تحميل أداة SP Flash Tool آخر إصدار 2023 مع شرح التثبيت لتفليش جميع هواتف أندرويد التي تعمل بمعالجات ميدياتك

قيم هذا المقال :
(108 الأصوات)

مرحبا بكم من جديد في مقالات صيانة الهواتف وتحديدًا صيناتها من الناحية البرمجية، حيث سيكون موضوعنا في مقالنا لليوم هو حول أداة التفليش الشهيرة SP Flash Tool أوSmartPhone Flash Tool وتحميلها بمختلف إصداراتها وصولاً للإصدار الأخير المُتاح، حيث تعمل هذه الأداة مع الهواتف واللوحيات التي تعتمد على معالجات ميدياتك، وحقيقةً تتمتع الأجهزة التي تأتي مع معالجات MTK بدعم نشط للغاية من قبل المطورين.، أضف إلى حقيقة أن نظام أندرويد هو نفسه نظام تشغيل مفتوح المصدر والإمكانيات لا حصر لها، لكن هناك شرط واحد فقط يجب الوفاء به وهو فك البوتلودر وبمجرد القيام بذلك يمكنك إجراء عدد كبير من التعديلات على جهازك.

يتضمن ذلك تفليش الرومات المخصصة مثل عمليات الاسترداد أو حتى تنفيذ العديد من أوامر ADB و Fastboot، كما يمكن تشغيل الهاتف في وضع الـ Fastboot أو  Recovery Mode أوBootloader Mode وتنفيذ بعض التعديلات الأخرى، ومع ذلك قد يكون كل غايةً بالنسبة للمستخدم البسيط، وهنا يكمن دورأداة SP Flash Tool، لإنها تدعم جميع المهام المذكورة أعلاه التي يمكنك تنفيذها ببضع نقرات فقط.

 

 

محتويات المقال:

 

  • ما هي أداة SP Flash Tool؟

  • ميزات أداة SP Flash Tool

  • تحميل أداة SP Flash Tool لنظام Windows

  • تحميل أداة SP Flash Tool لنظام Linux

  • قبل البدء

  • كيفية تثبيت أداة SP Flash Tool على نظام Windows

 

ما هي أداة SP Flash Tool

 

تم تطوير أداة SP Flash Tool أوSmartPhone Flash Tool خصيصًا للأجهزة التي تعتمد على معالجات MediaTek بما في ذلك الهواتف الذكية واللوحيات وغيرهما، حيث تعتبر كمكان شامل لجميع تعديلات الجهاز، فيُمكنك بسهولة تحديث هاتفك عبر هذه الأداة، كما يمكن من خلالها تمهيد الهاتف على وضع الريكفري Recovery Mode أو وضع فاست بوت Fastboot Mode. وبالمثل، كما يمكنك أيضًا تفليش ROM مخصص أواسترداد مخصص، علاوة على ذلك يدعم أيضًا اختبار الذاكرة المتقدمة والتحقق منها ومعلمات القراءة أو الكتابة.

 

ثم إذا كنت ترغب في إعادة ضبط جهازك على إعدادات المصنع أو مسح البيانات منه أو تهيئته (فرمتته)، كل هذا على بعد نقرة واحدة، وكما تعلم قد تجلب هذه التعديلات بعض المخاطر أيضًا، وإذا حدث هذا في أي وقت فإن أداة SP Flash Tool موجودة لمساعدتك أيضًا، وإذا دخل جهازك في حالة الموت أو ما يُسمى البوت لوب bootloop، فيمكنك بسهولة تثبيت الروم الخاص بهاتفك وعندها سيعمل بصورة طبيعية، وبالمثل لدى الأداة القدرة على إلغاء تعطيل أو عمل unbrick لهاتفك.

 

ميزات أداة SP Flash Tool؟

 

1. تفليش الروم أو الفريموير:

 

تتيح لك الأداة فلاش الروم / الفريموير Firmware المبنية على ملف Scatter على هاتفك بسهولة بالغة، لكن سوف تحتاج إلى ملف الـ Firmware الخاص بهاتفك تفاديًا لأي خطأ، وما عليك بعدها سوى تحميل ملف Scatter من مجلد الروم على أداة SP Flash Tool والنقر فوق "Download" لبدء عملية التفليش.

