مراجعة Xiaomi Poco X4 Pro 5G – الهاتف المتكامل؟!

قيم هذا المقال :
(132 الأصوات)

قدمت شاومي هاتفها المثير للجدل وهو الهاتف Poco X4 Pro 5G، الذي يأتي بتركيبة مواصفات تختلف عن الإصدار السابق Poco X3 Pro، حيث لاحظ الكثيرون تراجع الأداء على حساب الشاشة والكاميرا والبطارية، مما قد يجعل الهاتف متكامل على الورق حاليًا، وفي مراجعتنا نشارك معكم رأينا في الهاتف بعد تجربته، فأهلا بكم.

 

 

التصميم

 

يأتي هاتف Poco X4 Pro 5G بتصميم جذّاب حيث نرى انعكاسات الضوء تظهر بشكل مميز في ظهر الهاتف، والكاميرات الخلفية موضوعة ضمن حقلٍ مستطيل أعلى الهاتف كما هو الحال مع الهاتفين Poco M4 Pro وPoco M3، بالنسبة لخامات تصنيع ظهر الهاتف فهو من الزجاج ما يعني أنه شديد الحساسية للبصمات والأفضل استخدامه مع الكوفر المرفق.

 

 

مسكة الهاتف جيدة بفضل التوزيع الجيد لوزنه، حيث يأتي البوكو إكس 4 برو فايف جي بوزن 205 جرام، إطار الهاتف حاد نفسه الذي رأيناه في هواتف الآيفون، ويأتي بسماكة 8.1 ملم والإطار هنا من البلاستيك.

 

الشاشة

 

شاشة هاتف Poco X4 Pro 5G من نوع AMOLED وبمقاس 6.67 بوصة وبدقة fullHD+ وبكثافة بكسلات 395 بكسل لكل إنش، تتميز شاشة الهاتف بتردد 120 هرتز، ويوجد ثقب صغير لكاميرا السيلفي.

 

 

 

الشاشة هنا تُقدم سطوع يصل لحد 1200 شمعة ما يعني رؤية أفضل في النهار وتحت أشعة الشمس بفضل الشاشة الأمولد الموجودة هنا، تأتي الشاشة بطبقة حماية كورنينج جوريلا جلاس الجيل الخامس وتأتي مسبقا بسكرينة.

 

شاشة البوكو X4 Pro 5G تُقدم ألوان ممتازة ومُشبعة كما يمكن التحكم في درجة الألوان من خلال إعدادت الشاشة، أجرينا مقارنة سريعة بينه وبين هاتف realme 8 ولاحظنا تفوق طفيف في بعض الأحيان، لكن أغلب الأحيان الشاشتين تُقدمان نفس الأداء.

 

الأداء

 

يأتي البوكو إكس 4 برو بمعالج كوالكوم الجديد Snapdragon 695 5G بتكنولوجيا 6 نانو مقترنًا بالمعالج الرسومي Adreno 619، لنكون واضحين فأداء المعالج لا يُقارن بالـ Snapdragon 860 الذي رأيناه في البوكو إكس 3 برو، وهو أقل منه تقريبًا بنسبة 40 بالمئة من ناحية الأداء.

 

 

عمومًا أداء الهاتف جيد جدا من ناحية التنقل في أنحاء الهاتف وفتح التطبيقات، وخيار الـ 120 هرتز يعطي إضافة لتجربة التنقل هو الآخر، وسخونية الهاتف معقولة جدا بفضل دقة تصنيع المعالج الـ 6 نانومتر المُوفرة للطاقة، بالنسبة للألعاب.. ببجي موبايل تعمل على الدقة العالية أو High Graphic واللعبة تعمل بشكل جيد وبدون مشاكل، أما بالنسبة لـ Call of Duty Mobile فاللعبة تعمل كذلك على الدقة العالية أو High Graphic وهي الأخرى تعمل بسلاسة تامة بدون أي مشاكل. وأخيرا اللعبة المُتطلبة فورتنايت فاللعبة تعمل على الدقة المتوسطة أو Medium Graphic وحقيقةً تجربة اللعبة ليست الأفضل أو مقبولة نوعًا ما لأنه كان يوجد بعض اللاج في بعض الأحيان.

 

إن كنت مهتما بمعرفة المزيد حول تجربة الألعاب الثلاثة مع الهاتف وضعنا لكم في قناة موبي ريفيوز فيديوهات قصيرة لمعرفة أداء البوكو إكس 4 برو معها، تجدون روابط الفيديوهات أدناه:-

 

عملنا اختبار أنتوتو وحصل الهاتف على تنقيط 328624 نقطة، ولنا تعليق صغيرٌ هنا.. التطبيق يقول أن الهاتف اسمه Poco X4 NFC وحقيقةً سيكون الخليفة الأنسب للـ Poco X3 NFC أكثر منه للـ Poco X3 Pro.

