شرح طريقة عمل روت لهواتف شاومي

قيم هذا المقال :
(34 الأصوات)

الكثير من مستخدمي هواتف شاومي يحب اقتناء هواتف هذه الشركة لأنها تسمح لهم بفتح البوتلودر بكل سهولة والاستمتاع بعمل روت وتفليش الرومات المعدلة بكل حرية. ونظرًا لأن هواتف شاومي منتشرة بشكل كبير، فإنها تعد من أكثر الهواتف التي يهتم بها المطورون ويوفرون لها رومات معدلة وإصدارات جوجل كاميرا وما إلى ذلك. من خلال هذا المقال سنوضح بالخطوات طريقة عمل روت لهواتف شاومي و ريدمي و بوكو.


عمل روت لهواتف شاومي


الطريقة التي سنشرحها اليوم لا تحتاج إلى تفليش ريكفري معدل مثل TWRP أو OrangeFox، وذلك من خلال Magisk Manager.


تأتي جميع هواتف اندرويد مع بوتلودر مغلق بشكل افتراضي وذلك لأسباب أمنية، وذلك يعني أنك لن تستطيع أن تقوم بعمل أي شيء على الهاتف مثل تنزيل روم معدل أو عمل روت وما إلى ذلك. في هذه الحالة يجب فتح البوتلودر أولاً حتى تتمكن مثلاً من عمل روت لجهازك.


لذا قبل أن تتمكن من عمل روت لهاتفك، يجب أولاً أن تقوم بفتح البوتلودر من خلال اتباع الخطوات في المقال أدناه:



وبعد فتح البوتلودر، تابع خطوات عمل الروت على جهازك.


خطوات عمل روت لهواتف شاومي


قبل البدء في عمل أي شيء، هناك بعض الأمور التي يجب عليك فعلها أولاً قبل تنفيذ الخطوات أدناه.


  • تحميل وتثبيت تعريفات USB لهاتف شاومي الخاص بك على الكمبيوتر. يمكنك تنزيل أداة Xiaomi Flash Tool من هنا (باسوورد فك الضغط xiaomiflash.com) وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر. هذه الأداة يوجد بها جميع التعريفات التي ستحتاجها. بعد التثبيت افتح الأداة ثم اضغط على خيار Driver في أعلى الزاوية اليسرى، وبعد ذلك انقر على زر Install.
  • تحميل وتثبيت حزمة أدوات SDK platform على الكمبيوتر (اضغط هنا لتحميلها للويندوز).
  • تأكد من شحن هاتف شاومي الخاص بك إلى مستوى بطارية كافٍ لتجنب حدوث مشاكل مفاجئة أثناء الروت.
  • يجب تفعيل خيار OEM Unlock وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتيه:


توجه إلى إعدادات الهاتف، ثم حول الهاتف (About phone). هنا ستجد أمام MIUI version رقم إصدار الواجهة، قم بالضغط عليه 7 مرات متتالية حتى يتم تفعيل خيارات المطور. بعد ذلك تراجع إلى صفحة الإعدادات الرئيسية، ثم اضغط على Additional Settings (إعدادات إضافية) ثم خيارات المطور (Developer Options)، وبعد ذلك قم بتفعيل خياري OEM Unlock و USB debugging.



تجذير هواتف شاومي هي عملية بسيطة سنقسمها إلى ثلاث خطوات رئيسية حتى تتمكن من فهم الخطوات بشكل صحيح. والآن نبدأ في خطوات عمل الروت لهواتف شاومي.


الخطوة الأولى: تحميل الروم الرسمي لهاتف شاومي الخاص بك


  • ستحتاج إلى تنزيل الروم الرسمي لهاتف شاومي الخاص بك. اتبع الخطوات الآتيه لكي تتمكن من تحميل الروم الرسمي على هاتف شاومي:


  1. توجه إلى الإعدادات ثم حول الهاتف (About phone)، ثم اضغط على MIUI version
  2. اضغط على الثلاثة نقاط في أعلى الزاوية اليمنى، ثم اختر Download latest package من القائمة.



  • بعد انتهاء تحميل الروم، افتح مدير الملفات ثم مجلد download ستجد مجلد جديد باسم downloaded_rom وهنا ستجد ملف الروم الرسمي الخاص بجهازك.



