المملكة المتحدة تتهم شركة هواوي بالتواطؤ مع الحكومة الصينية

قيم هذا المقال :

أصدرت حكومة المملكة المتحدة رسميًا تقريرًا يدين تواجد هواوي في البلاد ويؤكد أن هناك "دليلًا واضحًا على التواطؤ" مع "جهاز الحزب الشيوعي الصيني".

من جهتها أصدرت هواوي ردًا  قائلة إن التقرير يفتقر إلى المصداقية ويستند إلى الرأي وليس على الحقائق، ونقلت بي بي سي عن متحدث باسم الشركة قوله "سيرى الناس من خلال هذه الاتهامات وسيتذكرون ما قدمته هواوي لبريطانيا على مدى السنوات العشرين الماضية".

وفقًا للنتائج التي توصلت إليها لجنة الدفاع في مجلس العموم تم تمويل هواوي من قبل الحكومة الصينية مما سمح للشركة ببيع منتجاتها "بسعر منخفض يبعث على السخرية"، زعم أحد الباحثين أيضًا أن هواوي قد شاركت في "مجموعة متنوعة من أنشطة الاستخبارات والأمن والملكية الفكرية".

وخلصت اللجنة في التقرير إلى أنه "من الواضح أن هواوي مرتبطة بقوة بالدولة الصينية والحزب الشيوعي الصيني رغم تصريحاتها المخالفة".

حاليًا تم حظر الشركات البريطانية من تداول معدات شبكات اتصال الجيل الخامس من هواوي وعليها إزالة أي معدات مثبتة بحلول عام 2027 عندما حاولت اللجنة ازالتها مبكرًا وذلك في عام 2025 قال ممثلو شركتي BT و Vodafone إن مثل هذه التحركات قد تتسبب في انقطاع الإشارة.

حذر بعض النواب من أن حظر شركة هواوي في المملكة المتحدة قد يكون له تداعيات في قطاعات أخرى من الاقتصاد لذلك يوصي التقرير بمزيد من العمل مع الحلفاء لضمان وجود موردين آخرين لمعدات الاتصالات.

مقالات ذات صلة جميع الأخبار