الكشف عن معالج Dimensity 9000 5G .. أول معالجٍ في العالم بمعمارية 4 نانومتر

قيم هذا المقال :
(7 الأصوات)

خلال مؤتمر القمة المستمر لشركة MediaTek والذي سيعقد خلال اليومين المقبلين، أعلنت شركة أشباه الموصلات ومقرها تايوان عن أحدث معالجاتها والداعم لشبكات الجيل الخامس 5G معالج Dimensity 9000، حيث يُعتبر الأخير أول معالج من تصنيع TSMC في العالم مبني بمعمارية 4 نانومتر - والتي يجب أن تحسن الأداء مع استهلاكٍ أقل للطاقة - ويُعتبر معالج ديمنسيتي 9000 أول معالجٍ يستخدم نواة Cortex-X2 التي تصل سرعتها إلى 3.05 جيجاهرتز وهو أول معالجٍ في العالم يدعم تقنية Bluetooth 5.3.




يتم ترتيب الأنوية المُكونة للمعالج على ترتيب 1 + 3 + 4، حيث نجد نواة Cortex-X2، وثلاث أنوية من نوع Cortex-A710 التي تصل سرعتها إلى 2.85 جيجاهرتز، ومجموعة مكونة من 4 أنوية Cortex A510 بسرعة 1.8 جيجاهرتز، وسيدعم معالج ميدياتك الجديد سرعات ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 7500 ميجابت في الثانية من نوع LPDDR5x، كما أنه يوجد 14 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت، والتي تقول Mediatek إنها تحسن الأداء بنسبة 7 ٪ واستهلاك النطاق الترددي بنسبة 25 ٪، في أداء Geekbench الأولي تجاوز Dimensity 9000 عشرات الهواتف الرائدة (ربما حتى التي تعتمد على Snapdragon 888) وسجل نفس الدرجات مع معالج A15 Bionic من Apple.


من ناحية الرسوميات، هناك وحدة معالجة رسوميات Mali-G710 جديدة ذات 10 أنوية، كما يوجد هناك حزمة SDK جديدة لـ raytracing للمطورين لإدخال تحسينات بصرية جديدة للاقتراب من أداء الرسوميات على مستوى الحواسيب.




لاسلكيًا يدعم المعالج Bluetooth 5.3 لأول مرة بالنسبة لمعالج الهواتف الذكية، بلإضافة لـتقنية Bluetooth Audio LE كما أنه يدعم Wi-Fi 6E 2x2 ومتوافق مع "Dual-Link True Wireless Stereo Audio أو صوت ستيريو لاسلكي مزدوج الوصلة، أخيرا يدعم معيار Beidou III-B1C GNSS الجديد الخاص بنظام تحديد المواقع.


يمكن لمعالج إشارة الصورة ISP الخاص بـ Dimensity 9000 أن يلتقط نظريًا فيديو 4K HDR من ثلاث كاميرات في وقت واحد، وتوضح MediaTek أنه من خلال التقاط ثلاث لقطات في وقت واحد من ثلاث كاميرات، فإن كل واحدة منها تمر بواحد من ثلاثة معالجات اشارة الصور، والذي يمكن معالجة إجمالي 270 إطارًا في الثانية لإخراج فيديو HDR بدقة 18 بت بدقة 4K، كما يدعم ISP أيضًا مستشعرات الكاميرا حتى 320 ميجابكسل.




يتوافق مودم 5G مع معيار 3GPP Release-16 على الرغم من عدم وجود mmWave هذه المرة إلا أن هذا المودم يدعم 5G دون 6 جيجاهرتز مع سرعات تنزيل نظرية قصوى تبلغ 7 جيجابت في الثانية مع 3CC Carrier Aggregation (300 ميجاهرتز)، وهو أيضًا مودم الهاتف الذكي الوحيد الذي يدعم R16 UL Tx Switching لكل من الاتصالات القائمة على SUL و NR UL-CA، كما يوفر المودم أيضًا استهلاكًا محسنًا للطاقة لكل من اتصالات 5G النشطة والاحتياطية.


تدعم APU (وحدة معالجة الذكاء الإصطناعي) الجديدة أداءً أفضل حتى 4 مرات مقارنة بالجيل السابق وتتصدر الأداءعلى ETHZ وهو اختبار معياري للذكاء الاصطناعي، تدعي شركة MediaTek أن Dimensity 9000 تفوق على معالج Google Tensor من جوجل بنسبة 16٪ في أداء الذكاء الاصطناعي.


تقول شركة MediaTek إن الهواتف الذكية الأولى التي ستعتمد على Dimensity 9000 ستصل في أواخر الربع الأول من العام القادم، أي أننا سنرى هواتفًا تعمل بهذا المعالج قبل نهاية شهر مارس 2022.


قد يعجبك


مقالات ذات صلة جميع الأخبار