الخطوة الثانية: تصحيح ملف Boot.img الرسمي بواسطة Magisk Manager


الآن بعد أن أصبح لديك ملف boot.img الرسمي، فإن الخطوة الثانية سنقوم بتصحيح هذا الملف باستخدام تطبيق Magisk Manager. للقيام بذلك، اتبع الخطوات التاليه:


  • قم باستخراج محتويات ملف الروم الرسمي المضغوط على جهاز الكمبيوتر للحصول على ملف boot.img.
  • قم بتوصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB وانقل ملف boot.img الذي تم تحميله إلى ذاكرة الهاتف.
  • الآن، بعد تنزيل وتثبيت Magisk Manager APK من الرابط أعلاه، قم بتشغيله.
  • اضغط على زر Install ثم Install، وبعد ذلك Select and Patch a File.



  • بمجرد اختيار ملف boot.img، اضغط على Let's Go في الزاوية اليمنى أعلى الشاشة. ثم انتظر بعض الثواني حتى يتم الانتهاء من تصحيح الملف.



  • بعد الانتهاء من الخطوة الأخيرة، ستحصل على ملف جديد باسم magisk_patched.img في مجلد download في ذاكرة الهاتف.


الخطوة الثالثة: تفليش ملف magisk_patched.img


الآن الخطوة الثالثة والأخيرة هي تفليش ملف magisk_patched.img على هاتفك عبر fastboot.


  • انقل ملف magisk_patched.img المصحح من مجلد download في ذاكرة الهاتف الداخلية إلى المجلد الموجود على جهاز الكمبيوتر حيث تم تثبيت حزمة أدوات SDK platform. على سبيل المثال في هذا المسار C:platform-tools.
  • بداخل مجلد platform-tools، قم بكتابة cmd في شريط العنوان بالأعلى واضغط على Enter حتى يتم تشغيل موجه الأوامرعلى ويندوز.



  • من خلال نافذة الأوامر cmd قم بكتابة الأمر التالي لتشغيل الهاتف في وضع البوتلودر.


adb reboot bootloader



  • سيتم إعادة تشغيل هاتفك في وضع فاست بوت كما موضح في الصورة أدناه:


  • في الخطوة التالية، قم بكتابة الأمر أدناه حتى يتم بدء تفليش ملف boot.img المصحح بواسطة ماجيسك.


fastboot flash boot magisk_patched.img


  • الآن أنت انتهيت من خطوات عمل روت لهاتف شاومي الخاص بك بنجاح. ستحتاج فقط إلى إدخال الأمر أدناه لكي يتم إعادة تشغيل الهاتف داخل النظام.


fastboot reboot


يجب أن يقوم هاتفك الآن بالدخول إلى النظام بعد أن تم عمل روت له باستخدام Magisk. لكي تتأكد من عمل الروت بنجاح على هاتفك، قم بتشغيل تطبيق Magisk Manager على هاتفك وتحقق مما إذا كان يُظهر ما إذا كان Magisk مثبتًا أم لا. يمكنك أيضًا التحقق من الروت على هاتفك باستخدام تطبيق Root Checker.



الآن بعد أن قمت بعمل روت لهاتف شاومي الخاص بك، يمكنك البدء في استخدام التطبيقات التي تحتاج إلى روت. مثل التطبيق الرائع Titanium Backup الذي يتيح لك أخذ نسخة احتياطية كاملة من التطبيقات وبياناتها، كما يسمح لك بإزالة تطبيقات النظام المثبتة مسبقًا على هاتفك بسهولة (bloatware).


يمكنك أيضًا تثبيت موديلات Magisk Modules للحصول على ميزات إضافية وتطبيق التعديلات على هاتفك بكل سهولة. من ناحية أحرى، يمنحك Magisk Hide القدرة على إخفاء الروت من التطبيقات التي قد تتوقف عن العمل في حالة اكتشاف الروت. إذا كنت مهتمًا بتثبيت التعديلات يمكنك تجربة Xposed Framework و ViPER4Android.


كان هذا دليل كامل خطوة بخطوة حول كيفية عمل روت لهواتف شاومي و ريدمي و بوكو باستخدام Magisk. أتمنى أن يكون مفيدًا لك، وخلال الأيام القادمة سنقوم بنشر مقالات لهذه الهواتف التي لديها ميزة الروت مثل تثبيت لانشر MIUI الأساسي بدلاً من لانشر بوكو الذي يعاني منه المستخدمين على هواتف POCO، والمزيد. إذا كان لديك أي استفسار فيرجى ترك تعليق أدناه مع ذكر نوع هاتفك.


قد يهمك أيضًا

مقالات ذات صلة جميع مقالات