حل مشكلة المساحة الأخرى في هواتف شاومي

قيم هذا المقال :
(117 الأصوات)

إنتشرت في الآونة الأخيرة إستفسارات عديدة إن صح القول أو ما يسميه البعض مشكلة، وفي الحقيقة هي ليست كذلك وسنوضح ذلك بعد قليل، وتتجلى هذه المشكلة في تصنيف "المساحة الأخرى" التي يُصنفها الهاتف وعادة ما تكون بأحجامٍ خيالية حيث تكون 10 جيجابايت في أقل الحالات وهذا في هواتف شاومي، وهذا حقيقة يختلف من شخصٍ لآخر حسب استخدامه لهاتفه، لذا في هذا المقال سنوضح سبب المشكلة والحل الذي جربناه وكان ناجعًا بنسبة 70 في المئة.


بدايةً هذه الفئة التي تستحوذ على مساحة معتبرة من الهاتف عبارة عن ماذا؟ خصوصًا وأن ذات الصفحة تُبين أن كل فئة والمساحة المستهلكة من طرفها على غرار التطبيقات أو الصور، حقيقةً هذه الفئة عبارة عن بيانات التطبيقات بما في ذلك الصور التي يتم تحميلها وتبقى محفوظة عند تصفح التطبيق، نذكر على سبيل المثال تطبيق فيسبوك أو تيليجرام، هل هذا فقط؟ كلا، عند استخدام الهاتف يحتاج إلى المساحة من ذاكرة مؤقتة بالإضافة إلى الملفات الأخرى الغير المدعومة مثل الملفات المضغوطة ومن على شاكلتها.


إذن فهذا النوع من الملفات يشكل تقريبًا 80 بالمئة من فئة أخرى التي يُصنفها الهاتف، أما 20 بالمئة المتبقية فهي عبارة عن ملفات المستخدم نفسها نذكر منها الصور والفيديوهات، فمثلا عند حذف صورة فإنها لن تحذف مباشرة وإنما تُحول لسلة المحذوفات، وليس بيانات المستخدم فحسب فاللنظام عموما تكون له بعض البيانات مثل التحديثات الخاصة به وما تخلفه من ملفات، كذلك بيانات تخصيص المستخدم لهاتفه وغيرها.


وبعدما عرفنا التفسير فما الحل؟ خصوصًا لمن يريد توفير بعض المساحة، حقيقةً كما ذكرنا فهي ليست مشكلة وإنما هي ضرورة حتمية لتشغيل هاتفك وتطبيقاته على أكمل وجه، فمثلا سيكون مرهقا حذف بيانات تطبيق فيسبوك كل مرة ثم التسجيل من جديد، لكن مع هذا قد تبقى في نفسية المستخدم تلك المساحة المُستهلكة من طرف ملفات مجهولة وإن كانت معروفة الآن، لكن كان الأجدر بشاومي تغيير تسمية الفئة إلى "بيانات مهمة" مثلاً أو دمجها مع فئة التطبيقات والبيانات، على الاقل حينها يعلم المستخدم أن تلك المساحة مهمة ولن تُمثل هاجزًا أمامه.


هل انتهى الأمر هنا؟ بالطبع لا فإن كنت مصرا على توفير بعض المساحة فيمكن تقليص تلك المساحة المُستهلكة إلى 30 بالمئة وهو رقم جيد، فكأنما قمت بتوفير 7 جيجابايت من أصل 10 جيجابايت، وإليكم الخطوات بالصور:


تفريغ المساحة المؤقتة


عند الذهاب لصفحة المساحة نجد هنا مثلاً أنه لدينا 10.6 جيجابايت وهو رقم قد يختلف من مستخدمٍ لآخر، لذا في البداية قم بتفريغ المساحة من تطبيق المنظف وهي عندنا في هذا المثال 1.1 جيجابايت:




وبعد التفريغ نلاحظ أن المساحة انخفضت إلى 9.8 جيجابايت، ويمكنك تفريغ المساحة من خلال المنظف يوميا متى كنت متفرغا، وإن كنت لست كذلك فالهاتف سيُنبهك بين الحين والآخر لفعل ذلك، وهذا الإجراء لن يؤثر على بيانات التطبيقات ولا على استخدام الهاتف عمومًا.


