شركات أوبو وريلمي وايكو يكشفن عن تقنية شحن سريع تفوق 120 واط

قيم هذا المقال :
(6 الأصوات)

كشفت شركات ريلمي وأوبو وايكو(ايكو المُستقلة حديثًا عن فيفو) التابعة جميعها لمجموعة BBK عن أسرع تقنيات الشحن السريع التي تتجاوز 120 واط ضمن مؤتمرات تم عقدها على المباشر، حيث كان لكل شركة مُسماها لتقنية ولمستها الخاصة عليها.

ايكو:

ضمن حدثٍ على الإنترنت دام لربع ساعة، كشفت الشركة عن تقنية شحن سريع بقوة 120 واط تحتى مُسمى Super FlashCharge 120W، وتقول ايكو إنه يمكن شحن بطارية سعتها 4000 مللي أمبير بالكامل في غضون 15 دقيقة وهو أقل من نصف المدة التي يتم شحن بها الهاتف بقوة 65 واط الموجودة على سبيل المثال لا الحصر في هاتف أوبو فايند إكس 2 برو Oppo Find X2 Pro.


وتقول الشركة أيضا أنه يتم شحن نصفة بطارية سعتها 4000 مللي أمبير بالكامل في 5 دقائق وهو رقمٌ مذهل للغاية، لكن سيتوجب على الشركة وضع حلول لسخونية الهاتف أثناء الشحن كتقنية التبريد المائي أو غيرها من الحلول.

لم تكشف ايكو عن تفاصيل عن رؤية التقنية على الهواتف لكن يُتوقع أن نراها في هواتف الشركة شهر أغسطس القادم.

أوبو:


مؤتمر اوبو كان دسمًا بعض الشيء، فقد عرضت الشركة جديدها في كل ما يخص حلول الشحن كالشحن السريع والشحن اللاسلكي وغيرها، حيث أعلنت عن تقنية الشحن السريع بقوة 125 واط في مُسماها 125W flash charge وأيضا عن تقنية الشحن اللاسلكي بقوة 65 واط مُسماها 65W AirVOOC إضافةً إلى شاحنين صغيرين الأول 50W mini SuperVOOC والثاني 110W mini flash charger.

نبدأ مع تقنية الشحن السريع 125W flash charge التي حسب أوبو ستشحن نسبة 41 بالمئة من بطارية سعتها 4000 مللي أمبير خمس دقائق، بينما ستحتاج إلى 20 دقيقة لشحنها كاملة وهو ما استغربته شخصيًا فقوة شحن 120 واط من ايكو تشحن بطارية بنفس السعة في ظرف ربع ساعة وكنت اتوقع أن تقل المدة عندما تزيد قوة الشحن إلى 125 واط.

من أجل حماية خلية الطاقة والهاتف، يأتي تصميم التقنية مزودًا بثلاث مضخات شحن متوازية تُقسم الطاقة، وقد وزّعت أوبو 10 مستشعرات درجة حرارة إضافية لمزيد من الأمان.


وبالحديث عن تقنية الشحن اللاسلكي من أوبو وهي 65W AirVOOC التي تأتي بقوة 65 واط حيث تحمل تصميمًا دائريًا لتبريد أفضل ولوحة زجاجية لتبديد الحرارة و ما يُسمى "تقنية مضخة شحن معزولة مطورة ذاتيًا" مع تصميم ملف مزدوج متوازي لزيادة كفاءة الشحن اللاسلكي، حيث يعمل بنفس مستوى تقنية الشحن السريع السلكي  بقوة 65 واط مثلا  SuperVOOC 2.0 من أوبو، حيث يستغرق الشحن الكامل لبطارية سعتها 4000 مللي أمبير حوالي 30 دقيقة.

يأتي الجزء السفلي من الشاحن مع مروحة تبريد تعمل على خفض درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين ويتم التصميم العام بطريقة توفر دائمًا تدفقًا للهواء النقي، حاليًا الشاحن في مرحلته النمودجية إذ لا توجد هواتف ذكية من أوبو تدعم هذا المعيار من الشحن.

