كيفية تقليل وإصلاح مشكلة الصبغة الخضراء في الشاشات الأموليد [Green Tint]

قيم هذا المقال :
(146 الأصوات)

أصبح هناك العديد من الشركات المشهورين بمشكلة الصبغة الخضراء على الأجهزة التي تأتي بشاشة Amoled. من الأجهزة التي تعاني من مشكلة Green Tint هي POCO F3 و Galaxy S20 Ultra و Galaxy Note 20 Ultra و OnePlus 8 Pro. وبالطبع هذه المشكلة ليست خاصة بهذه الأجهزة فقط، بل إنها منتشرة على العديد من الأجهزة التي تحتوي على شاشة أموليد.

 

عادةً ما يكون اللون الأخضر مرئيًا فقط في الإضاءة المنخفضة مع انخفاض سطوع الهاتف بحوالي 15-20%. في حالات نادرة جدًا، قد ترى الصبغة الخضراء في الإضاءة المناسبة، ولكن هذا يشبه الإبره في كومة قش.

 

لاحظ بأننا نستمر في قول الصبغة الخضراء لأنها الأكثر شيوعًا، ولكن هناك صبغات أخرى قد تحدث على شاشة الهاتف، أهمها الصبغ الوردي.

 

ما هو Green Tint؟

 

 

Green Tint أو الصبغة الخضراء هو صبغة تتطور على الشاشات الأموليد، حيث يكون التلوين أو تدرج اللون مرئيًا عندما يكون الجهاز أقل من 15-20% من السطوع. لا يحدث هذا في جميع أنحاء الشاشة ويكون أكثر وضوحًا في أجزاء معينة من الشاشة.

 

الآن بعد أن عرفت ما هو Green Tint، فلماذا لا نناقش أسباب ذلك. قبل أن نناقش أسباب الصبغة الخضراء، يجب عليك أن تفهم عملية صنع الشاشة، ومعايرة الألوان، وما الذي يسبب تلوين الشاشة.

 

أسباب حدوث الصبغة الخضراء [Green Tint]

 

يحدث تلوين الشاشة أو الصبغة بسبب عملية أخرى تحدث أثناء معايرة الشاشة. للسماح للشاشات الـ OLED بعرض الألوان، هناك عملية تعرف باسم shadow mask patterning.

 

خلال هذه الطريقة، يوجد ترسيب لطبقات RGB المنبعثة على كل بكسل أبيض متاح على الشاشة. يتم ترشيح الضوء الأبيض عبر RGB deposit بناءً على اللون المراد عرضه. للقيام بذلك، يتم ترتيب طبقات الأحمر والأخضر والأزرق، والتي تبعث الضوء في وحدات البكسل لشاشة OLED. هذا يعني أيضًا أن كل بكسل فرعي له ألوان فردية.

 

الآن أصبح هذا الأمر معقدًا للغاية بالنسبة لنا. أثناء قراءة هذه الأشياء المتعلقة بالشاشة، قد تتسائل، لماذا هذا مهمًا؟ هل يلعب هذا أي دور في مشكلة الصبغة الخضراء؟ بالتأكيد نعم، لذا دعونا نوضح ذلك دون الانجراف إلى كل هذه المصطلحات الفنية.

 

 

توضح العملية أعلاه سبب مشكلة تلوين الشاشة. يتم ترسيب الطبقات الملونة المذكورة في الصورة أعلاه على مصابيح LED باستخدام مرسام خاص يشار إليه باسم قناع اللون. إذا كان القناع، وهو أمر مهم في هذه العملية، مضطربًا أو لم يتم وضعه بدقة أثناء الترسيب، فقد يكون هناك خطأ كبير في عملية تباعد رواسب اللون، مما يؤدي إلى إخراج لون غير موحد على الشاشة.

 

أيضًا، ليس بالضرورة أن يكون التلوين باللون الأخضر، مع الأخذ في الاعتبار بعض الأجهزة الأخرى، مثل Asus ROG 2 و iPhone X اللذان يتميزان بلون وردي في بعض الوحدات.

 

 

قام أحد مستخدمي هاتف POCO F3 بطرح سؤال في منتدى XDA Developers، لمعرفة ما إذا كان مستخدمي الهاتف الآخرون يعانوا من نفس المشكلة.

