كاناليس: توقع بنمو شحنات الهواتف الذكية هذا العام وتفوق هواتف 5G على هواتف 4G العام المقبل

قيم هذا المقال :

شهد عام 2020 انخفاضًا كبيرًا في نمو الهواتف الذكية حيث انخفضت الشحنات بنسبة 7٪ بسبب ظروف السوق الناجمة عن جائحة COVID-19، لكن سيشهد عام 2021 تعافي السوق كما توقع المحللون في Canalys، الذين توقعوا أيضًا أنها ستقترب من نقطة التحول في انتشار هواتف الجيل الخامس على حساب نظيراتها العادية.




سيعود سوق الهواتف الذكية إلى الوراء الآن بعد أن بدأت البلدان في السيطرة على الوباء، ومع ذلك فإن هذا الارتداد سيكون محدودًا بسبب نقص المكونات الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الإلكترونيات وتسبب في تأخير أو حتى إلغاء عمليات إطلاق المنتجات تمامًا.


حتى مع هذا الاختناق من المتوقع أن تصل شحنات الهواتف الذكية العالمية إلى 1.4 مليار وحدة هذا العام، بزيادة قدرها 12٪ مقارنة بالعام الماضي، كما تتوقع شركة Gartner زيادة بنسبة 11.4٪ بينما تعد IDC أكثر تحفظًا وتتوقع شحن 1.38 مليار وحدة أي بزيادة 7.7٪ فقط.

إقرأ أيضًا

سيحاول المصنعون تحقيق أقصى ربح من العرض المحدود، هذا يعني أنهم سيعطون الأولوية للأسواق الأكثر ثراءً مثل الصين والولايات المتحدة وأوروبا الغربية على حساب أمريكا اللاتينية وأفريقيا حيث هوامش الربح أقل.




ليس هذا فحسب إذ أن شركة Canalys تتوقع أن الشركات المصنعة ستفضل إمداد شركات الإتصالات بهواتفها عوض بيعها في السوق المفتوح، وهذا راجع إلى أنه عندما يشتري الأشخاص هاتفًا جديدًا عندما يحين موعد تجديد عقدهم في غالب الحالات، في حين أن أولئك الذين يشترون خارج العقد يمكنهم بسهولة تأجيل الترقية إلى إصدار أحدث من هواتفهم، وقد تكون هذه فرصة مثالية لـ "العلامات التجارية المنافسة" التي تعتمد على مبيعات السوق المفتوحة أكثر من دعم شركات الاتصالات المحلية، إذا كانت قنوات السوق المفتوحة تلك تفتقر إلى الخدمات من قبل العلامات التجارية الكبرى.


يتوقع المحللون أن تتفوق الهواتف الداعمة لاتصال شبكات الجيل الخامس 5G العام المقبل على إصدارات 4G العادية من حيث الشحنات، حيث شكلت الإصدارات شبكات الجيل الخامس 5G ما نسبته 37٪ من الشحنات العالمية في الربع الأول من هذا العام، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع إلى 43٪ للعام 2021 بأكمله.




يأتي جزء كبير من هذا النمو بفضل الهواتف المتوسطة، حيث وبحلول نهاية العام ستمثل الأجهزة الأقل من 300 دولار 32٪ من جميع هواتف  الداعمة لاتصال شبكات الجيل الخامس 5G التي يتم شحنها وفقًا للتوقعات، ومع ذلك أدى استيعاب التكلفة الإضافية لشرائح 5G إلى قيام الشركات المصنعة بتقليص الميزات الأخرى في الهاتف، ورأينا هذا بالفعل مع إصدارات 5G التي تحتوي على شاشات أو كاميرات أقل مقارنة بنظيراتها من الجيل الرابع.


مقالات ذات صلة جميع الأخبار