شرح طريقة تحميل وتثبيت تحديثات OxygenOS يدويًا بدون كومبيوتر

قيم هذا المقال :
(48 الأصوات)

في بعض الأحيان، تحتاج إلى تثبيت تحديث النظام يدويًا على هاتفك، سواء كان ذلك بسبب أن الهاتف الجديد لم يتم طرحه في بلدك أو أن الشركة لا تطرحه هناك أبدًا مثلما هو الحال في أغلب الدول العربية مثل مصر أو الجزائر، أو تم تقديم ميزة جديدة على قناة تحديث مختلفة، أو لمجرد أنك قمت بعمل روت لهاتفك ولا يمكنك استخدام التحديث الهوائي OTA العادي، فهناك أسباب كثيرة لاختيار مسار التحديث اليدوي، لحسن الحظ على هواتف OnePlus يُعد تثبيت تحديثات OxygenOS يدويًا عملية بسيطة للغاية، وهذا ما سنتناوله في مقالنا هذا.

محتويات المقال:-

 

قنوات تحديثات OxygenOS

تحتوي هواتف OnePlus بشكل عام على ثلاثة قنوات من للتحديثات، وهي: التجريبي المغلق Closed Beta والتجريبي المفتوح Open Beta والمستقر Stable، تتوفر الإصدارات التجريبية المغلقة من OxygenOS لعدد محدود من المختبرين، بينما يتم طرح التحديثات التجريبية المفتوحة في منتديات الشركة ليقوم أي شخص بتثبيتها، ويتم استخدام كل من هاتين القناتين للاختبار ولإزالة الأخطاء والمشكلات الأخرى، إلى جانب تقديم ميزات جديدة، أخيرًا تُعد الإصدارات المستقرة تتويجًا لجميع الميزات وإصلاحات الأخطاء بعد انتهاء الإصدارين التجريبيين المغلق والمفتوح.


على مدار السنوات القليلة الماضية، واصلت Google العمل عن كثب مع شركات تصنيع الهواتف الذكية، في محاولة لطرح تحديثات إصدارات الأندرويد الرئيسية على الهواتف في أسرع وقت ممكن، وOnePlus كانت إحدى الشركات للهواتف الذكية التي تعمل بانتظام مع Google للحصول على إصدارات مبكرة من Android لبعض هواتفها الرائدة، عادةً ما يتم توفير إصدارات ما قبل الإصدار من خلال برنامج "Developer Preview" الخاص، والذي يكون منفصلاً عن قنوات تحديث OxygenOS العادية.

هل يمكن تثبيت تحديثات OxygenOS يدويًا على هواتف OnePlus المُقدمة من شركات الإتصال؟

تميل OnePlus إلى استخدام إطار التحديثات الهوائية الخاص بجوجل Google OTA (يشار إليه غالبًا باسم "GOTA") بدلاً من طرح تحديثات OxygenOS / ColorOS على حسب شركة الاتصالات المقفل عليها الهاتف أو بعض هواتفها في إصداراتها العالمية، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن تحميل التحديثات على هذه الهواتف الإقليمية غير المقفلة على شركة الاتصلات، إلا أن إصدارات شركات الاتصالات (مثل الهواتف المباعة من خلال T-Mobile وVerizon) تجعل من الصعب تثبيت أي حزم تحديث هوائي OTA.


ضع في اعتبارك أنك قد تكون قادرًا على إجراء الفلاش المتقاطع لنظام OxygenOS غير المقفل بناءً على إصدار شركة الاتصلات، ومن ثم إجبار الهاتف على تحميل تحديثات، ومع ذلك نظرًا لقضايا عدم التوافق المتعلقة بالاختلافات الداخلية داخل أجهزة المودم والعديد من أقسام الفريموير الأخرى، لا يُنصح بذلك.

من أين يمكنن تنزيل تحديثات OxygenOS OTA؟

كما ذكرنا سابقًا، عندما يتعلق الأمر بإصدارات Developer Preview والإصدارات التجريبية المفتوحة Open Beta، تنشر OnePlus عادةً الرومات الأولية في منتدياتها، وفي حالة تتطلب التحديثات المتتالية التثبيت اليدوي لأسباب تتعلق بالتوافق، فإن الشركة تقدم خيارات تنزيل هوائية OTA من خلال إعدانات التحديث من وقت لآخر، وهذا استثناء وليس قاعدة عامة.


