Samsung تنوي الإستحواذ على حصة صغيرة من ARM، لكن لماذا؟

قيم هذا المقال :
(4 الأصوات)

تدرس شركة Samsung الحصول على حصة صغيرة من ARM تتراوح ما بين 3 ٪ إلى 5 ٪، وذلك وفقًا لمسؤول في الصناعة داخل الشركة، ويضيف المراقبون على الخطة أن الأسهم المتبقية سيتم شراؤها من قبل مجموعة من الشركات المتخصصة في المعالجات.

هدف Samsung هو تقليل ضرائب حقوق الملكية لإنتاج المعالجات الخاصة بـ ARM وهنا الحديث عن المعالج المركزي الذي يعتمد على أنوية Cortex والرسومي Mali، ولا يخفى عن أحد أن العملاق الكوري يستخدم هذه في معالجات Exynos.

حتى إذا تجاوزت شركة Samsung تصميم وحدة المعالجة المركزية الخاص بها فإنها لا تزال بحاجة إلى دفع حقوق ملكية لاستخدام مجموعة تعليمات ARM، لكن هذا لم يعد هذا مصدر قلق بالنسبة لشركة Samsung لأنها أغلقت قسم وحدة المعالجة المركزية المخصص لها.

ومع ذلك  تقوم شركة Apple مؤخرًا بتصنيع معالجات خاصة بها لحواسيب التي تعتمد على ARM بدلا من معالجات Intel، لذلك ستحتاج إلى دفع حقوق الترخيص هي الأخرى وهذا هو السبب في أن شركة Apple كانت واحدة من الشركات التي تردد في الإستحواذ على ARM.

تقول بعض التقارير أن nVIDIA كانت في "محادثات متقدمة" للحصول على الشركة بالكامل، لكن هناك تساؤلات حول ما إذا كان ذلك ممكنًا؟ أولها: هل تستطيع nVIDIA دفع مبلغ 41 مليار دولار؟ حيث يعتبر هذا هو تقييم SoftBank لـقيمة ARM وفقًا لما قاله المحللون.

ثانيًا والأهم من ذلك قد لا تتم الموافقة على مثل هذه الصفقة حيث تم العثور على وحدات المعالجة المركزية المرخصة من ARM في جميع الهواتف الذكية إلى الغسالات ووضع شركة واحدة يدها عليها وخصوصًا أن نتكلم هنا عن nVIDIA  التي هي أيضًا حاليًا عميل لـ ARM بجانب المنافسين مثل Apple و Qualcomm و AMD و Intel وليس ماعليه الحال مع SoftBank التي تملك ARM حاليًا، لأن هذا يثير مخاوف من انتهاكات مكافحة الاحتكار.

من المحتمل أن يكون هذا سببًا من أسباب عدم محاولة Samsung الاستحواذ على الشركة ولكن مشاركتها مع اتحاد من الشركات يتقاسمون ملكية ARM سيؤكد للمنظمين أنه لن يكون هناك أي سلوك مضاد للمنافسة.

عملت هذه الاستراتيجية بشكل جيد لشركة Samsung منذ أن استحوذت على حصة 3 ٪ من ASML في عام 2012 (مقابل 642 مليون دولار)، إذ تُعَدُ الشركة الهولندية حاليًا الشركة الوحيدة في العالم التي تنتج معدات الطباعة الحجرية الحيوية لرقائق Extreme UltraViolet (EUV).

منذ ذلك الحين تمتعت Samsung بعلاقة جيدة مع الشركة على الرغم من أنها باعت نصف حصتها في عام 2016 وتمتلك حاليًا 1.5 ٪، ولاحقًا استحوذت Samsung على 29٪ من مبيعات ASML في الربع الأول من هذا العام.

مقالات ذات صلة جميع الأخبار