كيفية تطهير الهاتف الذكي الخاص بك للوقاية من خطر فيروس كورونا

قيم هذا المقال :
(6 الأصوات)

ربما لا تقوم بتنظيف هاتفك الذكي بقدر ما يجب. وسواء كنت قلقًا بشأن فيروس كورونا أو حتى الأنفلونزا الشائعة والجراثيم، فإن تطهير هاتفك الذكي باستمرار وانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام، لنرى كيف نقوم بذلك.


هل يتوجب عليك استخدام منتجات التنظيف أم لا؟


لدى الشركات المصنعة للهواتف الذكية مثل سامسونج وأبل بعض التعليمات التي سوف تساعدك في تنظيف هاتفك الذكي بأمان. وتشمل هذه التعليمات بشكل عام مسحها بقطعة قماش رطبة خالية من الوبر، وتجنب المواد الكيميائية القاسية، والمنظفات الكاشطة، والهواء المضغوط.


حيث يمكن لمنتجات التنظيف القاسية، التسريع من معدل تآكل الطلاء الموجود على الشاشة. حيث سيتدهور هذا الطلاء بشكل تدريجي أثناء استخدام هاتفك على مدار عدة سنوات. وقد يؤدي استخدام البخاخات المنزلية والكحول إلى تسريع هذه العملية. فاستخدام المنظفات الكيميائية القاسية الأخرى والمبيض سوف يقوم بإزالته تمامًا.


حيث قامت شركة Apple مؤخرًا بتحديث الصفحة الرسمية الخاصة بنصائح التنظيف. ووفقًا لشركة أبل، فقد أصبح تنظيف هاتف الآيفون الخاص بك باستخدام المناديل المعقمة آمنًا الآن. ولا يزال يتعين عليك عدم رش هاتفك بشكل مباشر برذاذ تنظيف. وإليك هذا ما تقوله شركة أبل:


"باستخدام 70٪ من كحول الأيزوبروبيل أو مناديل مطهرة Clorox، يمكنك بلطف مسح الأسطح الصلبة غير المسطحة لمنتج Apple الخاص بك، مثل الشاشة أو لوحة المفاتيح أو أي أسطح خارجية أخرى. لا تستخدم مواد التبييض. تجنب الحصول على رطوبة في أي فتحة، ولا تضع منتج Apple في أي من مواد التنظيف. لا تستخدم على الأسطح القماشية أو الجلدية ".


يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يقوم الجميع "بتنظيف جميع الأسطح" دقيقة اللمس "كل يوم" للحماية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19). وتتضمن هذه الأسطح الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ولوحات المفاتيح وغيرها من عناصر التكنولوجيا التي يتم استخدامها بشكل متكرر. سنوضح لك طريقة القيام بذلك بأمان، باتباع توصيات مركز السيطرة على الأمراض باستخدام حوالي 70% من الكحول على الأقل لقتل الميكروبات بدون الإضرار بجهازك.


الخيار الآخر هو استخدام أحد الأجهزة المطهرة للهواتف الذكية يقوم بالتنظيف باستخدام الأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك لم يتم اختبارها للتأكد من مدى فعاليتها ضد SARS-CoV-2.


اولاً قم بتنظيف غطاء جهازك



يمكنك تنظيف غطاء هاتفك الذكي بشكل فعال عن طريق إخراج هاتفك الذكي منه وغسله جيدًا بالماء الدافئ والصابون.


ونظرًا لأن أغطية الهواتف (الجرابات) رخيصة نسبيًا وقابلة للاستبدال في أي وقت، يمكنك ايضًا استخدام 70% من رذاذ تنظيف واسع النطاق او الكحول المحمر حتى تطهره تمامًا. فإذا كنت ستسلك هذا الطريق، فقم بتجربة ما يلي:


  • استخدم 70% من الكحول المحمر: اغمس قطعة من القماش الناعمة الخالية من الوبر في الكحول وقم بوضعها على غطاء هاتفك الذكي. وقم بالدخول في الأركان أو الزوايا وامسح الغطاء بالكامل. ثم دع الكحول حتى يجف.

  • استخدم بخاخ كحول للتنظيف: خذ قطعة من القماش الناعمة الخالية من الوبر ورش عليها من رذاذ التنظيف، وقم بتنظيف الغطاء بالكامل مع الزوايا والأركان بشكل جيد، ودع الكحول حتى يجف


أغلب الهواتف الذكية الحديثة حاليًا مقاومة للماء، ولكن ليس من المفضل تركها تحت صنبور المياة. على سبيل المثال، جميع هواتف iPhone ابتداءً من iPhone 7 كانت مقاومة للماء، ولكن لا تزال شركة أبل توصي بتنظيف الآيفون بقطعة من القماش المبللة فقط بدلاً من وضعه بالكامل. وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تهدد مقاومة هاتفك للماء، مثل التلف الناتج عن سقوطه.



وبالنسبة لهاتفك الذكي، فيجب عليك استخدام نسبة 70% من بخاخ كحول مطهر او كحول فرك لمسح الجزء الخلفي والجوانب من هاتفك، ولا تقم باستخدام مواد التبييض. خذ قطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر واغمسها في الكحول او قم برشها جيدًا برذاذ التنظيف، ثم امسح جهازك جيدًا واتركه حتى يجف. يمكنك ايضًا استعمال المناديل المعقمة التي تأتي مخلوطة مسبقًا بمحلول التنظيف - كما تقول شركة أبل "70% من كحول الأيزوبروبيل أو مناديل مطهرة من Clorox."


عندما يتعلق الأمر بشاشة الهاتف، تنصح شركة أبل باستخدام 70% من الكحول المحمر لمسح الشاشة مع الحرص على الوصول للزوايا والأركان، قد يساعد ايضًا تلميع الشاشة بقطعة قماش جافة وخالية من الوبر لإزالة محلول التنظيف الزائد.


بمجرد الانتهاء من تنظيف هاتفك الذكي، اغسل يديك جيدًا لمدة 20 ثانية على الأقل، وفقًا لتوصيات مركز السيطرة على الأمراض.



قم بتطهير هاتفك الذكي بانتظام


إذا قمت بلمس هاتفك بعد لمس سطح غير نظيف، فسيتم نقل البكتيريا والميكروبات الأخرى إليه على الفور. حتى إذا عدت إلى المنزل وغسلت يديك جيدًا، فبمجرد لمس هاتفك يتم نقل هذه الميكروبات مرة أخرى.



وهذا لا يعني أنه يجب عليك تنظيف هاتفك الذكي عدة مرات في اليوم وبقلق شديد، ولكن من الجيد أن تقوم بذلك عندما تصل إلى المنزل بعد الخروج من الأماكن العامة والاختلاط بالناس عمومًا.


يمكنك اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة في العالم ولا تزال تمرض، وكل ما يمكنك فعله هو المساعدة في الحد من انتشار الوباء من خلال اتباع بعض التعليمات الأساسية لسلامتك من مخاطر فيروس كورونا وهي: غسل يديك بانتظام وعدم لمس وجهك، وتطهير الأغراض الشخصية التي قد تحتوى على البكتيريا والميكروبات الأخرى.

مقالات ذات صلة جميع مقالات