لكل تحديث OxygenOS مستقر، من المفترض أن تكون قادرًا على العثور على نوعين من الإصدارات الهوائية OTA: كامل أو الريكفري روم والهوائي، لكن يوصى باستخدام حزم التحديث الكاملة، حيث أنه يتم ترقية الهاتف بغض النظر عن الإصدار السابق المثبت، كما يعتبر إصدار الريكفري روم أو الكامل مفيد أيضًا عندما يكون هاتفك معمول له روت أو صلاحيات الوصول إلى جذر النظام، حيث يمكن استخراج صورة بوت أو stock boot image منه، وتصحيحه، ثم تفليشه بعد ذلك للحفاظ على الوصول إلى الجذر، تعد حزمة التحديث التزايدية أو الهوائية أصغر نسبيًا من حزمة OTA الكاملة، ولكن لا يمكن تثبيت هكذا حزم إلا على الهواتف العادية.
اختصارًا الإصدارات الكاملة من التحديثات هي التي تأتي بالروم الكامل للهاتف أما الهوائية "التزايدية" فهي تجلب ملف التحديث فقط.
كما هو الحال مع جميع التحديثات الهوائية من مختلف مصنعي أجهزة Android، يتم طرح تحديثات OxygenOS لهواتف OnePlus بطريقة مرحلية، إذ لن تصل المرحلة الأولية من الطرح إلا إلى عدد قليل من المستخدمين وبمجرد أن تتأكد الشركة أنه لا توجد مشكلات كبيرة في التحديث، يتم طرحه على بقية الهواتف.

تحتفظ OnePlus ببوابة تنزيل التحديثات، حيث تقوم الشركة بشكل دوري بتحميل صور (image) التحديث الكاملة لهواتفها، لكن غالبًا ما يتخلف عن مرحلة التحديث الفعلية، حيث لا تقدم البوابة حزم تحديث إضافية، ولا يمكن العثور على الإصدارات التجريبية المفتوحة Open Beta، وهنا يأتي دور تطبيق Oxygen Updater.

تطبيق Oxygen Updater هو تطبيق مفتوح المصدر يستخدم استعلام التحديثات لتخطي قائمة انتظار الطرح وتنزيل تحديثات OxygenOS على راحتك، كما يمكن للتطبيق تنزيل حزم التحديث الرسمية مباشرة من خوادم OnePlus / Google، وحتى التحقق من سلامة ملف ZIP الذي تم تنزيله باستخدام مجموع MD5 الاختباري.

 

 

ملاحظة:- نظرًا لوجود خطأ في التكوين من طرف OnePlus، قد تجد أن حزم تحديث OxygenOS التي تم تنزيلها يدويًا من خادم الشركة لها امتداد ملف .JAR بدلاً من .ZIP. وهو السيناريو لبعض رومات الهواتف، لذا يجب عليك إزالة جزء "JAR" من اسم الملف والتأكد من أن امتداد حزمة التحديث هو "ZIP" قبل التثبيت اليدوي.

شرح طريقة تحميل وتثبيت تحديثات OxygenOS يدويًا بدون كومبيوتر

الشرح هنا على افتراض أنك لا تحاول تثبيت إصدار إقليمي مختلف أو إصدار قناة تحديث غير متطابق، في حين أنه من الممكن تبديل إصدار منطقة الهاتف من خاال تثبيت روم مخصص لمنطقة أخرى أو القفز بين التحديثات، لذا حاول فقط هذه الإجراءات إذا كنت تعرف بالضبط ما تفعله.

 

  • لنظام OxygenOS 11


- فيما يلي كيفية تثبيت تحديث يدويًا على هواتف OnePlus التي تعمل بواجهة OxygenOS 11 المبنية على Android 11:-

أولًا: حدد الإصدار الإقليمي لهاتفك، لسوء الحظ فإن تحديده استنادًا إلى رقم الإصدار الداخلي فقط أو منطقة الروم يعد أمرًا سهلا لكن ليس بالضرورة أن يكون أكيدا، لأن كلاً من التجار والمستخدمين يقومون بتفليش إصدارات إقليمية مختلفة على الهاتف، وهو ماحدث معي شخصيًا مع هاتف Redmi Note 11 4G وسأشارك معكم تجربتي إن شاء الله قريبا.

