والرسائل مثل الإندونيسي. تم تضمين الـ Widgets الجديدة لإصدار MIUI 13 في هذا الروم أيضًا. بخلاف الروم الإندونيسي، هناك أحرف فرعية تايوانية في تطبيق البحث. يعد الروم التايواني مستقر مثل الإندونيسي.

 

إصدار MIUI الياباني (JP)

 

هذه الروم هي نفسها الروم العالمية. يأتي محملاً مسبقًا بتطبيقات محددة في اليابان. نظرًا لأن اليابان لديها هواتفها الخاصة (Redmi Note 11 JE و Redmi Note 10 JE)، فإن بعض أجهزة هذا الإصدار لا تحتوي على روم مختلفة. يمكن استخدام بطاقات سيم مختلفة أيضًا في الإصدار الياباني.

 

مناطق MIUI الأخرى (LM, KR, CL)

 

هذه المناطق هي أجهزة خاصة بشركات الاتصالات، حيث يتضمن تطبيقات خاصة بمزود الخدمة. يعتبر هو نفس الروم العالمي ويحتوي على تطبيقات جوجل.

 

إصدار MIUI المستقر

 

هذا الروم هو البرنامج الذي يأتي خارج الصندوق لأجهزة شاومي و ريدمي و بوكو. تم إجراء جميع الاختبارات ومن المفترض أنه لا توجد أخطاء، ولذلك سمي بالمستقر أو الثابت. يتلقى تحديثات من 1 إلى 3 أشهر في المتوسط. إذا كان هاتفك قديمًا، فقد يأتي هذا التحديث كل 6 أشهر. قد يستغرق وصول ميزة في الإصدار التجريبي إلى الإصدار المستقر 3 أشهر. أرقام إصدارات روم MIUI المستقر هي عادةً تكون كالتالي "V13.0.1.0.SLCMIXM". يشير V13.0 إلى الإصدار الأساسي من الواجهة. أما 1.0 يشير إلى عدد التحديثات لهذا الجهاز. بينما تشير الأحرف الموجودة وهي "SLCMIXM" إلى أشياء سنوضحها الآن. حرف "S" يشير إلى إصدار اندرويد، وهو هنا اندرويد 12، أما إذا كان الحرف "R" فهذا خاص باندرويد 11، و "Q" اندرويد 10. أما الحرفين التاليين "LC" يشيرا إلى موديل الهاتف وهو Xiaomi 12. بينما تشير "MI" إلى المنطقة، وهي هنا الإصدار العالمي. وأخيرًا "XM" تعني انها غير مغلقة على شبكة اتصالات معينة، فإذا كان الجهاز تابع مثلاً لفودافون، فإن آخر حرفين سيكونا VF بدلاً من XM.

 

 

إصدار MIUI التجريبي المستقر

 

يعد روم MIUI التجريبي المستقر آخر إصدار تجريبي قبل طرح الإصدار المستقر من MIUI. هذا الإصدار حصري للصين فقط. يمكن فقط لمستخدمي الروم الصينيين التقدم للحصول على إصدارات MIUI التجريبية المستقرة. يمكن التقدم من خلال مجتمع Mi الصيني. تحتاج إلى 300 نقطة اختبار داخلية للانضمام إلى إصدار MIUI التجريبي المستقر. إذا لم تكن هناك مشكلة في هذا الإصدار، فسيتم طرح نفس الإصدار لفرع المستقر. رقم الإصدار هنا هو نفس رقم الإصدار للفرع المستقر.

 

إصدار MIUI التجريبي المستقر الداخلي

 

روم MIUI التجريبي المستقر الداخلي تمثل الروم التجريبي المستقر الذي لم يتم طرحه بعد. تنتهي الإصدارات عادة بـ ".1" إلى ".9"، مثل V13.0.0.1 أو V13.0.1.1. إنه إصدار مستقر جاهز للطرح عندما يكون "0". لا يمكن الوصول إلى روابط التحميل الخاصة بهذا الإصدار.

 

إصدار Mi Pilot

 

الطريقة التي تعمل بها إصدارات Mi Pilot هي نفسها إصدارات MIUI المستقرة. تعد إصدارات مي بايلوت حصرية للمناطق العالمية فقط، أي أنها متاحة لجميع إصدارات MIUI ما عدا الصيني. يتم تقديم طلب على موقع شاومي للتسجيل في البرنامج، ولا توجد نقاط اختبار داخلية مطلوبة. يمكن للأشخاص المقبولين في Mi Pilot تلقي التحديثات قبل وصولها لجميع المستخدمين، والهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو اختبار التحديثات. وبالتالي فإنه يجب على من يسجل في مي بايلوت أن يكون لديه خبره في اكتشاف الأخطاء وإبلاغ المطورين بها من خلال إعدادات Services & feedback على الهاتف. يمكن للمستخدمين غير المسجلين تثبيت إصدارات Mi Pilot من خلال ريكفري TWRP (هذه تحتاج إلى فتح البوتلودر) أو من خلال ثغرة تغيير اسم الروم. في حالة ما إذا كان هذا الإصدار جيد ولا يوجد به مشكلة، فسيتم طرحه لفرع MIUI المستقر ويمكن لجميع المستخدمين تنزيله.