 

طالع أيضًا: شرح تنزيل وتثبيت ريكفري OrangeFox لهواتف الاندرويد

 

2. فلاش ريكفري:

 

تُتيح لك الأداة تفليش الريكفري Stock Recovery أو الريكفري المخصص Custom Recovery أو(TWRP) على هاتفك، ما عليك سوى تحميل ملف Scatter في الأداة وتحديد موقع ملف recovery.img والنقر فوق "Download" لبدء عملية تفليش الريكفري.

 

3. اختبار الذاكرة:

 

تتيح لك الأداة اختبار أجهزة الذاكرة الخارجية والتحقق منها مثل بطاقة microSD وذاكرة الوصول العشوائي (رام) للجهاز وذاكرة التخزين من نوع eMMC وتخزين NAND Flash وما إلى ذلك، ستحتاج إلى الروم الخاص بهاتفك وابدأ اختبار الذاكرة.

 

4. إعداد المعلمة (Parameter Setting):

 

تسمح إعدادات المعلمات المضمنة في هذه الأداة لمستخدمي هواتف أندرويد التي تعمل بمعالجات ميدياتك بقراءة أو كتابة معلمة OTPK ;تحتاج فقط إلى توصيل هاتف بجهاز الكمبيوتر والتوجه إلى قائمة المعلمات parameter menu وتحديد خيار القراءة أو الكتابة Read / Write وتحديث المعلمات.

 

5. تهيئة الهاتف (فرمتة)(Hard Reset):

 

تُعد فرمتة هاتف ضرورية في بعض الأحيان لإصلاح بعض المشكلات الشائعة مثل تعطل التطبيق ومشكلات الأداء ومواطن الخلل في البرامج، وكذا المشكلات المتعلقة بالشبكة وما إلى ذلك، فالأداة تسمح لك بشكل أساسي بفرمتة الهاتف الخاص بك والذي يُسمى أيضًا الهارد ريسيت (Hard Reset)، وستحتاج إلى تحميل ملف Scatter الخاص بهاتفك في الأداة، وتوجه إلى قائمة Format ، وحدد Auto Format Flash أو Manual Format Flash، ثم ابدأ في تهيئة الهاتف.

 

تحميل أداة SP Flash Tool لنظام Windows

 

 

تحميل أداة SP Flash Tool لنظام Linux

 

 


ملحوظة: لكي تعمل أداة SP Flash Tool بشكل أفضل يجب تثبيت تعريفات Android CDC، ويمكنك تنزيلها وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows من هنا.

قبل البدء:

 

  • تأكد من أن لديك نسخة احتياطية كاملة لبيانتك قبل استخدام هذه الأداة.

  • قد يؤدي تفليش أي  ROM مخصص على هاتفك إلى فقدان ضمانه

 

طالع أيضًا: تحميل ريكفري TWRP لهاتف Realme 7 مع شرح التثبيت

 

كيفية تثبيت أداة SP Flash Tool على نظام Windows

 

  • بادئ ذي بدء، قم بتنزيل أحدث إصدار من الأداة من قسم التعليقات أعلاه.

  • قم باستخراج الملف المضغوط إلى سطح المكتب وافتح المجلد المستخرج.

  • الآن ابحث عن ملف تطبيق flash_tool وافتح أداة itSP Flash Tool.

  • لمعرفة كيفية التفليش أي هاتف أندرويد يعمل بمعالج ميدياتك تفضل بزيارة هذا المقال الخاص بأحد الهواتف  من هنا.

 
 

وبهذا نكون قد انتهينا بفضل الله، نأمل أن يكون هذا المقا مفيدًا لك، وإن كان لديك أي استفسار أتركه في الصندوق التعليقات أدناه.

 

ملحوظة: المقال سيكون متجددًا لإضافة اي إصدار جديد للأداة يتم طرحه.

 

رابط مختصر للمقال: http://bit.ly/DownloadSPFlashTool

 

مقالات ذات صلة جميع مقالات