 

الهاتف يأتي بخيارت تخزين 64 جيجابايت 6 جيجابايت رام، 128 جيجابايت 6 جيجابايت رام، 128 جيجابايت 8 جيجابايت رام، 256 جيجابايت 8 جيجابايت رام والتخزين من نوع UFS 2.2 السريع نوعًا ما، والنسخة المجربة في المراجعة هي الـ 128/6 جيجابايت.

 

الكاميرا

 

يأتي Poco X4 Pro 5G بأربع كاميرات، ثلاثً خلفية وواحدة أمامية، بالنسبة للكاميرات الخلفية، الرئيسية بدقة 108 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.9، الثانية Ultra Wide بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 والثالثة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4، كاميرا السيلفي 16 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.5.

 

بما أن الهاتف يعتمد على معالج سناب دراجون ثبتنا جوجل كاميرا تجدون رابطه من هنا.

 

 

بالنسبة للكاميرا الخلفية التفاصيل مقبولة في هذه الفئة، ودقة الألوان وتوازن اللون الأبيض ممتاز، تحتوي الصور التي التقطناها جميعًا على تباين عال ونطاق ديناميكي متوازن، وتكون الصور أكثر نعومة في العدسة الـ 8 ميجابكسل (الالترا وايد)، كما يوجد عادةً هناك بعض التشويش ظاهرًا في بعض الصور.

 

أما بالنسبة للعدسة الماكرو فهي توفر ألوانًا جيدة حتى لو كانت قليلة التشبع وتفاصيل مقبولة ونطاق ديناميكي جيد، صور البورتريه في البوكو إكس 4 برو ممتازة بكاميراه الأساسية حتى لو لم يكن هناك مستشعر عزل، والألوان حيوية والتباين مرتفع بشكل ملحوظ.

 

تتوفر صور سيلفي بورتريه بالطبع، لكنها ليست جيدة، فالعزل بين الأشياء متوسط في أحسن الأحوال في الإضاءة المنخفضة، يدعم الهاتف الـ Night Mode ونجد أن جوجل كاميرا وتطبيق شاومي متقاربان في الأداء، والوضع الليلي نفسه ممتاز في الهاتف حيث يُوفر صور واقعية ومفصلة وملونة في الليل، لكن المؤسف عدم دعم هذا الوضع في كاميرا السيلفي.

 

وكلمة أخيرة بالنسبة لتسجيل الفيديو في الهاتف، فللأسف الـ Poco X4 Pro 5G قدم تنازلات حتى عن الهاتف Poco X3 NFC والتي تتجلى في عدم دعمه لتسجيل فيديوهات بجودة 4K وأيضا لا يدعم تسجيل فيديو 1080P في 60 فريم في الثانية والثبات هنا ليس الأفضل، ووجب التنويه هنا أنه من خلال تطبيق جوجل كاميرا يمكن تفعيل الـ 60 فريم لكن ومع ذلك لم نلحظ أي فرق بينها وبين الـ 30 فريم وكأن تسجيل الفيديو بـ 30 فريم فقط.

 

البطارية

 

أحد ميزات الهاتف هي البطارية، حيث تبلغ سعة بطارية Poco X4 Pro 5G الـ 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 67 واط، حقيقةً البطارية هنا تحسنت كثيرًا حيث صمد الهاتف معنا 10 ساعات إلا ربع شاشة مفتوحة في الاستخدام المتوسط وللأمانة أبقينا معدل تحديث الشاشة 60 هرتز، في الاستخدام الثقيل ممكن يصمد معك 8 ساعات عادي، وهنا بفضل دقة تصنيع المعالج الـ 6 نانومتر المُوفرة للطاقة.

 

 

النقلة الأخرى في البطارية هي سرعة الشحن، حيث يتم شحن الهاتف بالكامل في 50 دقيقة تقريبًا، ولم تبخل شاومي بالشاحن الـ 67 واط كبعض الشركات بذريعة الحفاظ على البيئة.

 

مواصفات تانيه

 

  • بدايةً يأتي الهاتف بواجهة MIUI 13 مبنية على Android 11، وأداء النظام على العموم مستقر، وتحاول شركة شاومي في الفترة الأخيرة تحسين واجهتها وجعلها أسلس قليلاً، وننتظر الاصدار الرابع من POCO Launcher الذي سيوفر أخيرًا جميع مميزات هواتف شاومي وريدمي على هواتف بوكو، ومع ذلك لا تزال الاعلانات المزعجة موجودة، الغريب أن شاومي من فترة قالت أن POCO Launcher سيأتي بدون إعلانات بالنسبة لهاتف Poco M4 Pro العادي مش الـ 5G وكنا نتوقع حينها أن هذا سينطبق على هواتف بوكو المستقبلية، لكن يبدوا أنه سيكون حصري للـ Poco M4 Pro العادي، من جرب الهاتف يخبرنا برأيه حول الموضوع.

  • الموبايل يدعم الـ NFC.

  • وبيدعم الـ IR Blaster كعادة أغلب أجهزة شاومي علشان يشتغل كريموت كنترول.

  • بيدعم تشغيل الـ Radio.

  • بيدعم ميكروفون اضافي علشان يعزل الضوضاء.

  • بيدعم منفذ الـ 3.5 مللي والمنفذ من فوق مش تحت، يمكن دا أفضل للناس اللي بتلعب بسماعات.

  • بيدعم صوت الستيريو والصوت هنا ممتاز.

  • بالنسبة للمستشعرات فالهاتف يدعم الجايروسكوب وهو يعمل بدون مشاكل، كذلك مستشعر الضوء موجود هنا، بالنسبة لمستشعر التقارب فهو ممتاز ويعمل بكفاءة بدون مشاكل في حالة نادرة في موبايلات شاومي.

  • شبكات الاتصال ممتازة وتعمل بدون مشاكل وهذا يعتمد على قوة الشبكة عندك، بالنسبة لشبكات الواي فاي فتعمل أيضًا بدون مشاكل، لكن توجد ملاحظة هنا وهي أنه كنا نتمنى أن نرى دعم الواي فاي 6 كون أن المعالج يدعمها.

  • أخيرًا الهاتف يدعم تركيب شريحتيْ اتصال أو شريحة واحدة مع كرت ميموري، كما يجب الذكر أن الهاتف يدعم شبكات الجيل الخامس لكن في مناطقنا العربية لا تتوفر هذه الشبكة، لذا ممكن تستفيد منها في المستقبل القريب لو تم دعم هذه الشبكات قريبًا.

 

سعر Poco X4 Pro 5G

 

بالنسبة للسوق المصري تم تسعير الهاتف بـ 8450 جنيه أو 454 دولار للنسخة الوحيدة المُتوفرة منه الـ 256 جيجا مع 8 جيجا رام.

 

بالنسبة للسوق الجزائري للأسف بما أن السوق فوضوي والشركة لحد الآن لم تدخل السوق بشكل رسمي يصعب تحديد سعر الهاتف، لذلك قمنا ببحث سريع حول أسعار مختلف الإصدارات المتاحة من الهاتف فوجدنا أن الأسعار تكون ما بين 51000 إلى 61000 دينار جزائري أو 255 إلى 305 يورو للنسخ 64 جيجا مع 6 جيجا رام و128 جيجا مع 6 جيجا رام و128 جيجا مع 8 جيجا رام و256 جيجا مع 8 جيجا رام.

 

تنويه: الإصدار الهندي من الهاتف يأتي بكاميرا خلفية أساسية دقتها 64 ميجابكسل عوض 108 ميجابكسل، وقد تتوفر هذه النسخة في السوق الجزائرية، ومن الممكن أن تختلف تجربة التصوير وأسعارها.

 

المُختصر المفيد

 

مميزات Poco X4 Pro 5G:

 

- تصميم شيك.

- شاشة AMOLED ممتازة جدًا.

- مجموعة مستشعرات ممتازة.

- صوت Stereo ممتاز.

- شاحن سريع 67 وات.

- مستشعر تقارب ممتاز.


عيوب Poco X4 Pro 5G:

- بروز الكاميرا الخلفية وخصوصا المستشعر الأساسي.

- الثبات الإلكتروني مش الأفضل في فئته.

- مش بيدعم تصوير فيديو بجودة 4K.

- مش بيدعم تصوير فيديو بمعدل 60 فريم في الثانية.

 


إذن وبناءًا عليه إذا كنت غير مهتما بتسجيل الفيديوهات بشكلٍ كبير وتريد هاتفًا متوازنًا من جميع النواحي مثل الشاشة والبطارية والتصميم الشيك فالبوكو إكس 4 برو هو الخيار الأفضل لك، وهذا في حالة لم تجد غيره لأنه ليس الأفضل في فئته، لكن إن كنت مهتمًا بالأداء وتريد هاتف يصمد معك لأطول فترة ممكنة فننصح بهاتف Poco F3 ولو ميزانيتك أقل فننصح بالـ Poco X3 Pro.

مقالات ذات صلة جميع مقالات