 

اقرأ أيضًا: بدء اختبارات تحديث MIUI 13 العالمي [طريقة التسجيل في Mi Pilot]

 

إصدار MIUI التجريبي اليومي

 

هذا الروم تبنيه شاومي في الداخل عند إنتاج الأجهزة أو إضافة ميزات MIUI. يتم بناؤه واختباره تلقائيًا بواسطة الخادم يوميًا. هذا الإصدار لديه منطقتين مختلفتين مثل العالمي والصيني. الروم اليومي متاح لكل منطقة، ومع ذلك لا يوجد وصول إلى روابط تنزيل الرومات اليومية. بعض الأجهزة المعينة التي تُباع في الصين لا تتلقى سوى 4 تحديثات يومية كل أسبوع. يجب عليك التواصل مع شاومي للحصول على تحديثات MIUI اليومية. يمكنك تثبيته من خلال ريكفري TWRP أيضًا. يعتمد ترقيم هذا الإصدار على التاريخ. فإذا قلنا على سبيل المثال إصدار 22.2.14 فهذا يمثل إصدار 14 فبراير 2022.

 

إصدار MIUI التجريبي الأسبوعي (MIUI Weekly ROM)

 

إنها النسخة الأسبوعين من إصدار MIUI التجريبي اليومي التي يتم طرحها كل يوم. يتم إصداره كل يوم خميس. لا يختلف عن الروم اليومي، الاختلاف الوحيد هو أنك لن تحصل على تحديثات يوم الأثنين والثلاثاء والأربعاء. يحصل إصدار MIUI التجريبي اليومي على تحديثه الأسبوعي يوم الخميس، بينما يحصل عليه إصدار MIUI الأسبوعي يوم الجمعة. أرقام الإصدار هي نفسها في الفرعين اليومي والأسبوعي.

 

إصدار MIUI التجريبي المفتوح (MIUI Public Beta)

 

إنها النسخة التجريبية التي تصدرها شاومي عادة أيام الجمعة. في بعض الحالات قد يتم طرحه يومين في الأسبوع. لا يوجد جدول زمني للطرح. يمكن لجميع المستخدمين الوصول إلى هذه الإصدارات. من حيث البنية، فهو يقع بين الإصدار اليومي والإصدار التجريبي المستقر. إنه تجريبي أكثر من MIUI التجريبي المستقر وأكثر استقرارًا من إصدار MIUI اليومي. في إصدار MIUI التجريبي المفتوح، يتم اختبار الميزات التي سيتم إضافتها إلى إصدار MIUI المستقر. أرقام الإصدارات هنا تكون كالتالي V13.0.0.1.1.DEV.

 

إصدارات Engineering ROM

 

في هذا الإصدار يتم اختبار هارد وير ووظائف الجهاز أثناء إنتاج أجهزة شاومي. يحتوي هذا الإصدار على اندرويد خام بدون MIUI. بها لغة صينية فقط والغرض الرئيسي منها هو اختبار الجهاز. يحتوي على تطبيقات اختبار تابعة لشركة كوالكوم أو ميدياتك. هذا البرنامج (السوفت وير) بالتأكيد غير مناسب للاستخدام اليومي ولا يمكن لأي أحد الوصول إليه. هذا الإصدار متاح فقط في مركز إنتاج شاومي ومركز إصلاح شاومي. هناك العديد من الإصدارات المختلفة من Engineering ROM. يمكن الوصول إلى جميع أجزاء الهاتف المخصصة للقراءة فقط من خلال الإصدار الذي لا يمكن لأي شخص الوصول إليه. هذا الإصدار متاح فقط لمهندسي الأجهزة. أرقام إصدار هذا الإصدار التي تنتمي إلى خط الإنتاج أو مراكز الإصلاح هي "FACTORY-ARES-0420". رقم "0420" تعني 20 أبريل، و "ARES" هو الاسم الكودي.

 

 

هذا كل ما يتعلق بـ إصدارات MIUI الخاصة بشركة شاومي. يمكنك تثبيت جميع الإصدارات المتاحة على الأجهزة، ولكن تفليش روم خاصة بمنطقة مختلفة قد يؤدي إلى إتلاف هاتفك بشكل دائم. يمكنك الحصول على معلومات حول تفليش إصدارات مختلفة من خلال زيارة الموقع والروابط أدناه.

 

قد يهمك أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات