وداعا Cortana: مايكروسوفت توقف دعم مساعدها الشخصي على Windows

قيم هذا المقال :
(2 الأصوات)

أعلنت Microsoft رسميًا عن إيقاف مساعدها الافتراضي Cortana على نظام Windows الأساسي، يأتي ذلك من خلال وثيقة دعم حديثة، ذكرت فيها الشركة أن تطبيق Cortana المستقل، والذي غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد من قبل المستخدمين، لن يتلقى الدعم بعد الآن بدءًا من هذا العام.

يأتي هذا القرار بعد تقديم Windows Copilot، الذي تم الكشف عنه في مؤتمر Build 2023 لشركة Microsoft قبل أسبوع واحد فقط، على الرغم من التكهنات بأن Copilot سيحل محل Cortana أوضح آرون وودمان من Microsoft أن الخدمتين لهما أغراض مميزة وليست قابلة للتبادل.

بينما لن تكون Cortana متاحة بعد الآن، تؤكد Microsoft للمستخدمين أن تجارب الذكاء الاصطناعي ستظل متاحة على نظام التشغيل Windows 11، وتشمل البدائل البارزة المذكورة في مستند الدعم Windows Copilot وBing الجديد وMicrosoft 365 Copilot والوصول الصوتي في Windows، مما يتيح التحكم الصوتي في أجهزة الكمبيوتر.

كان مصير كورتانا واضحًا لبعض الوقت، حيث تم إطلاقه في البداية كمساعد افتراضي لـ Windows Phone 8.1 في عام 2014، وشق طريقه لاحقًا إلى أجهزة سطح المكتب التي تعمل بنظام Windows 10، كما وسعت Microsoft من وجود Cortana من خلال دمجها في تطبيقات مختلفة، على غرار النهج الحالي مع Copilot، ومع ذلك فقد فقدت أجهزة Cortana التابعة لجهات خارجية، مثل مكبر الصوت الذكي Harman Kardon Invoke وترموستات Johnson Controls Glas الدعم أيضًا.

إدراكًا للإمكانيات المحدودة لمنافسة Cortana مع Alexa من Amazon، قلصت Microsoft جهودها تدريجياً، حيث تم فصل Cortana عن Windows، وأصبح تطبيقًا مستقلاً بدلاً من ميزة شريط المهام، وعلى مدار العامين الماضيين ظل إلى حد كبير تطبيقًا على نظام التشغيل Windows 11 بدون تحديثات مهمة أو ميزات جديدة.

الآن تراهن Microsoft على Bing Chat وCopilot، ويتضح تركيز الشركة على الذكاء الاصطناعي، مع وجود خطط للمضي قدمًا مع GPT-4، وهو مساعد صوت أكثر تقدمًا بدلاً من الاعتماد على وظائف Cortana الأساسية.

أوضحت Microsoft أن Cortana سيظل متاحًا في Outlook وTeams، بالنظر إلى التوقف عن استخدام Cortana على Windows وعدم وجود تحديثات حديثة، فقد لا يكون هذا هو الوقت المثالي لبناء سير عمل حول المساعد الافتراضي.

علاوة على ذلك، تتزامن نهاية Cortana مع اقتراب نهاية عصر Windows 10، حيث أكدت Microsoft مؤخرًا أن الإصدار 22H2 القادم سيكون آخر تحديث رئيسي لنظام ويندوز 10.

 

ذات صلة

 

مقالات ذات صلة جميع الأخبار