 - بالعودة لموضوعنا، يمكنك استخدام Oxygen Updater لمعرفة الإصدار، حيث يقوم بالتحقق من قاعدة البيانات الداخلية مما يقلل بشكل كبير من احتمال التحديد الخاطئ.

ثانيًا: قم بتنزيل حزمة التحديث التي تريد تثبيتها على هاتفك باستخدام Oxygen Updater، يمكنك أيضًا العثور على الروابط المباشرة في مقالاتنا التي سنضعها على الموقع بإذن الله، 

  - كما ذكرنا سابقًا، حاول اختيار ملف ZIP الكامل أو الـ Full كلما أمكن ذلك، يتطلب تثبيت التحديث التزايدي (الهوائي) عمل باتش دلتا، وهو أمر ممكن فقط عندما لا يتم العبث بالإصدار الأساسي للنظام.
ثالثًا: إنقل حزمة التحديث إلى جذر التخزين الداخلي لهاتفك:

 

 

رابعًا: إنتقل إلى Settings، وحدد System، واختر خيار System updates:
 

 


خامسًا: إضغط على أيقونة الترس في الزاوية اليمنى العليا واختر Local upgrade:

 

 

سادسًا: سيظهر الملف الذي قمت بحفظه في جذر التخزين، حدد هذا الملف لبدء الترقية محليًا (أي من الهاتف نفسه):
 


سابعًا: حدد التثبيت الآن لتثبيت تحديث OxygenOS يدويًا.
 

 

 


بمجرد الانتهاء من التثبيت، انتقل إلى صفحة حول الهاتف للتحقق من رقم الإصدار.

إذا كان لديك الإصدار العالمي لأي هاتف OnePlus، فقد لا يكون خيار الترقية المحلي أو Local upgrade مرئيًا بشكل افتراضي، وفي هذه الحالة تحتاج إلى تثبيت APK الخاص به أولاً ثم استخدام تطبيق لانشر لبدء النشاط المسمى com.oneplus.localupdate.ui.home.HomeActivity لتتمكن من بدء معالج الترقية المحلي.

ملاحظة:- في عدد قليل من هواتف ون بلس (مثل OnePlus Nord 2)، يوفر الريكفري روم في OxygenOS 11 القدرة على تحديث ملف ZIP، ومع ذلك فقد تلقت هذه الهواتف بالفعل تحديث OxygenOS 12، والذي يلغي هذه الميزة على أي حال.

 

  • لنظام OxygenOS 12 والإصدارات الأحدث
     

 

إذا كان لديك هاتف OnePlus غير تابع مقفل لشركة محمول يعمل بنظام التشغيل OxygenOS 12 المبني على Android 12 أو أحدث وترغب في تحميل وتثبيت تحديث يدويًا، فقم بما يلي:

أولاً: حدد البديل الإقليمي لهاتفك، مرة أخرى إستخدم Oxygen Updater للقيام بذلك، لأنه يتحقق من قاعدة بيانات داخلية مما يقلل بشكل كبير من احتمال التحديد الخاطئ.
 


ثانيًا: قم بتنزيل حزمة التحديث التي تريد تثبيتها على هاتفك باستخدام Oxygen Updater، يمكنك أيضًا العثور على الروابط المباشرة في مقالاتنا التي سنضعها في الموقع إن شاء الله.
كما ذكرنا سابقًا، حاول اختيار ملف ZIP الكامل أو الـ Full كلما أمكن ذلك، يتطلب تثبيت التحديث التزايدي (الهوائي) عمل باتش دلتا، وهو أمر ممكن فقط عندما لا يتم العبث بالإصدار الأساسي للنظام.

ثالثًا: أنقل حزمة التحديث إلى جذر  التخزين الداخلي لهاتفك.

   - لإلغاء قفل ميزة التثبيت المحلي، تحتاج إلى تمكين خيارات المطور المضمنة في Android، وللقيام بذلك، انتقل إلى Settings ثم About device ثم Version وانقر على Build number سبع مرات.