 

لقد اشتريت مؤخرًا POCO F3، وأحاول معرفة ما إذا كانت الصبغة الخضراء مشكلة شائعة أم أن حظي سييء. للتحقق من ذلك: توجه إلى إعدادات الشاشة ثم من خلال color scheme حدد advanced و enhanced، وقم بخفض السطوع، ثم قم بتشغيل الوضع الداكن. بعد ذلك انتقل إلى تطبيق Phone (الاتصال) أو أحد التطبيقات ذات اللون الرمادي الخالص.

 

 

في حين أن هناك بعض المستخدمين ليس لديهم أي أثر لهذه الصبغة الخضراء، فإن بعض المستخدمين الآخرون يعانون من ذلك، وهناك من يقوم باستبدال الشاشة حتى يتخلص من هذه المشكلة.

 

كيفية التحقق من الصبغة الخضراء [Green Tint]

 

 

يصعب رؤية مشكلة green tint في قيم السطوع العالية وضوء النهار. للتحقق مما إذا كان لديك أم لا، تحتاج إلى خفض سطوع شاشة جهازك إلى أدنى مستوى، وإطفاء جميع الأضواء في الغرفة. يجب أن تكون مظلمة تمامًا. بعد ذلك، يمكنك التحقق من اللون الأخضر في أي تطبيق لديه خلفية سوداء أو رمادية، وليكن علامة تبويب متصفح خفي في جوجل كروم كما يتضح في الصورة أعلاه.

 

لكي يكون هذا اختبارًا مؤكدًا، يجب أن تكون على السوفت وير الرسمي الخاص بك، حيث تختلف قيم السطوع في الرومات المعدلة، كما هو الحال في أدنى درجة سطوع قد لا تكون في الواقع أقل ما تقدمه شاشتك.

 

كيفية تقليل مشكلة الصبغة الخضراء [Green Tint]

 

تعمل شاومي والعديد من الشركات على طرح التحديثات التي تساعد في تقليل رؤية هذا اللون، ومع ذلك فهي لا تزال موجودة. لذا، إذا كان لديك بالفعل، فإن خيارك الوحيد للتخلص من الصبغة الخضراء تمامًا هو استبدال شاشة هاتفك. الطرق الموصى بها للتقليل من الصبغة الخضراء:

 

  • توجه إلى الإعدادات ثم الشاشة ثم السطوع وقم بإيقاف تشغيل Smoothen transitions.

 

 

  • أستخدم الرومات المعدلة التي تهدف إلى تقليل رؤية هذه الصبغة إذا كانت موجودة على جهازك.
  • استخدم معدل تحديث 60 هرتز للشاشة.

 

يؤدي استخدام الشاشة بسرعة 90 أو 120 هرتز إلى زيادة قوة مصابيح LED الخاصة باللوحة في شاشة الهاتف. إذا كنت تستخدم معدل تحديث عالي، فسوف تنهك مصابيح LED الخاصة بشاشتك ولن تعطي الألوان الصحيحة. لذلك، يفضل استخدامه عند 60 هرتز.

 

 

هل الصبغة الخضراء مشكلة كبيرة؟

 

بكلمات بسيطة، لا. إن تلوين الشاشة هو شيء مرئي فقط في ظروف نادرة جدًا. يحتاج المستخدم إلى أن يكون في بيئة إضاءة منخفضة وأن يحافظ على سطوع الهاتف بنسبة 15% فقط لعرض الصبغة الخضراء. إذا لم تكن مهووسًا بالشاشات، فقد لا ترى هذه المشكلة. ومع ذلك، إذا كنت مهووسًا بها، فقد تبقى في ذهنك وترغب في إصلاح المشكلة، ولا نلومك على ذلك. ومع ذلك، لاحظ أن المشكلة ليست كبيرة كما يشير إليها بعض الناس.

 

بعد هذه الإجراءات، ستقلل من مشكلة اخضرار الشاشة. إذا لم تكن راضيًا عن شاشة هاتفك، اصطحبه إلى خدمة الصيانة الرسمية الخاصة بشركة الهاتف الذي تمتلكه واطلب استبدال الشاشة أو استرداد أموالك. هذا كل ما يتعلق بـ كيفية تقليل وإصلاح مشكلة الصبغة الخضراء (green tint) في الشاشات الأموليد. في غضون ذلك، إذا كنت تمتلك هاتفًا بشاشة أموليد، اذكر لنا في صندوق التعليقات أدناه نوع هاتفك وهل واجهت مشكلة الصبغة الخضراء؟

مقالات ذات صلة جميع مقالات