أما شاحن 50W mini SuperVOOC هو عبارة عن جهاز جيبي، تهدف أوبو من خلاله  إمكانية حمله بدلاً من الاضطرار إلى جلب الشاحن المألوف وهو متوافق مع بروتوكولات VOOC (حتى 4.0) ويعمل أيضًا مع قوة شحن 27 واط و50 واط.


من أجل توفير التيار المناسب ، يأتي الشاحن الصغير مع ما يسمى "الشحن بالنبض" حيث قامت أوبو بإزالة مكثف إلكتروليتي والسماح للشاحن بضخ كميات هائلة من الطاقة حرفياً في فتحات زمنية متساوية تبلغ 40 مللي ثانية بدلاً من الذهاب إلى التيار التقليدي لزيادة القوة طوال الوقت.

بخصوص شاحن 110W mini flash charger لديه نفس الفكرة مع أخيه الأصغر50W mini SuperVOOC  فهو أكبر قليلاً ولكنه يعمل على نفس المستوى، وسيكون متوافقًا مع جميع المعايير الشائعة مثل SuperVOOC حتى 65 واط و VOOC حتى 30 واط  والشحن العكسي باور ديليفري PD عند 65 واط و Quick Charge عند 36 واط.


حتى أن شركة أوبو قالت إنها يمكن أن تشحن الأجهزة المحمولة المنافسة مثل هاتف هواوي بي 40 برو Huawei P40 Pro بقدرة 18 واط بدلاً من 40 واط و هاتف شاومي مي 10 برو Xiaomi Mi 10 Pro بقدرة 30 واط بدلاً من 65 واط وكذا ماك بوك برو MacBook Pro بـ 65 واط  وذلك مع الكابل الأصلي  بالطبع لأي جهاز المتوفر في علبة.

حاليًا يوجد أكثر من 157 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم لتقنيات VOOC المختلفة وتعد شركة أوبو بأن تواصل تقديم حلول الشحن السريع مع التقدم بطلب للحصول على أكثر من 2800 براءة اختراع عالمية خاصة بحلول الشحن السريع.

ريلمي:


بعد أوبو بيوم كشفت ريلمي بدورها عن تقنية الشحن السريع الخاص بها التي تبلغ قوتها 125 واط في مُسماها 125W UltraDART، وحسب ريلمي فإنها تشحن نسبة 33 بالمئة في ظرف ثلاث دقائق في بطارية سعتها 4000 مللي أمبير.

من أجل حماية الهاتف زوّدت ريلمي بنية البطارية بـ 14 مستشعرًا لدرجة الحرارة بهدف تبريد داخلي إضافي للهاتف، وبهذه الطريقة  لا تزيد عن 40 درجة مئوية.

تدعم تقنية UltraDART بروتوكولات متعددة  بما في ذلك 125 واط PPS و 65 واط PD و 36 واط QC كما أنه متوافق مع معايير Dart السابقة من ريلمي نفسها وجميع بروتوكولات VOOC من أوبو و Warp Charge، هذه ليست مفاجأة بعد أن أكد جميع مسؤولي ريلمي مرات عدة أنهم يستخدمون مصانع التصنيع أوبو وون بلس.


تُخطط ريلمي أيضًا لإطلاق شواحن SuperDart فائقة النحافة التي ستدعم 50 واط و65 واط، حيث ستكون خفيفة ومحمولة وتهدف إلى استبدال الشواحن الضخمة التي يميل الناس إلى حملها عندما يحتاج الهاتف إلى شحن بطاريته.

وليس مفاجئًا ان تكشف الشركات الثلاثة عن تقنية الشحن السريع هذه في نفس الوقت فجميعها مملوكة لمجموعة بي بي كي إليكترونيكس الصينية.


مقالات ذات صلة جميع الأخبار