رابعًا: إرجع إلى صفحة حول الجهاز، وانقر على Up to date، ثم انقر على قائمة النقاط الرأسية الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، وحدد Local install:

 

 

    - سيظهر الملف الذي قمت بحفظه في جذر التخزين حدد الملف لبدء الترقية محليًا (أي من الهاتف نفسه)
خامسًا: حدد Install Now لتثبيت تحديث OxygenOS يدويًا:

 


بمجرد الانتهاء من التثبيت، انتقل إلى صفحة About phone للتحقق من رقم الإصدار.

في بعض الحالات، ستحتاج إلى تثبيت تطبيق منفصل لفرض تمكين الميزة التثبيت المحلي، ولهذا توفر OnePlus تطبيق "System update" المستقل هذا عبر المنتديات الخاصة بها، وغالبًا سيكون التطبيق متوافقًا مع معظم هواتف الشركة.

بعد تثبيت التطبيق، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق OPLocalUpdate، وسيكتشف تلقائيًا حزمة تحديث ما إذا كانت صالحة إذا تم وضعها في جذر التخزين الداخلي لهاتفك، بعد ذلك انقر فوق اسم الملف لبدء إجراء التحديث.

ملاحظة:- يتم طرح تحديثات بعض هواتف OnePlus في شكل أرشيفات مضغوطة مقسمة (تُعرف داخليًا باسم "component OTA")، وحاليًا لسنا على علم بعملية التثبيت اليدوي المبسطة لهذا النوع من الملفات، لكن سنقوم بتحديث المقال عندما نحصل على مزيد من المعلومات حول هذا السيناريو المحدد.

حالة خاصة: العودة للإصدار السابق أو Downgrading

عادة يمكن فقط الترقية إلى إصدار أعلى، حيث تمنع ميزة التثبيت المحلي لـ OxygenOS من تحميل إصدار أقدم لأسباب أمنية، مع ذلك تقدم OnePlus بالفعل نوعًا خاصًا من ملفات firmware (يشار إليها عادةً باسم "rollback packages") والتي تهدف إلى الرجوع إلى إصدار أقدم من نظام التشغيل المثبت حاليًا.

 

 

خلال فترة الانتقال الرئيسية (على سبيل المثال من OxygenOS 12 إلى OxygenOS 13)، توفر الشركة ملفات ZIP الرسمية للرجوع إلى إصدار سابق والتي يمكن استخدامها للعودة من إصدار بيتا / المطور إلى القناة المستقرة، على الرغم من أن عملية التثبيت اليدوي لهذه الحزم لا تختلف كثيرًا عن التحديثات العادية، إلا أنها ستمسح بيانات الهاتف بالقوة أثناء مرحلة التثبيت، ومن ثم فإنه من الأفضل إجراء نسخ احتياطي لجميع بياناتك قبل محاولة الرجوع إلى إصدار أقدم.

 

الخلاصة


إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال المتعلق بشرح طريقة تحميل وتثبيت تحديثات OxygenOS يدويًا بدون كومبيوتر، علاوة على ذلك، يمكن بسهولة الرجوع إلى الإصدار السابق من OxygenOS باستخدام عملية التثبيت اليدوية نفسها.

إذا كان لديك أي استفسارات بخصوص عملية التثبيت، فأخبرنا بذلك في قسم التعليقات أدناه!

 

طالع أيضًا

الكشف رسميًا عن واجهة OxygenOS 13 المبنية على أندرويد 13 بمظهر جديد مستوحى من المياه

تحديث OxygenOS 13 (أندرويد 13) لجميع هواتف OnePlus المؤهلة مع المميزات وشرح التثبيت اليدوي [متجدد]

ون بلس تلتزم بأربعة تحديثات رئيسية للنظام "لبعض" هواتفها لعام 2023

شركة iQOO تكشف عن خارطة طريق تحديث أندرويد 12 والهواتف المؤهلة

الإعلان عن تحديث Funtouch OS 12 المستند على تحديث أندرويد 12 وهواتف فيفو المؤهلة

مقالات ذات صلة جميع مقالات