حذف بيانات التطبيقات


كما ذكرنا فبيانات التطبيقات تحتل حصة الأسد من تلك المساحة، لكن وجب التنويه أن حذف بيانات تلك التطبيقات سيجعل التطبيق يعود إلى الحالة التي تم تثبيته عليها دون فقدان تحديثاته، مثلاً عند حذف بيانتت تطبيق فيسبوك فإنه يجب عليك التسجيل الدخول إلى حسابك من جديد، عمومًا هناك تطبيقات عديدة تمتلك بيانات كببرة ونذكر منها




  • فيسبوك
  • جوجل كروم
  • فيسبوك ماسينجر
  • يوتيوب
  • تيليجرام
  • بابجي موبايل
  • وغيرهم الكثير


وقد تزيد أو تقل من هاتفٍ إلى آخر ومن شخصٍ إلى آخر، أما فيما يتعلق بطريقة فعل ذلك فهي على النحو التالي:


توجه إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم إدارة التطبيقات بعدها إختر التطبيقات التي تريد حذف بياناتها، ونكرر أنه بهذه الطريقة ستحذف ييانات تسجيل الدخول والصور الخاصة بالتطبيق وغيرها.


بالنسبة لتطبيق تيليجرام إن كنت تريد الإبقاء على بيانات تسجيلك فيمكنك حذف ملفاته فقط من خلال التوجه إلى مدير الملفات ثم اختر عرض الملفات من الأعلى بعدها اختر مجلد Telegram ثم احذفه بالكامل، ولا تقلق فلن يُؤثر هذا على أداء التطبيق ولن تخسر بيانات تسجيلك فيه، وبالنسبة لتطبيق فنلحظ أن هو وحده استهلك 2.63 جيجابايت.




بالنسبة لمتصفح جوجل كروم فحتى بعد حذف بياناته فهذا لا يعني أنه قد تم حذف سجل التصفح، هذا السجل الذي يمكنك حذفه لتحرير بعض المساحة.


تفريغ سلة مهملات الصور


إن كنت لا تعلم فإنه عند حذف صورة فإنها لن تحذف مباشرة وإنما تُحول لسلة المهملات، فنجد هنا أن الصور المحذوفة تُشكل أكثر من 600 ميجابايت ويمكنك تفريغها بسهولة من خلال التوجه إلى المعرض ثم الإعدادات ثم سلة المهملات، بعد ذلك قم باختيار مسح الكل (في حال لم تكن الصور أو الفيديوهات مهمةً لك).





حلول أخرى


  • كما ذكرنا فبيانات التطبيقات تُشكل جزءا كببرة من تلك الفئة من المساحة حتى المحذوفة منها، فمثلا لو حذفت تطبيق فستبقى ملفاته محفوظة ولحذفها يمكنك التوجه إلى مدير الملفات وحذف الملفات التابعة لتطبيق فيسبوك.


  • الحل الثاني هو خيار التنظيف العميق، حيث يقوم هذا الخير بتحديد الملفات التي يمكنك حذفها من صور وتطييقات وملفات أخرى، وأرى هذا الخيار أشبه بأداة لفرز الملفات وحذف التي لا تحتاجها، الخيار موجود في صفحة إدارة المساحة أسفل خيار التفريغ.




  • الخل الثالث هو حذف بعض الصور من خلال تفريغ المساحة الذي يجمع الصور والفيديوهات المكررة، وبطريقةٍ ما فهو يُتيح الصور والفيديوهات التي لن تحتاجها، لكن لا تسألني كيف عرف أنك لن تحتاجها، عموما من خلال هذا الخيار يمكنك أيضًا تحرير بعض المساحة ، وذلك من خلال الذهاب لمعرض الصور ثم اختر الثلاثة نقط في الجانب الأيمن العلوي ثم تفريغ المساحة.





بعد تطبيق جل ما ذكر في المقال وصلت المساحة الأخرى إلى 3.56 بالمئة أي أننا قمنا بتوفير أكثر من 7 جيجابايت، لكن نكرر أن هذه القئة من المساحة لا غنى عنها لأنها تمثل بيانات التطبيقات التي نحتاجها، فبعدما قمت بحذف بيانات تطبيق فيسبوك ثم أعدت التسجيل فيه ارتفعت المساحة الأخرى إلى 4.81 جيجابايت ليتأكد لنا أن هذه الفئة ضرورية لعمل تطبيقات والحل الأفضل هو غض الطرف عنها واستخدام الهاتف بشكل طبيعي.




وهذا مثال عن عن الملفات المهمة والتي لا يمكن حذفها:




إلى هنا يكون مقالنا قد وصل إلى نهايته، نأمل أنه كان مفيدا لكم، وإن كانت لديكم حلول أخرى أو ترون أننا أخطأنا فيُرجى إعلامنا من خلال صندوق التعليقات.


ذات صلة


    مقالات ذات صلة جميع مقالات